منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    رائحة الفم والصيام نصائح شهر رمضان 1435هـ، 2014م، الشاي الاخضر والبقدونس والنعاع وبذور السمسم والمضمضة ، والسواك وأكل التفاح

    شاطر

    رائحة الفم والصيام نصائح شهر رمضان 1435هـ، 2014م، الشاي الاخضر والبقدونس والنعاع وبذور السمسم والمضمضة ، والسواك وأكل التفاح

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 29 يونيو 2014 - 16:43

    رائحة الفم والصيام نصائح شهر رمضان 1435هـ، 2014م، الشاي الاخضر والبقدونس والنعاع وبذور السمسم والمضمضة ، والسواك وأكل التفاح

    بيّن مسؤول الإعلام والتثقيف الصحي بمستشفى ساجر العام خالد صقر العتيبي، أن الإكثار من شرب الماء والشاي الأخضر، ومضغ البقدونس والنعناع وبذور السمسم، وأكل التفاح، بالإضافة إلى المضمضة أكثر من ١٥ مرة أثناء الوضوء، يعد من العوامل المساعدة على التخلص من رائحة الفم الكريهة خلال فترة الصيام.

    سبب الرائحة خلو المعدة من الطعام، وخاصة في آخر النهار، وتزداد هذه الرائحة عند ترك بقايا الأطعمة التي تسكنها البكتيريا بين الأسنان دون إزالتها، وهو ما يطلق عليه "البلاك" الذي يلعب الدور الرئيس في التسوس، كما أن العطش أيضاً يؤدي إلى تقليل إفراز اللعاب في الفم، وبالتالي إلى خسارة منافع اللعاب في الحد من مثل تلك الروائح.

    للحد من تلك الرائحة يُنصح بالإكثار من استخدام السواك وغسول مطهر للفم 3 مرات يومياً، كما يُنصح بمضمضة الفم أكثر من 15 مرة يومياً أثناء الوضوء، والحرص على غسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد الإفطار والسحور، في مدة لا تقل عن دقيقتين بحيث يكون فيهما اتجاه حركة الفرشاة من اللثة إلى سطح الأسنان.

    شرب الشاي الأخضر؛ لاحتوائه على مواد تقتل جراثيم الفم، التي تحوِّل السكر إلى "بلاك" وتجعل رائحة الفم كريهة، بالإضافة إلى مضغ البقدونس والنعناع، مبرراً ذلك بأنها ذات نكهات قوية ومضغ القليل منها يساعد في الحفاظ على رائحة فمٍ منعشةٍ؛ لأن هذه الأوراق تحتوي على مادة "المونوتيربينز" وهي مادة طيارة تنتقل بسرعة من الأوعية الدموية إلى الرئتين.

    وأضاف: أكل التفاح أيضاً يساعد على تنظيف الأسنان وتطييب رائحة الفم، كما أن لبذور السمسم قدرة فائقة على تنظيف الأسنان، فمضغ هذه البذور يزيل طبقة "البلاك"، ويساعد على بناء مينا الأسنان، فضلاً عن غناها بالكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام حول الأسنان واللثة.

    وأكد "العتيبي" ضرورة شرب أكثر من ثمانية أكوابٍ من الماء يومياً؛ للمحافظة على رطوبة اللثة والجسم كله، لافتاً إلى أنه أفضل وسيلة لتعزيز إفراز اللعاب الذي يُعتبر أقوى دفع للجسم ضد الجراثيم التي تسبب "البلاك" ونخر الأسنان، ورائحة الفم.

    الإكثار من السواك، مشيراً إلى أن الطب الحديث أكد أن أغصان الأراك تحتوي على مادة الكلور، والتي تفيد في إزالة الصبغة والتلوين على الأسنان، ومادة السيلكا وهي مادة تبيض الأسنان، ومادة صمغية Resins وتعمل على تغطية المينا وحمايته من التسوس، ومادة ثلاثي المثيل أمين وتعمل على التئام جروح اللثة، ومواد قلوية تعمل على منع التسوس.

    الطريقة السليمة للسواك هي قطع الجزء المستخدم كل ٢٤ ساعة واستخدام جزء جديد؛ لأنه يُفقده مادته المهمة المقاومة للجراثيم بطول مدة الاستخدام، كما أنه يجب أن يكون تسويك الأسنان العليا للفك العلوي على حدة، وكذلك أسنان الفك السفلي، وأن تكون حركة التنظيف من أعلى إلى أسفل للفك العلوي، ومن أسفل إلى أعلى للفك السفلي، ماراً باللثة لتنشيط الدورة الدموية فيها.

    رد: رائحة الفم والصيام نصائح شهر رمضان 1435هـ، 2014م، الشاي الاخضر والبقدونس والنعاع وبذور السمسم والمضمضة ، والسواك وأكل التفاح

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 29 يونيو 2014 - 16:43

    16:43:19

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 7:58