منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    شروط حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين في السعودية 1435هـ، 2014 م، فيروس كورونا

    شاطر

    شروط حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين في السعودية 1435هـ، 2014 م، فيروس كورونا

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 3 مايو 2014 - 22:15

    شروط حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين في السعودية 1435هـ، 2014 م، فيروس كورونا أضغط هنا


    من المهام الرئيسية لوزارة الحج تنظيم خدمات حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين. حيث تنفذ الوزارة سياسة الدولة التي لها صلة بحج الداخل من خلال نظام خدمة حجاج الداخل الصادر عام 1426هجرية ولائحته التنفيذية الصادرة عام 1428 هجرية. حيث تقوم الوزارة بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية والقطاعات الأهلية التي تُعنى بحج الداخل ،وتتخذ الترتيبات اللازمة فيما يتعلق بتنظيم وترتيب أداء حج الداخل وتوفير كل وسائل الراحة والخدمة لضيوف بيت الله الحرام، وخدمتهم بأفضل طريقة ممكنة وبما يحقق تطلعات الحكومة الرشيدة في هذا المجال على النحو الأمثل .
    تقوم الإدارة العامة لحجاج الداخل بالمهام الآتية :
    استكمال إجراءات منح التراخيص شركات ومؤسسات حج الداخل .
    تخصيص المواقع في المشاعر المقدسة لحجاج الداخل .
    منح الرخصة الموسمية لشركة حجاج الداخل .
    استكمال إجراءات طلبات 'استئجار الحافلات من الخارج .
    استقبال طلبات تصاريح الحج من الشركات والمؤسسات .
    الإشراف والمراقبة والمتابعة على أداء الشركات والمؤسسات المرخصة .
    إنفاذ قرارات العقوبات الناتجة عن اللجنة الثلاثية المكلفة بالتحقيق وتقرير العقوبات .
    وفيما يلي شرح مختصر لهذه المهام :
    إجراءات منح التراخيص شركات ومؤسسات حج الداخل :

    حتى تتمكن الشركة أو المؤسسة من تقديم خدمات لحجاج الداخل لا بد من الحصول على ترخيص مزاولة نشاط خدمات حجاج الداخل من وزارة الحج. الشكل التالي يبين الوثائق الرسمية والمتطلبات التي يجب تقديمها لكي تتمكن الشركة او المؤسسة من الحصول على ترخيص لتقديم خدمات حجاج الداخل.

    تخصيص المواقع في المشاعر المقدسة لحجاج الداخل :

    لكي تتمكن الشركة او المؤسسة من استقبال طلبات الحصول على تصاريح حج للحجاج الداخل فان على الشركة او المؤسسة البدء بعملية تخصيص المواقع في المشاعر المقدسة وكالتالي :

    1.تقوم الشركة او المؤسسة بتقديم ضمان بنكي بمبلغ 400 ريال لكل حاج، وبنسبة 30% من عدد الحجاج المصرّح لها

    2.تقوم الإدارة العامة لحجاج الداخل بإعداد تقييم للشركات حسب أدائها في مواسم الحج السابقة وفتح باب التقدم بطلبات التخصيص حسب المراحل التالية :

    المرحلة الأولى للشركات التي حصلت على تقييم 85 درجة أو أكثر
    المرحلة الثانية للشركات التي حصلت على تقييم من 70 – 85 درجة بالإضافة للشركات التي لم يخصص لها موقع في المرحلة الأولى.
    المرحلة الثالثة للشركات التي حصلت على تقييم أقل من 70 درجة بالإضافة للشركات التي لم يخصص لها موقع في المرحلة الأولى والثانية.

    3.تقوم الشركة او المؤسسة بتعبئة نموذج التخصيص عن طريق نظام المخاع، والتقدم بخمس خيارات لمواقع لها في "منى". وإذا كان تقييم الشركة او المؤسسة أكثر من 85 درجة وعدد حجاجها أكثر من 2500 طلبا مخيمين في "منى": بحيث يكون المخيم الأول في أي فئة من فئات مخيمات حجاج الداخل، أما المخيم الثاني فيجب أن يكون في الفئة "د" أو "ه".

    4.تقوم الإدارة العامة لشؤون حجاج الداخل بتنفيذ عملية التخصيص بالاعتماد على رغبات الشركات ونتائج تقييمها في نظام الوزارة.

    5.تقوم الشركة او المؤسسة بتسديد باقي الضمان البنكي للعدد الذي تم تخصيصه لها في المخيم بمبلغ 400 ريال لكل حاج،

    6.إعطاء موافقة مبدئية للشركة او للمؤسسة.


