منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    اول عملة في العالم

    شاطر

    اول عملة في العالم

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 1 يونيو 2014 - 3:56

    اول عملة في العالم
    أول عملة ذهبية صنعت كانت في عهد قارون.
    أول من ضرب النقود الذهبية والفضية استناداً إلى راي (هيرودت) هم الليديون في أسيا الصغرى في عهد كرويسوس قارون الليدي.
    أول من صك النقود الذهبية هو كروزوس آخر ملوك ليديا المتوفى عام 546 ق.م.
    أول ما ظهرت به العملة المعدنية في التاريخ كانت في الصين في القرن السابع ق.م , وقد سكوها من البرونز على هيئة أمواس أو مجاريف .

    ليديا غرب الأناضول (تركيا الآن ) يقال أنها منشأ العملات النقدية وخلال حكمهم القصير لآسيا الصغرى بين القرنين السابع والسادس أثروا بشكل كبير على اليونانيين الأيونييين في الغرب. ليديا امرأة مسيحية من اصل يهودي كانت أول من أمن بالرب يسوع ذكرت في الكتب الانجيل المسيحية والقبطية
    وهي منطقة واقعة على ساحل آسيا الصغرى عاصمتها سارد ومن مدنها أيضاً ثياتيرا و فيلادلفيا. وكانت هذه المقاطعة معتدلة المناخ خصبة التربة وبالتالي كثيفة السكان. وقد بلغت تلك المنطقة أعلى ذروة قوتها في سنة 689 ق.م. تحت ملكها جيجيس. وفي سنة 549 ق.م. انتصر كورش ملك الفرس على ملكها كريسوس.
    كان الليديون قد ملكوا الفراغ الذي سببه تدمير السيمريين لفريجيا ووضعوا أسس عاصمتهم في في سارد يحكمهم ملكهم الأسطوري غيغس ووصلت أوجها في عهد ألياتس الثاني الذي أبعد الخطر الميدي حتى اتفقا على أن يكون نهر هاليس الحد الفصل بينهما (بسبب كسوف الشمس كما يقول هيرودوت)، وطرد السيمريين ووسع حكمه في أيونيا وكان يبدو أنها ستستمر في التقدم تحت حكم ابن ألياتس الغني كرويسوس عندما جاء الفرس يقودهم إمبراطورهم قورش الكبير ويهزم كرويسوس في معركة بتيرا عام 548 ق.م. ووضعوا نهاية لدولتهم وكان قورش سيعدم كرويسوس حرقا لكنه عفا عنه.
    وكان الليديون شعبا تجاريا ووفقا لهيرودوت كان لباسهم كاليونانيين وكانوا أول من يؤسس متاجر تجزئة، واختراعهم للنقود الذي تبناه الإغريق بسرعة لعبت دورا أساسيا في الثورة التجارية التي غيرت حضارة اليونانيين في القرن السادس ق.م..
    أصبحت ليديا مستعمرة كان يقطنها كثير من اليهود كما أنه كان فيها عدد من الكنائس قد تأسس. وفي القرن الثاني ق.م. سلمها انطيوخوس الثالث ملك برغامس (1 مك 8:8). ثم انضمت ليديا إلى الولاية الرومانية التي سميت آسيا (رؤ 1 :

    رد: اول عملة في العالم

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 1 يونيو 2014 - 3:56

    03:56:39

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 22:58