منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    حفل عيد الفطر 1435هـ المملكة العربية السعودية

    شاطر

    حفل عيد الفطر 1435هـ المملكة العربية السعودية

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 27 يوليو 2014 - 20:30

    حفل عيد الفطر 1435هـ المملكة العربية السعودية

    عيد الفطر 2014 في عدد من مناطق المملكة
    الرياض 30 رمضان 1435 هـ الموافق 27 يوليو 2014 م واس
    تتميز احتفالات ومهرجانات عيد الفطر لهذا العام بتركيزها على التراث من خلال إقامة عدد من الفعاليات في المواقع التراثية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، حتى أصبح التراث عنواناً لأعياد الفطر لهذا العام.
    ففي رياض الخبراء بمنطقة القصيم تشهد البلدة التراثية احتفالات العيد هذا العام بعد اكتمال مراحل من ترميم القرية التراثية ضمن المشروع الذي تنفذه بلدية رياض الخبراء بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار.
    ويعتزم أهالي مركز الجنوبية في محافظة سدير الاحتفال في بلدتهم التراثية وافتتاح قصر الملتقى في المركز ثاني أيام العيد، حيث سيجتمع أهالي المركز من جميع أنحاء المملكة للاحتفال بذكرياتهم في المباني الطينية التراثية.
    وفي جازان جهزت أمانة منطقة جازان القرية التراثية بالكورنيش الجنوبي لإقامة احتفالات العيد التي ستشمل رقصات وألعابا تراثية وعروضا للحرف اليدوية.
    ويخصص مهرجان صيف القريات فعاليات تراثية مثل البناء بالطين وبناء الحجر وصناعة الملح وصناعة الخوص وغيرها، كما يشهد قصر الأمارة التاريخي بنجران كالمعتاد جانبا من احتفالات المنطقة بالعيد.
    وفي أشيقر، تقيم اللجنة المنظمة للاحتفالات بمدينة أشيقر الحفل السنوي لعيد الفطر المبارك لعام 1435 مساء أول أيام العيد في القرية التراثية ، حيث تسهم القرية التراثية بأشيقر التي تعد أحد أفضل القرى التراثية وأكثرها جهوزية في المملكة في نجاح المهرجانات والاحتفالات واستقطاب الزوار لها، خاصة وأن القرية تحوي الكثير من الخدمات السياحية مثل المتاحف والمتاجر والمطاعم التراثية
    وتشهد ثمانية مواقع في مدينة الرياض خلال أيام عيد الفطر المبارك العديد من الفعاليات الشعبية، ضمن برنامج احتفالات العيد لأمانة منطقة الرياض، تتنوع ما بين عروض فولكلورية وخيام ومعارض شعبية وغيرها من الفعاليات المحببة لعشاق التراث.
    ومن هذه المواقع ساحة "المصمك" التي ستشهد مجموعة من أشهر قصائد العرضة السعودية تقوم بأدائها فرقة الدرعية حيث تم تجهيز منطقة لجلوس الأفراد تتسع لـ 2450 شخصاً لمشاهدة العرضة السعودية.
    ويشهد مركز الملك عبد العزيز التاريخي إقامة العديد من الفعاليات التي تناسب العائلة في الخيمة الشعبية في ميدان المربع وتشتمل على العديد من الفقرات الشعبية والتراثية والأدبية بمشاركة عدد من الشعراء المعروفين وفرق شعبية تقدم أنواعاً من الفولكلور.
    وتحتضن ساحة قصر الحكم بمدينة الرياض هذا العام كما الأعوام الماضية احتفالات وفعاليات العيد. حيث سيقام في ميدان العدل معرض للعرضة السعودية يضم مجموعة من الصور التاريخية للعرضة وأشهر القصائد.
    وتعد ساحة قصر الحكم الساحة التاريخية الرئيسية بمدينة الرياض حيث تحتضن عددا من المعالم التراثية والتاريخية مثل قصر الحكم ومتحف المصمك وسوق الزل وساعة الصفاة، وكانت تقام فيها الاحتفالات الرئيسية في بدايات الدولة السعودية.
