منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    ناصر الزهراني السيرة الذاتية الاسم ناصر بن مسفر بن جمعان القرشي الزهراني.

    شاطر

    ناصر الزهراني السيرة الذاتية الاسم ناصر بن مسفر بن جمعان القرشي الزهراني.

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 12 يونيو 2014 - 0:19

    ناصر الزهراني السيرة الذاتية
    الاسم ناصر بن مسفر بن جمعان القرشي الزهراني.


    والدكتور ناصر حسيني النسب حيث يعود نسب أسرته إلى الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما, وقد استوطنت أسرته بلاد زهران منذ عدة قرون
    ولد في عام 1383هـ ـ 1963م بمنطقة الباحة, ببلاد زهران, جنوب المملكة العربية السعودية, في منزل له مكانته في بلاد زهران حيث كان والده من وجهاء الناس ومن كرمائهم وكانت داره دار كرم وضيافة ومقصدًا للقريب والبعيد كما كان والده من القلائل الذين يجيدون القراءة والكتابة في ذلك الوقت, وكان يقوم بتعليم أهل القرية قراءة القرآن الكريم وبعض مبادئ الدين, وكان من أهل التقى والخير والصلاح واشتهر كرمه وإحسانه في المنطقة, وقد توفي والده رحمه الله وهو في العاشرة من عمره وتحمل المسؤولية منذ وقت مبكر.
    درس الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمنطقة الباحة ثم انتقل إلى مكة المكرمة.