    منح الرخصة الموسمية لشركة حجاج الداخل :
    تقوم إدارة التراخيص التابعة لإدارة حجاج الداخل بإصدار الرخص الموسمية للشركات والمؤسسات للعمل في موسم الحج كما يلي:

    تقوم إدارة مراقبة الخدمات التابعة للإدارة العامة لحجاج الداخل باستلام الضمان البنكي وإعطاء مندوب الشركة او المؤسسة سند الاستلام.
    تقوم الشركة او المؤسسة بتسديد الدفعة الأولى من القيمة الإيجارية للمخيم في إدارة حسابات الطوائف في الوزارة.
    تقوم إدارة التراخيص بعد دفع كامل الضمان والدفعة الأولى من القيمة الإيجارية بإصدار رخصة موسمية للشركة او للمؤسسة لتتمكن من العمل في موسم الحج.

    المصادقة على استئجار الحافلات من الخارج :
    تهدف إدارة النقل إلى التأكد من حصول شركات ومؤسسات حجاج الداخل على حافلات نظامية من خارج المملكة وفقا للنسبة المرخصة لها وكما يلي.

    تقوم الشركة او المؤسسة بتعبئة طلب استئجار حافلات من خارج المملكة عن طريق نظام المخاع حيث تقوم بإدخال بيانات الصحف التي تم الإعلان فيها عن طلب حافلات سعودية، وإدخال بيانات ثلاث حافلات سعودية على الأقل، والبلد الذي سيتم الاستئجار منه وعدد الحافلات الذي ترغب في استئجاره.
    بعد مراجعة البيانات المدخلة تقوم إدارة النقل بإصدار خطابات تأييد لإدارة الجمارك في المنفذ التي تم تحديده ومكتب العمل لإصدار التأشيرات للسائقين القادمين من خارج المملكة.
    استقبال طلبات تصاريح الحج :
    حتى تتمكن شركة حج الداخل من استقبال طلبات تصاريح الحج يجب أن تكون قد قدمت ضمان بنكي بقيمة400 ريل لكل حاج تم تخصيص موقع له في منى والحصول على الرخصة الموسمية ودفع كامل القيمة الإيجارية للمواقع المخصصة. ويمكن تلخيص عملية استقبال طلبات التصاريح كما يلي:

    تقوم شركة حج الداخل بإدخال بيانات الحاج وتفاصيل العقد عن طريق سجل.
    إرسال البيانات إلى وزارة الداخلية للتدقيق وإصدار التصاريح.
    استلام التصاريح من قبل شركة حج الداخل.
    الإشراف والمراقبة والمتابعة :
    تتولى إدارة المراقبة والمتابعة في إدارة حجاج الداخل عمليات المراقبة والمتابعة لجاهزية شركات حج الداخل وضبط أية مخالفات وملاحظات وكالتالي

    عمل جولات ميدانية على الشركات والمؤسسات قبل الموسم لتقييم جاهزيتها للقيام بخدمة الحجاج والتأكد من أن عمليات التعاقد مع الحجاج تتم وفقا للوائح والقوانين.
    عمل جولات ميدانية أثناء الموسم لتقييم أداء الشركات والمؤسسات والتأكد من قيامها بتقديم خدمة مرضية لحجاج المملكة، وتوثيق أي مخالفات تم إثباتها،
    تقوم الإدارة باستقبال شكاوي الحجاج وتوثيقها.
    التحقيق والعقوبات :
    من المهام الأساسية لوزارة الحج القيام بإجراءات التحقيق من قبل الإدارة العامة للشئون القانونية في المخالفات المرتكبة من قبل شركات حج الداخل واتخاذ العقوبات النظامية بحقهم من قبل اللجنة الثلاثية :

    التحقيق: تقوم الإدارة العامة للشؤون القانونية بإعداد المذكرات القانونية حيال القضايا التي يتم التحقيق فيها تمهيدا لعرضها على صاحب الصلاحية في المخالفات المنسوبة لشركات حج الداخل ورفعها إلى اللجنة الثلاثية.

    العقوبات: تقوم اللجنة الثلاثية بالنظر في الشكاوى المقدمة من حجاج الداخل وبالمخالفات المرتكبة من قبل شركات حج الداخل والمرفوعة من قبل إدارة الشؤون القانونية. وتكون قرارات اللجنة إما حفظ القضية أو التنبيه أو إصدار عقوبة.

    رد: شروط حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين في السعودية 1435هـ، 2014 م، فيروس كورونا

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 3 مايو 2014 - 22:15

    22:15:45

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 23:05