منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    فرسان ورؤساء قبيلة بني هلال هم :أبو زيد سلامة بن رزق الهلالي.و ذياب بن غانم الهلالي ، القاضي بدير بن فايد حسن بن سرحان

    شاطر

    فرسان ورؤساء قبيلة بني هلال هم :أبو زيد سلامة بن رزق الهلالي.و ذياب بن غانم الهلالي ، القاضي بدير بن فايد حسن بن سرحان

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 4 مايو 2014 - 17:07

    فرسان ورؤساء قبيلة بني هلال هم :أبو زيد سلامة بن رزق الهلالي.و ذياب بن غانم الهلالي ، القاضي بدير بن فايد
    حسن بن سرحان

    --------
    أبو زيد الهلالي أحد أمراء بني هلال بن عامر من هوازن وفرسانهم.
    نسبه[عدل]
    هو: سلامة بن رزق بن نائل من بني شعيثة بن الهزم بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، الهلالي العامري الهوازني.
    سيرة أبو زيد الهلالي[عدل]
    من أضخم وأبقى الأعمال التراثية التي تحكي وتخلد حياة العرب البدو الرحل وبيان خطوط الهجرة من الجزيرة العربية إلى مختلف بلدان العرب فيما يعرف حاليًا بمنطقة الشرق الأوسط وذلك بحثا عن المرعى والمياه وكيفية تقرب وتلاحم الثقافات والعادات بين القبائل العربية المختلفة مما أدى إلى إثراء وتوسع هذه القبائل وانتشارها. تبدأ هذه السيرة ببيان المجتمع القبلي في الجزيرة العربية عن طريق قبيلة بني هلال. ومنهم نسل عبدالمولى وهم من أساسا عابدين ويقال انهم من كانو يملكون قصر عابدين ولكن في بعض العصور السابقة ودخول الكثير من الغزاه مصر تشردو ومنهم من ذهب في شبه الجزيرة العربية ومنهم من يقيم في الصعيد وعنما جفت شبه الجزيره العربيه كان أبو زيد الهلالى موجود يحث قومه على ان الهلاك قادم لكى يستعدوا واكنهم كالعاده لم يسمعوا له فخرج يبحث عن مكان ليقيموا فيه واصدقائه معه فذهب إلى بلاد عديده حتى جاء تونس
    ملاحم بني هلال[عدل]
    بطل أشهر الملاحم الشعبية العربية المعروفة بسيرة بني هلال وقد صورت الملحمة وقائع العرب في الفترة من منتصف القرن الرابع الهجري وحتى منتصف القرن الخامس الهجري إبان عصر الدولة الفاطمية. وعلى الرغم من شهرته لم يكن أبو زيد الهلالي محور هذه الملحمة وإنما واحد من أربعة انتهت إليهم الرئاسة في القبيلة وهم:
    حسن بن سرحان المعروف ب (أبي علي) الملقب بالسلطان
    ذياب بن غانم الهلالي
    القاضي بدير بن فايد
    أبو زيد سلامة بن رزق الهلالي.
    ولقد مهدت الملحمة ولادة هذا البطل بحادث فذ جعله يبدو كإنسان خارق. وترتكز بطولة أبي زيد على دعامتين
    الأولى الشجاعة وقد بالغ فيها الشعب العربي حتى أخرجها من الممكن وتجاوز بها الطاقة البشرية وكاد يعتبرها من الخوارق
    الثانية فهي الحيلة وقد أهله الشعب العربي لها بأن علمه مختلف العلوم والفنون واللغات فهو يستطيع أن يتنكر في أي زي وأن يحترف أي مهنة وأن يتحدث بأي لغة.
    ومن هنا جاء المثل العربي الشهير " سكة أبي زيد كلها مسالك " كناية عن قدرته الخارقة على اجتياز الصعاب. وابتدعت الملحمة الشعبية مبررًا للغزوة الهلالية التي اصطحب فيها أبو زيد من شبوه عاصمة حضرموت سابقا (هنك قبيلتيني هم خليفه والنسيين هم احفاد الهلاليين)إلى بلاد المغاربة خيرة الفرسان ومن بينهم يحيى ومرعي ويونس. وكان المبرر هو وقوع أولئك الفتيان الثلاثة في يد الخليفة "الزناتي" بمدينة تونس الخضراء. واحتال أبو زيد حتى تخلص من الأسر وعاد إلى قومه في حضرموت فما كان منهم إلا أن قاموا معه قومه رجل واحد يستهدفون مدينة تونس لتخليص الثلاثة وتحريرهم. وقد آثر الشعب العربي هذه الشخصية بحبه وأعطاها مكان الصدارة ليس فقط بين أبطال سيرة بني هلال وإنما أيضًا بين أبطال السير الشعبية جميعًا. كل واحد فيهم يمتلك ما يكفيه من الشجاعه والكرم ولكن هل كان ليقال شجاع الله اعلم لقد كان محيي ومرعي ويونس أبناء اخت أبو زيد. وكان انذاك اعداء كثر لابو زيد منهم شكر الشريف بن هاشم، والجازيه زوجة شكر. هناك الكثير من الاشعار والأمثال وصفت بها العرب أبو زيد منهان شيحه تقولكو وشيحه توصيكوا عن موغد النار فلخلاء ترى النار توقد والحمادي يجيب شيحه تقولكوا وتيحه توصيكي عن اللعب ما بينكو ترى اللعب بعد اوقات ايصيب شيحه تقولكوا وتيحه توصيكي لا تقربوا صوب البنى ترى البنى يبني والساس بيعيب شيحه تقولكوا وتيحه توصيكي خلي مرعي يشتري الكوا من السوق ويجيب شيحه تقولكوا وتيحه توصيكي ترى مرعي فمرد المرسال لبيب شيحه تقولكوا وتيحه توصيكي ترى خالكوا أبو زيد يوم ملاقى الصعيب
    -------------------
    ذياب بن غانم الزغبي الهلالي العامري الهوازني أمير الزغبين وأحد أمراء بنو هلال وأحد أشهر فرسانهم وشعرائهم وعاش في نفس العصر مع أبو زيد الهلالي والأمير الحسن بن سرحان الهلالي.

