منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    اليوم العالمي للمتاحف تبوك 19 رجب 1435 هـ الموافق 18 مايو 2014 م واس أقام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة تبوك اليوم بمناسبة

    شاطر

    اليوم العالمي للمتاحف تبوك 19 رجب 1435 هـ الموافق 18 مايو 2014 م واس أقام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة تبوك اليوم بمناسبة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 18 مايو 2014 - 17:23

    اليوم العالمي للمتاحف
    تبوك 19 رجب 1435 هـ الموافق 18 مايو 2014 م واس
    أقام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة تبوك اليوم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف , عرضاً متحفيا بقلعة تبوك الأثرية لأصحاب المتاحف الخاصة , وعرضا تعريفيا آخر بأهم المواقع الأثرية والسياحية بالمنطقة .
    والتقى المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة تبوك ناصر بن أحمد الخريصي أصحاب المتاحف واستمع لشرح منهم عن أهم المقتنيات الأثرية التي تكتنزها متاحفهم , التي ضمت الكثير من العروض الأثرية التي يعود عمر أقدمها إلى عصور ماقبل التاريخ .
    وأوضح مدير مكتب الآثار بمنطقة تبوك يعرب بن حسن العلي أن المناسبة تتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف الذي أقره المجلس الدولي سنة 1977 م , ومنذ ذلك الحين والعالم يحتفل بهذا اليوم العالمي , مبيناً أن فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة تبوك أقام اليوم هذه الفعاليات بعرض متميز في القلعة يذكر تاريخ المنطقة وما ذكره المؤرخين والجغرافيين عنها , بمشاركة أصحاب المتاحف الخاصة الذي أثروا هذا المكان بمقتنياتهم المختلفة من الأشياء المعدنية والصوفية التي أعطت البعد الحضاري الكبير للمملكة عامة ولمنطقة تبوك بشكل خاص .
    وأضاف " يعمل فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة على إنشاء متحفين أحدهم بمحافظة حقل والآخر بمحافظة ضباء بغية أعطاء المزيد من النوافذ لإظهار هذا المزيج الحضاري القديم الذي تتسم به منطقة تبوك .
    من جهته قال إبراهيم بن عاصي العطوي أحد أصحاب المتاحف الخاصة بمنطقة تبوك سعدنا بالمشاركة في هذا اليوم العالمي وتشرفنا بتمثيل منطقة تبوك مما أضفى على هذا اليوم تفاعل اجتماعي لأصحاب المتاحف وتبادل المقتنيات التراثية التي تخدم بشكل عام تراث المملكة العربية السعودية .
    ثقافي / سياحة تبوك تحتفي باليوم العالمي للمتاحف / إضافة أولى واخيرة

    وشاطره الرأي صاحب متحف الكناني عيضة الزهراني الذي بدأ قبل أكثر من 40 سنة بجمع المقتنيات الأثرية والعملات النادرة والمخطوطات القديمة قائلاً " سعادتنا في هذا اليوم تكمن في مشاركتنا في إظهار مالدينا من مقتنيات أثرية أمام الزوار الكرام لتعريفهم بما تحويه المنطقة من إرث يندر وجوده " .
    وعن متحفه الخاص قال ترتبط معروضاتي بالفترات التاريخية المختلفة ، فلدي مجموعة كبيرة من الأواني القديمة التي يعود عمر بعضها لأكثر من100سنة ، ومجموعة منوعة تقدم تاريخ تطور المذياع منذ القدم حتى الآن ، بالإضافة إلى العديد من الأسلحة القديمة التي تصل لأكثر من 20 نوعاً ، ومجموعة من المخطوطات القرآنية القديمة , والصحف الورقية إبان نشأتها الأولى .
    وأشار الزهراني إلى قيامه وزملائه من أصحاب المتاحف الخاصة بجهد مضنٍ بخبرتهم المتواضعة وعلى نفقتهم الخاصة خلال السنوات الماضية لجمع ما تم جمعه من مقتنيات ، وقال " لقد تكبدنا الكثير من الجهد والمال ، وما جمعناه يعتبر ثروة وطنية نفيسة تحكي للأجيال ماضي وعراقة وتراث الوطن ، متمنياً من الجميع الحفاظ على تراث الآباء والأجداد وإيصاله للأجيال القادمة .
    // انتهى //

    رد: اليوم العالمي للمتاحف تبوك 19 رجب 1435 هـ الموافق 18 مايو 2014 م واس أقام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة تبوك اليوم بمناسبة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 18 مايو 2014 - 17:23

    17:23:10

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 14:36