    ـ حصل على مؤهل البكالوريوس من جامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1408هـ ـ 1988م. من كلية اللغة العربية, قسم البلاغة والنقد.
    ـ حصل على درجة الماجستير في علم المعاني من الجامعة نفسها عام 1413هـ ـ 1993م.
    ـ حصل على شهادة الدكتوراه في دراسة وجه الشبه في تشبيهات القرآن الكريم من الجامعة نفسها عام 1418هـ ـ 1998م.
    وقد أشرف عليه في الرسالتين المفكر الإسلامي الكبير والأديب المعروف الأستاذ الدكتور عبدالعظيم المطعني يرحمه الله من أعلام الأزهر الشريف.
    ورغم أن الدكتور له ولع بالأدب والبلاغة إلا أن جل اهتماماته وكتاباته كانت في العلوم الإسلامية والدعوية. ولقد كانت له نشاطاته ومشاركاته الدعوية والثقافية والأدبية منذ أن كان طالبًا بالجامعة.
    ولقد استفاد الدكتور ناصر من جملة من كبار العلماء في المملكة العربية السعودية واستنار بعلومهم, وتعلم من تجاربهم, وعلى رأسهم سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله حيث قرأ عليه كثيرًا من الدروس بمكة المكرمة, وكانت تربطه علاقة حميمة به, إذ كان محل ثقته وتقديره, ولا أدل على ذلك من إسناد سماحته إليه كثيرًا من أعمال الخير والبر المهمة وعلى رأسها مركز ابن باز العلمي العالمي الذي فوض فيه سماحته الدكتور ناصر وأوصى أن تنقل مكتبته الخاصة إلى هذا المركز بمكة المكرمة كما أوصى أن يتولى نقلها والإشراف عليها الدكتور ناصر, وقد توفي سماحة الشيخ ابن باز ـ يرحمه الله ـ قبل البدء في العمل إلا أن فضيلته أخذ على عاتقه إقامة المشروع وإنفاذ وصية سماحته وأصبحت مكتبة ابن باز العامة بمكة من أكبر المكتبات بالمملكة العربية السعودية وقد تم تشغيل المكتبة مع إشراقة هذا العام 1431هـ. وقبل ذلك أسند إليه مهمة الإشراف الكامل على جامع ابن باز بمكة المكرمة الذي أنشئ على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله, ثم تعيينه إمامًا وخطيبًا له, وهو يكاد يكون ثاني جامع بمكة المكرمة بعد المسجد الحرام.
    كما كانت الدكتور صلة قوية بالإمام العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وكان كثيرًا ما يحل بدار الدكتور بمكة المكرمة منذ أن كان طالبًا في الدراسات العليا. وقد حضر كثيرًا من دروسه ولقاءاته العامة والخاصة, وكان بينه وبين فضيلته مسامرات علمية وأدبية.
    ولقد أثبت الدكتور ناصر وفاءه للعالمين الجليلين بكتابة مؤلف كامل عن كل منهما بل هو أول من ألف عنهما بعد وفاتهما. ورثاهما بقصائد مؤثرة.
    ومن العلماء الأجلاء الذين كانت تربطه بهم صلة قوية واستفاد من صداقتهم ومجالستهم الشيخ العلامة عبدالله البسام رحمه الله, وهو ممن رثاه الدكتور بقصيدة مشجية. كما كانت له ولازالت علاقات قوية بكثير من العلماء الأعلام واستفاد من كثير منهم وانتفع بفكرهم وثقافاتهم ومجالستهم.
    ولقد كانت دار فضيلته بمكة المكرمة ولازالت موردًا للعلماء والمفكرين والمثقفين وطلبة العلم من داخل المملكة وخارجها. وله علاقة مميزة وصداقة حميمة بأغلب مشاهير العلم والدعوة داخل المملكة وخارجها.
    حضوره الاجتماعي :
    لفضيلة الدكتور ناصر حضور اجتماعي كبير من خلال اهتماماته الدعوية ومشاركاته الشعرية والنثرية المميزة وأنشطته الاجتماعية التي تهم السواد الأعظم من المجتمع. وما عرف به من جهود في السعي في العفو وإصلاح ذات البين, وأعمال البر والإحسان وكذلك البرامج الإعلامية المميزة.
    وجاءت مشاركاته المتعددة والمتميزة أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله في أكثر من مناسبة كتعبير عن ارتياح قيادة المملكة العليا للدكتور وتقديرًا لمكانته وأدبه وشعره, وكان غالبًا ما يتم اختياره في المناسبات الإسلامية والوطنية الكبيرة وله محبته وتقديره لدى ولاة الأمر في المملكة العربية السعودية.
    ولقد أسندت إليه مهام اجتماعية وإنسانية منذ أن كان طالبًا من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله وكان له عند الدكتور مكانة كبيرة عبر عنها في كثير من قصائده.
    قال عنه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود: «أنت مبدع وتزداد إبداعًا..» وأثنى عليه ودعا له في أكثر من لقاء. ولجلالته توقيعات بخط يده على بعض قصائد الدكتور ناصر.
    وقال عنه ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود: «أنت تتعب من يتحدث بعدك».
    ومما يتشرف به الدكتور قيامه بامتثال توجيهات خادم الحرمين الشريفين ومقام ولي العهد ومقام النائب الثاني وزير الداخلية ونقل شفاعاتهم الحسنة في موضوع السعي في عتق الرقاب في قضايا القصاص وفي عدد من قضايا إصلاح ذات البين عبر لجنة إصلاح ذات البين ومركز بر الوالدين.
    كما أن للدكتور علاقة وثيقة وصداقة مميزة بصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية, وقد عبر الدكتور عن تلك الصلة المميزة في كثير من قصائده.
    وكان الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رحمه الله كثير الثناء على الدكتور في مجالسه العامة والخاصة وكان من أعز أصدقائه, وكانت تربطه بالأمير عبدالمجيد رحمه الله علاقة قوية وأخوة صادقة وتعاون كبير في أعمال الخير والبر والإحسان, والأمر كذلك مع صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة حيث يحظى الدكتور بثقته وتقديره وهو يعمل مع سموه جاهدًا في أعمال البر والخير والعفو وإصلاح ذات البين ولسموه مكانة مميزة عند الدكتور عبر عنها في كثير من أشعاره وعدد من المكاتبات الأخوية بينهما.
    ولفضيلته علاقاته المميزة بأغلب أصحاب السمو الأمراء ورجالات الأسرة الحاكمة, وهي جميعًا علاقة حب واحترام وتناصح وتعاون على البر والتقوى, كما أن للدكتور علاقاته وصداقاته بكثير من أمراء الخليج ووجهائهم وعلمائهم, وله هنالك أنشطة علمية وأدبية وإعلامية كثيرة. كما أن فضيلته له علاقاته وتعاونه مع كثير من مشاهير علماء المسلمين في العالم العربي والإسلامي وله أنشطته المتعددة في نفع الناس والتعاون على الخير في كثير من البلدان.