    بطولات ذياب
    ذياب بن غانم يعتبر أحد أبطال الحكايات الشعبية لتغريبة بني هلال من نجد إلى تونس وهو الذي قتل الزناتي خليفة حاكم تونس وبفضله استطاعت قبيلة بني هلال دخول تونس وبعدها القيروان وغيرها من المدن في المغرب.. وقد كان الخليفة زناتي فارس لا يشق له غبار وقد قتل ومثل بالعديد من فرسان بني هلال ورغم صراعة في العديد من الجولات مع أبي زيد الهلالي إلا أنه لم يستطع قتله فكان قتله على يد الأمير ذياب بن غانم، و
    عيوبه
    رغم بطولات ذياب العديدة إلا أنه لم يلقى نفس الشهرة التي لاقاها الأمير أبو زيد الهلالي وذلك لما أخذ عليه من تسرع وتهور إضافة إلى الأنانية التي دفعته إلى منافسة الأمير الحسن في حكم تونس تلك المنافسة التي أدت به في نهاية المطاف إلى قتل الأمير الحسن بن سرحان وقتل أبو زيد الهلالي.
    مقتلة
    جاء في بعض الروايات انه قتل على يد أحد أبناء الأمير أبو زيد الهلالي ويدعى مخيمر انتقاما لأبيه الذي قتله ذياب غدرا.. وقد جاء أنه ظفر به هو وأخوته لأمه فكان الأربعة يتسابقون لقتله ومخيمر بآخرهم فلما عرف أنهم سوف يقتلون ذياب قبله ضربه بالرمح وهو خلفهم فأصابت منه مقتلا فمات.
    -------
    حسن بن سرحان الهلالي

