منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    غاق وغرناق ، مثل شعبي سعودي ، غاق وغرنوق

    شاطر

    غاق وغرناق ، مثل شعبي سعودي ، غاق وغرنوق

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 26 سبتمبر 2014 - 18:57

    غاق وغرناق ، مثل شعبي سعودي ، غاق وغرنوق
    المثل الشعبي (غاق وغرناق) للدلالة على الأشياء المتضاربة أو الأضداد إذا اجتمعت ولا يوجد رابط بينها. وفي شرحه للمثل قال الأديب عبدالكريم الجهيمان في كتاب الأمثال الشعبية: (الغاق قد يكون صوت الغراب، وغرناق قد تكون أخذت من اسم الغرنوق). وصحيح أن الغرناق تعني الغرنوق لكن الأقرب في استخدام كلمة الغاق في المثل أنه قُصد بها طير أسود اللون مختلف عن الغراب، ويعرف لدى سكان سواحل الخليج العربي باسم اللوهه، وهو طير من الطيورالمائية ويشبه الغرانيق في القوام والوقفة المنتصبة، وأحيانا يندس مع أسرابها لكن ليس له علاقة بفصيلة البلشونات أو الغرانيق البيضاء.

    وعودا على بدء لمقولة أن مالك الحزين لا يحتاج إلى تزاوج أو سفاد. وهذا مما لا يعقل، فالبلشونات تتزاوج وتتكاثر كما تفعل كل الطيور، وتضع أعشاشها في الأشجار، وقد يصل عدد البيض في الحضنة الواحدة إلى سبع بيضات.

    لقد سعت مؤخرا دول متقدمة في الإنتاج الزراعي والحيواني إلى تجربة التوطين المتعمد لبلشون القطعان (الغرنوق العءرُبي) في غير مناطق استيطانه بعد تهيئة الظروف الملائمة لمعيشته وتكاثره، ونجحت في ذلك بل ان هذا النوع من الغرانيق آخذ في الانتشار في جميع القارات. أما لماذا تسعى الدول المتقدمة إلى توطينه وإكثاره؟ فلقد لوحظ أنه من أفضل الطيور التي تتولى مهمة تنظيف الحقول الزراعية من الحشرات التي تلحق الضرر بالمحاصيل؛ حيث لا يتوقف طوال ساعات النهار عن التهام الحشرات والرخويات والمفصليات وبنهم شديد، كما أنه مولع بتعقب الأبقار والماشية والركوب عليها لينتزع من أجسامها القراد الذي يتطفل عليها ويمتص من دمائها ويصيبها بالهزال والأمراض فضلا عن أن القراد بأنواعه المختلفة عائل لأمراض يمكن أن تنتقل للبشر.

    ترى، لو سعت الجهات المعنية في المملكة إلى توطين الغرنوق وإكثاره للمساعدة في الحماية الطبيعية للثروة الحيوانية والزراعية، مع أن مثل هذا العمل يرتفع إلى سقف (سماء الأحلام)، فلو فعلت هل ينجو الغرنوق من آلاف الصيادين العابثين الذين يتلقون هذا الطائر في مواسم عبوره بالبنادق فيصيدونه رغم أن أكثرهم لا يأكلونه بسبب رائحة لحمة الكريهة؟

    بالمناسبة ثمة معلومة عن لحم مالك الحزين أو الغرنوق قد لا تكون دقيقة لو أخضعت للاختبار المعملي وهي، وفقا لما قاله الدميري في حياة الحيوان الكبرى: (من خواصه أن لحمه غليظ يولد إدمان أكله البواسير).

    وفي الأسبوع المقبل لنا لقاء من قلب الصحراء.

    رد: غاق وغرناق ، مثل شعبي سعودي ، غاق وغرنوق

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 26 سبتمبر 2014 - 18:57

    18:57:29

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 7:30