منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    دليل تصميم وإنشاء المطبات الاصطناعية الرياض 27 رجب 1435 هـ الموافق 26 مايو 2014 م واس عملت أمانة منطقة الرياض على تحسين وتطوير الحركة المرور

    شاطر

    دليل تصميم وإنشاء المطبات الاصطناعية الرياض 27 رجب 1435 هـ الموافق 26 مايو 2014 م واس عملت أمانة منطقة الرياض على تحسين وتطوير الحركة المرور

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 26 مايو 2014 - 13:36

    دليل تصميم وإنشاء المطبات الاصطناعية
    الرياض 27 رجب 1435 هـ الموافق 26 مايو 2014 م واس
    عملت أمانة منطقة الرياض على تحسين وتطوير الحركة المرورية ورفع عوامل السلامة المرورية على شبكة الطرق بمدينة الرياض من خلال طرح مشاريع تنظيم الحركة المرورية وإدارتها وتطوير بعض المحاور وتقاطعات الطرق، ومشاريع تهدئة الحركة المرورية إلى جانب إجراء دراسات عن السلامة المرورية والحوادث المرورية للحد منها.
    وقد دفع التزايد الملحوظ في حجم الحركة المرورية على شبكة الطرق الذي واكب التوسع الأفقي الذي شهدته مدينة الرياض مع زيادة عدد الأحياء السكنية، أمانة منطقة الرياض إلى القيام بالعديد من الدراسات المرورية لمحاولة الحد من السلبيات الناتجة عن ذلك التزايد.
    ولإدراك أمانة الرياض أهمية المطبات الصناعية كأحد أهم وسائل تهدئة الحركة المرورية المستخدمة على نطاق واسع في مدينة الرياض وحرصها على القضاء على بعض سلبياتها فقد أعدت دليلاً يقدم معايير تصميم وإنشاء المطبات الاصطناعية بمدينة الرياض.
    ويعد الدليل أحد أهم مخرجات دراسة شاملة قامت بها الأمانة بعنوان "تطبيق آلية نموذجية لتقييم وتحليل ومعالجة وضع المطبات الاصطناعية بمدينة الرياض" الهادفة إلى تحسين وضع المطبات الاصطناعية من خلال جمع بيانات المطبات القائمة بمدينة الرياض وتحليلها للوقوف على مواطن القصور وتحديد القضايا الحرجة ومعالجتها على أساس علمي سليم.
    كما تهدف الدراسة إلى إعداد نظام معلومات جغرافية للمطبات الاصطناعية بمدينة الرياض لتسيهل البت في المعالملات الخاصة بالمطبات الاصطناعية ووضع خطة لتطوير وتحسين المطبات الاصطناعية القائمة.
    واعتمد دليل تصميم وإنشاء المطبات الإصطناعية بمدينة الرياض، على دراسة ومقارنة المواصفات المحلية والدولية الخاصة بالمطبات الاصطناعية حيث تم الاستفادة بشكل خاص من التوصيات الصادرة عن معهد مهندسي النقل الأمريكي ممثلة في دليل تصميم وتنفيذ مطبات تهدئة السرعة كأحد الأدلة الدولية الرائدة في هذا المجال.
    ويعرض الدليل، الذي أعدته أمانة الرياض، أنواع المطبات الاصطناعية المختلفة من حيث الشكل والاستخدام الموصي بها في مدينة الرياض وهي "المطب الانسيابي، والمستوي، ومطب الوسادة والتقاطع المرفوع" ومعايير التصميم الهندسي لكل نوع منها، بالإضافة إلى تجهيزات الأمان المروري المختلفة المستخدمة عند مواقع المطبات الاصطناعي وتشمل اللافتات التحذيرية والعلامات المرورية الأرضية قبل وعند المطب وفي منطقة الاقتراب من المطب.
    ويتضمن الدليل المعايير والأسس الفنية في تحديد مواقع المطبات الاصطناعية وتشمل المسافات بين المطبات والاعتبارات التي تؤخذ عند تحديد مواقعها، ومعايير تأهيل الشوارع وبعض التطبيقات الخاصة، كما يعرض الاعتبارات الحيوية لتنفيذ المطبات الاصطناعية من حيث المواد الإنشائية المختلفة "الأسفلت والانترلوك والخراسنة والمطاط" والمواقع المناسبة لاستخدام هذه المواد بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بصيانة المطبات الاصطناعية للحفاظ عليها بشكل فعال وآمن.
    ويحتوي دليل تصميم وإنشاء المطبات الاصطناعية بمدينة الرياض على أربعة أجزاء هي معايير تصميم المطبات الصناعية وتجهيزات السلامة المرورية للمطبات الإصطناعية وأماكن وضعها، وإشاء وصيانة المطبات الاصطناعية.
    ويعرض جزء "معايير المطبات الاصطناعية" أنواع المطبات الاصطناعية المختلفة من حيث الشكل والاستخدام والموصي بها في مدينة الرياض وهي "الانسيابي والمستوي ومطب الوسادة التقاطع المرفوع ومعايير التصميم الهندسي لكل نوع منها.
    أما جزء "تجهيزات السلامة المرورية للمطبات الاصطناعية" فيعرض وسائل السلامة المرورية المختلفة المستخدمة عند مواقع المطبات الاصطناعية وتشمل اللافتات التحذيرية والعلامات المرورية الأرضية قبل وعند المطب وفي منطقة الاقتراب من المطب.
    ويتضمن الجزء الثالث من الدليل "أماكن وضع المطبات الاصطناعية" المعايير والأسس الفنية في تحديد مواقع المطبات الاصطناعية وتشمل المسافات بين المطبات والاعتبارات التي تؤخذ عند تحديد المطبات ومعايير تأهيل الشوارع وبعض التطبيقات الخاصة.
    أما الجزء الرابع والأخير "إنشاء وصيانة المطبات الاصطناعية" فيعرض الاعتبارات الهامة لتنفيذ المطبات الاصطناعية من حيث المواد الإنشائية المختلفة "الأسفلت والانترلوك والخرسانة والمطاط" والمواقع المناسبة لاستخدام هذه المواد، بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بصيانة المطبات الاصطناعية للحفاظ عليها بشكل فعال وآمن وكذلك صيانة تجهيزات الأمان المروري عند مواقع المطبات الاصطناعية من لافتات وعلامات مرورية أرضية.
    وحرصاً منها على تطوير وتحديث الدليل بشكل دوري، فقد طالبت أمانة منطقة الرياض مستخدمي هذا الدليل بتدوين أي ملاحظات أو مستجدات قد تظهر في التطبيق العملي وإضافة أي موضوعات أخرى متعلقة بالمطبات الاصطناعية وإرسالها إلى الإدارة العامة للتصاميم ليتم دراستها والاستفادة منها.

    رد: دليل تصميم وإنشاء المطبات الاصطناعية الرياض 27 رجب 1435 هـ الموافق 26 مايو 2014 م واس عملت أمانة منطقة الرياض على تحسين وتطوير الحركة المرور

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 26 مايو 2014 - 13:36

    13:36:27

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 1:22