    حسن ابن سرحان شاعر القرن الخامس الهجري قاد قبيلته إلى المغرب وآثرهم على نفسه في نجد
    يقول الفتى حسن بن سرحان بعد ما

    غشا الجو من عج السبايا لوايح

    الى ثار عجاج العزيلي ثم قشعت

    خيام العذارا وارجف الجو صايح

    وجا البوش يحدا هاضلٍ من معازبه

    حيرانها مثل النعام الطفايح

    وهذا يلاويها وهذا يعنها

    وهذا يناديها بدرع وصفايح

    وجينا العذارا مثل حمامةٍ لمهّا

    الى مرقب العليا عءقابٍ يشايح

    قلت اطعنوا لابارك الله بالعدا

    يومٍ جرى جاله من هل السو قادح

    يقولون ذلو ما ورانا مذله

    من دوننا خفراتنا والصوايح

    يبون خور كالنبات حليبهن

    عليهن وسم الهلالي لوايح

    اناخوا ونخنا للطراد وعلقوا

    يبون خز المسمنات اللقايح

    ترا اول يومٍ ما علينا ولا لنا

    وثاني يومٍ ما قبلنا النصايح

    وثالث يومٍ خالط السعد حظنا

    وزاد الطراد وكثر فيه الذبايح

    راحت كما الجلعد وحنا حريقه

    اعصير وهب لها نسيم الروايح

    وامهرتي غذيتها لين حتنها

    ابغي عليها بالمضيق المدايح

    وامهرتي عقب الغلا باتت الخلا

    عشا صيدٍ جاها من الجو سايح

    اسم الشاعر:

    حسن بن سرحان بن وبره الدريدي الاثبجي الهلالي وهو شيخ بني هلال وبذلك تواترت جميع الروايات ذكر ابن خلدون(وكان من أشرفهم حسن بن سرحان وأخوه بدر وفضل بن ناهض، وينسبون في دريد بن الاثبج) كما يذكر ان المستنصر لما بعثهم إلى أفريقية عقد لرجالاتهم على أمصارها وثغورها فعقد لحسن بن سرحان على قسنطينه.وكان دخولهم إفريقيا في عام 443ه يقول ابن خلدون (وأما دريد فكانوا أعز الاثبج وأعلاهم كعباً بما كانت الرياسة على الأثبج كلهم عند دخولهم إلى أفريقية لحسن بن سرحان بن وبرة إحدى بطونهم “ويستشهد بأبيات لبعض شعرائهم:

    تحن إلى أوطان صبره ناقتي

    لكن بها جملة دريد حوارها

    دريدات سراة البدو للجود منقع

    كما كل ارض منقع الما خيارها

    وهم غربوا الاعراب حتى تغربت

    بنوا ف المعالي ما بنوا في قصارها

    وخلوا طريق البازمينه ثنيه

    وقد كان ما تقوى المطايا حجارها

    ويذكر ابن خلدون أنه لما استقر أمر الاثبج بأفريقية على غلب صنهاجة على الضواحي وقعت الفتنة بينهم،وذلك ان حسن بن سرحان وهو من دريد قتل شبانة بن الاحيمر من كرفة غيلة،فطوت كرفة له على الهائم، ثم ان اخته الجازية غاضبت زوجها ماضي بن مقرب بن قرة ولحقت بأخيها فمنعها منه، فاجتمعت قرة وكرفة على فتنة حسن وقومه،وظاهرتهم عياض، ولم تزل الفتنة إلى أن قتل حسن بن سرحان قتله أولاد شبانة الأحيمر وثأروا منه بأبيهم

    .ثم كان الغلب بعده لدريد على كرفة وقرة وعياض واستمرت الفتنة بين هؤلاء الاثابج وافترق أمرهم).