    أنشطة متنوعة :
    1ـ من أوائل من ألف معلقة ربانية في مدح الواحد الأحد جل وعلا. وهي قصيدة في مائتين وأربعين بيتًا, إضافة إلى عدد من القصائد الربانية الأخرى.
    2ـ من أكثر أهل العلم الذين اعتنوا بكتابة قصائد المديح النبوي والتغني بها.
    3ـ من أول من بدأ تسجيل الحلقات الدينية وبالأخص ما يتعلق بالسيرة النبوية خارج استديوهات التسجيل حيث سجل عدة برامج في المواقع التاريخية للسيرة النبوية وسجل عدة حلقات علمية وأدبية ودينية في عدة مواضع مميزة بعيدًا عن التكلف والرتابة المعهودة في بعض البرامج الدينية مما فتح بذلك الباب على مصراعيه لهذه النقلة الإعلامية للبرامج الدينية. وسار على ذلك كثير من الدعاة والعلماء.
    4ـ أسهم في إنشاء أول لجنة فريدة من نوعها في العالم تسعى للعفو وإصلاح ذات البين بالدعم والتعاون والتشجيع من الأمير عبدالمجيد بن عبد العزيز رحمه الله أمير منطقة مكة المكرمة سابقًا. ثم بلغت أوجها ونشاطها على يد الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز حفظه الله أمير منطقة مكة المكرمة. حيث شهدت في عهده نقلة تطويرية كبيرة واتساعًا في مجالات أنشطتها وخدماتها. وقد رسم الدكتور لهذا النشاط نظامًا متكاملاً وألف له لوائح تنظيمية وأصبح سنة حسنة استفادت منها جهات كثيرة داخل المملكة وخارجها وقامت على غرارها لجان عديدة, وقد تم من خلال هذه اللجنة الحصول على العفو من حد القصاص لأكثر من مائة وخمسين محكومًا منذ تأسيس اللجنة, كما تم الإصلاح في أكثر من عشرة آلاف قضية اجتماعية وأسرية ومالية وغيرها.
    5ـ أسهم في إنشاء أول مركز اجتماعي للبر بالوالدين, وهو مركز بر الوالدين التابع للجنة إصلاح ذات البين. وما يزال الدكتور هو الرئيس التنفيذي للجنة وللمركز.
    6ـ استحدث فكرة «بيت الرحمة» وهو مشرع تحت التنفيذ وتتلخص فكرته في أنه يكون مأوى آمنًا هادئًا مريحًا لاستقبال الأطفال الذين ابتلي آباؤهم وأمهاتهم بمصيبة الطلاق مما ينتج عنه خلاف عند كثير منهم حول زيارة الأطفال ويكون أحيانًا استلام الأب والأم لأطفاله في مقرّات الشرطة أو المحكمة لكي يلتزم بإعادتهم بعد الزيارة إلى من له الحضانة, وهكذا ينشأ الأطفال في جو من الرعب والتشتت ليأتي «بيت الرحمة» ليتم فيه حل تلك المشكلة وزيارة الآباء والأمهات للأطفال ورؤيتهم أو استلامهم من قبل الأب أو الأم وتسليمهم في المكان نفسه الذي قد هيئ بكل ما يحبه الأطفال ويأنسون به.
    7ـ قام بإنشاء مركز علمي عالمي بمكة المكرمة عن المصطفى ^ بعنوان «مركز السلام عليك أيها النبي العالمي».
    8ـ أنشأ بمكة المكرمة مؤسسة خيرية علمية خاصة تعنى بدعم الأنشطة العلمية والبحوث الجادة المبتكرة؛ هي مؤسسة روافد.