    ويأتي إقامة الاحتفالات في الساحات التاريخية الرئيسية تقليدا تنتهجه أهم مدن العالم وخاصة المدن الأوربية بهدف إحياء للموروث التاريخي للمدينة والتعريف بأحيائها التاريخية ولربط المواطنين والزوار بتاريخ مدنهم ودولهم.
    وتشهد المدينة المنورة فعالية «أضواء المدينة المنورة» التي انطلقت في العشر الأواخر من الشهر الكريم وتستمر حتى العاشر من شوال، وتشمل إنارة المباني التاريخية والحكومية والمساجد إضافة إلى الحدائق المجاورة بالحي التراثي وذلك لما تمثله من ارتباط وثيق بأهالي المدينة وزائريها.
    وسيقام حفل العيد الرئيسي في المدينة المنورة الذي سيرعاه أمير المنطقة أول أيام العيد، في الحي التراثي المديني، كما ستقام فعاليات في المسرح المديني المكشوف والمسرح الداخلي وصالات التعليم بالترفيه وشارع العينية أحد أبرز الشوارع التراثية التي كانت تقع على الجهة الغربية من المسجد النبوي قبل أكثر من ثلاثة عقود والذي يعد أهم أسواق المدينة المنورة، إضافة إلى الأكلات الشعبية بالمدينة المنورة، مع تقديم ألوان وصور اجتماعية للحياة في الماضي، كما ستشهد ساحات الحي التراثي عروضاً شعبية وتراثية وفلكلورية.
    وفي المنطقة الشرقية تقام فعاليات تراثية ضمن احتفالات العيد في رية التراثية «حارة بلدنا» في الواجهة البحرية بالدمام وتستمر حتى خامس أيام العيد.
    وشهدت المواقع الأثرية والتراثية بمختلف مناطق المملكة خلال العام الماضي 1434هـ إقامة أكثر من 66 فعالية سياحية تحت إشراف ورعاية الهيئة العامة للسياحة والآثار وفروعها تنوعت ما بين ترفيهية وثقافية واجتماعية وتراثية ورياضية وأنشطة تناسب كافة شرائح المجتمع.
    ومثّلت هذه الفعاليات فرصاً استثمارية تحققت من خلالها منافع ثقافية واقتصادية واجتماعية انعكست على جميع الأفراد والمؤسسات بصورة مباشرة وغير مباشرة، حيث أُتيح توظيف هذه المواقع كأسواق شعبية ومطاعم لإعداد وتقديم الأكلات الشعبية ومعامل للرسم والفنون التشكيلية وأماكن لمزاولة الأعمال الحرفية للحرفيين بما أكسب أعمالهم عبقا تراثيا وشكل تكاملاً بين الحرفي والمكان الذي يتم فيه صناعة المنتجات الحرفية، إضافة إلى أنشطة أخرى كتخصيص أماكن بهذه المواقع كمراكز وصالات للقراءة ومزاولة بعض الهوايات الخفيفة، سواء أكانت رياضية أو غيرها، وتهيئة بعض مواقع التراث العمراني وتوظيفها مسارح مكشوفة أو مغلقة يتم فيها عرض الفعاليات المنبرية كالمحاضرات الدينية والثقافية والعلمية.
    وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قد وجه بضرورة إقامة الفعاليات على مواقع أثرية وتراثية، عملاً على الربط بين قطاع السياحة وقطاعات الآثار والتراث العمراني بتنظيم الفعاليات السياحية والاستفادة من المواقع الأثرية ومواقع التراث العمراني لإقامة فعاليات سنوية منتظمة تحقق التوظيف الأمثل لها وتربط المواطن بتاريخه وحضارته وأرضه التي يعيش عليها.
    يذكر أنه سبق أن أقيمت عدد من فعاليات احتفالات أهالي المحافظات والمراكز هذا العام في البلدات التراثية، مما يعد علامة مهمة للتحول الايجابي في المجتمع ليس فقط في حماية التراث العمراني بل في الاعتزاز به وتشغيله ولو موسمياً.

    رد: حفل عيد الفطر 1435هـ المملكة العربية السعودية

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأحد 27 يوليو 2014 - 20:30

    20:30:26

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 11 ديسمبر 2016 - 1:28