    مضمون الأبيات:

    القصيدة أطول مما ذكرنا وتختلف في عدد أبياتها وتسلسلها من رواية وأخرى و بين المخطوطات وقد اخترت منها ما يرتبط بسياق معنوي متسلسل حيث تتحدث عن معركة خاضها شاعرنا مع قبيلته استمرت ثلاث أيام (مناخ) وانتهت بانتصار قبيلة الشاعر بعد ان فقد فيها مهره.

    والروايات في الجزيرة العربية ،تذكر أن حسن بن سرحان في سنين القحط في نجد قد اعتاد أن ينحر كل يوم ناقة ويقدمها عشاء لفقراء بني هلال ، وذات ليلة اقترب أبو زيد من بيت حسن وقد تفرق الناس عن مجلسه وسمع صوت حسن وقد مسه الجوع يسأل زوجته الطعام والتي لم تجد ما تقدمه له سوى عظم الساق بعد أن قامت الجواري بتوزيع الأكل على البويتات التي حولهم حسب العادة ، فتراجع أبو زيد وذهب إلى إبله ونحر ناقة واستخرج القلب وأتى به مباشرة إلى مجلس عمه حسن وقدمه له مشوياً والأبيات التالية توضح ذلك:

    عفا الله عني ليلةٍ بت ساهر

    بجو سميرا بت اساهر نجومها

    ابت لكني شاربٍ قرقفيه

    مءدفقه فيها الافاعي سمومها

    نفسي تمنيني على ذبح خيّر

    على غير حقٍ وهمةٍ من وهومها

    وهو يذبح الكوما الى خلص القرا

    ولا قال يكفي درها عن لحومها

    ولولاه ما بتنا بنجد عشيه

    ولا وقفة زلباتنا في حزومها

    وهو حسن الشده وحسن الرخا

    و أميرنا هو في جميعا علومها

    ولولا العجوز العامرية ما ارثت

    لنا حسن كنا جميعٍ نلومها

    الجازية هي امرأة عربية بنت الأمير سرحان من أمراء بني هلال وأمها هي الأميرة الشماء، وهي أخت الأمير الحسن بن سرحان في تغريبتهم الشهيرة من أرض نجد إلى شمال أفريقيا.
    تغريبة بني هلال
    كانت الجازية من الفاعلين الأساسيين في تغريبة بني هلال المشهورة. قيل انها احتكرت ثلث المشورة في مجلس الشورى لقومها ومجلس حربهم نظرا لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها وصواب المشورة والحكمة والروية. من أجل قبيلتها بني هلال تركت زوجها "الشريف ابن هاشم " التي كانت تحبه، والذي أنجبت منه ولدًا اسمه محمد، وقيل ولدين محمد وحامد ولم يغلبها على هذه العاطفة الخاصة إلا العاطفة العامة تجاه قبيلتها؛ والتي تستوجب سفرها معهم إلى تونس لحاجتهم إلى مشورتها وتحميسا لهم على النصر؛ ولذا فارقت زوجها وولدها الذي أحبت، وفارقت رغد العيش معه إلى جفوة الحياة القاسية التي تقوم على النقلة والحرب. والجدير بالذكر أن المرأة في بني هلال كانت لاعبًا أساسيًا في مختلف مظاهر الحياة وليست الحياة السياسية وحدها والأمثلة كثيرة، مثل شيحة أخت الأمير أبي زيد الهلالي، وخضرة الشريفة والدته، وواصفة ابنة ذياب بن غانمومن اشهر قول الجازية ( مئة حولية في الارض العفية فوقها مئة و تحتها مئة و الابل خير منها ) و تقصد من قولتها ان مئة حو لية اي مئة نعجة تحتها مئة خروف ترضعه و فوقها مئة جزة من الصوف و الابل خير اي انها تخير الابل عن الخراف )

    رد: فرسان ورؤساء قبيلة بني هلال هم :أبو زيد سلامة بن رزق الهلالي.و ذياب بن غانم الهلالي ، القاضي بدير بن فايد حسن بن سرحان

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 4 مايو 2014 - 17:07

    17:07:20

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 19:32