    مؤلفاته:
    1ـ «الله أهل الثناء والمجد» وهو مجلد ضخم ومعناه في اسمه, وبه معلقة فريدة طويلة تربو على المائتين وأربعين بيتًا فيها من الثناء على الله عز وجل وتمجيده وحمده وشكره ما يبهر القاريء, وقد طبع هذا الكتاب طبعات عديدة وله أصداء بعيدة المدى, وأشاد به العلماء وطلبة العلم, بل قرأه بعض العلماء عبر الإذاعة والتلفاز كاملًا.
    2ـ «السراج المنير» قصيدة بديعة في مدح المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم .
    3ـ «أنيس المسافر وسلوة الحاضر» وهو على اسمه كما أراده المؤلف, وهو كتاب من القطع الكبير. حشد فيه المؤلف روائع السفر والمسافرين وآدابهم وأشعارهم وهو الآن في طبعته السابعة.
    4ـ «إبهاج الحاج» في التعريف بالمناسك والوعظ والتذكير والتوجيه وقد طبع على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله عدة طبعات. ووزع منه مئات الآلاف على حجاج بيت الله الحرام.
    5ـ «نسيم الحجاز من مسجد الشيخ ابن باز» مجلد كبير وهو الجزء الأول الذي جمعت فيه خطب الجمعة التي ألقاها المؤلف في جامع الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله بمكة المكرمة, ويليه الجزء الثاني والثالث وهما تحت الطبع. ولقد أصبح هذا الكتاب مرجعًا مهمًا للخطباء والدعاة والمحاضرين.
    6ـ «إمام العصر» مجلد ضخم فيه ترجمة وافية لسماحة مفتي عام البلاد الراحل سماحة الإمام الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله وكثير من المراثي التي قيلت فيه.
    7ـ «ابن عثيمين الإمام الزاهد» مجلد ضخم فيه ترجمة كافية عن الإمام العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين يرحمه الله. ورصد كل ما قيل عنه بعد وفاته.
    8ـ «دموع ولموع» بث خلاله المؤلف بعض تجاربه الرائعة في حقل السعي في العفو وإصلاح ذات البين.
    9ـ «حصاد الإرهاب» وهو كتاب من القطع المتوسط أبان فيه المؤلف عن حقيقة الإرهاب وآثاره الخطيرة ونتائجه الوخيمة. ويعتبر من أوائل الكتب في هذا الموضوع وقد أحدث الكتاب أصداء بعيدة وتلقى المؤلف عليه خطابات شكر من أصحاب السمو الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء وطبع منه عشرات الآلاف وقد جعلت بعض الجامعات منه موضوعًا لجوائز علمية قيمة.
    10ـ «كلمة التوحيد وتوحيد الكلمة». فيه دعوة جادة من المؤلف للمسلمين عمومًا وللدعاة على وجه الخصوص إلى الألفة والمحبة والتآخي والبعد عن أسباب الفرقة والشقاق.
    11ـ «ميسرون لا معسرون». رسالة موجزة بين فيها منهج المصطفى صلى الله عليه وسلم في اليسر والرفق والرحمة وأن شريعة الإسلام شريعة اليسر والتيسير.
    12ـ «وأصلحوا ذات بينكم».
    13ـ «وبشر الصابرين».
    14ـ «بين الولاة والدعاة». عرض فيه المؤلف للتجربة الفريدة لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز وقدرته في نيل ثقة الولاة والدعاة ومحبتهم مما جعل من منهاجه العلمي الدعوي منهاجًا مباركًا نفع الله به البلاد والعباد.
    15ـ «العافون عن الناس». رسالة موجزة تحدثت عن فضل العفو ومنزلته في الكتاب والسنة.
    16ـ «وقع الأسل على أرباب الكسل».
    17ـ «ليلة العمر» كتاب لطيف فريد في بابه من القطع المتوسط فيه نصائح وتوجيهات وجماليات للمتزوجين حديثًا والمتزوجات, وقد كتبت عنه جميع الصحف السعودية. وطبع منه عشرات الآلاف
    18ـ «الكلام الأخاذ ليحيى بن معاذ».
    19ـ «حج مبرور» طبع عدة طبعات بلغات مختلفة وتم توزيعه هدية من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبد المجيد بن عبدالعزيز يرحمه الله على حجاج بيت الله الحرام.
    20ـ «ورقة من مذكرات سائح».
    21ـ «قصائد ضاحكة». وهو من أطرف الكتب وأكثرها مبيعًا وهو عبارة عن مجلد جمع فيه المؤلف قصائده الضاحكة وعددًا من القصائد الأخرى كما أنه تميز بمبحث في مائة صفحة عن الضحك في الإسلام.
    22ـ «مصلحون لا مفسدون».
    علمًا أن جميع هذه الكتب قد طبعت طبعات كثيرة, وقد صنفت لدى مؤسسة العبيكان للنشر والتوزيع المشهورة من أكثر الكتب مبيعًا في العالم العربي.
    23 ـ له ثلاثة دواوين شعرية تحت الطبع.

    رد: ناصر الزهراني السيرة الذاتية الاسم ناصر بن مسفر بن جمعان القرشي الزهراني.

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 12 يونيو 2014 - 0:20

    00:20:12

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 3:13