منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    التخبيب بين الزوجين ، الـتـخـبـيـب: الحامي هو الــحرامي تخبيب المرأة على زوجها وإيغار صدرها بذكر مساويه, أوتحريضها على الخلع والطلاق

    شاطر

    التخبيب بين الزوجين ، الـتـخـبـيـب: الحامي هو الــحرامي تخبيب المرأة على زوجها وإيغار صدرها بذكر مساويه, أوتحريضها على الخلع والطلاق

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 18:32

    التخبيب بين الزوجين ، الـتـخـبـيـب: الحامي هو الــحرامي

    تخبيب المرأة على زوجها وإيغار صدرها بذكر مساويه, أوتحريضها على الخلع والطلاق أو المطالبة بما لايحق لها , أو نشوزها والخرو ج عن طاعت زوجها

    رَجُلٌ خِبٌّ : خَدَّاعٌ لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خِبٌّ وَلاَ خَائِنٌ

    عَمَلٌ فِيهِ خَبٌّ : فِيهِ غِشٌّ ، خُبْثٌ ، خِدَاعٌ ، فَسَادٌ
    التخبيب إفساد قلب المرأة على زوجها

    حديث « لن يدخل الجنّة خبّ ولا بخيل ولا منّان » ، وحديث « الفاجر خبّ لئيم » وحديث « من خبّب زوجة امرئ أو مملوكه فليس منّا » أي خدعه وأفسده ، ولما يترتّب عليه من الإفساد والإضرار . وتخبيب زوجة الغير خداعها وإفسادها ، أو تحسين الطّلاق إليها ليتزوّجها أو يزوّجها غيره ، ولفظ المملوك الوارد في الحديث يتناول الأمة .حكم زواج المخَبّب بمن خبّبها :


    انفرد المالكيّة بذكرهم الحكم في هذه المسألة ، وصورتها : أن يفسد رجل زوجة رجل آخر ، بحيث يؤدّي ذلك الإفساد إلى طلاقها منه ، ثمّ يتزوّجها ذلك المفسد .
    فقد ذكروا أنّ النّكاح يفسخ قبل الدّخول وبعده بلا خلاف عندهم ، وإنّما الخلاف عندهم في تأبيد تحريمها على ذلك المفسد أو عدم تأبيده ، فذكروا فيه قولين :
    أحدهما وهو المشهور : أنّه لا يتأبّد ، فإذا عادت لزوجها الأوّل وطلّقها ، أو مات عنها جاز لذلك المفسد نكاحها .
    الثّاني : أنّ التّحريم يتأبّد ، وقد ذكر هذا القول يوسف بن عمر كما جاء في شرح الزّرقانيّ ، وأفتى به غير واحد من المتأخّرين في فاس .
    هذا ومع أنّ غير المالكيّة من الفقهاء لم يصرّحوا بحكم هذه المسألة ، إلاّ أنّ الحكم فيها وهو التّحريم معلوم ممّا سبق في الحديث المتقدّم .
    عقوبة المخبِّب :
    لا خلاف بين الفقهاء في أنّ المعصية الّتي لا حدّ فيها ولا كفّارة عقوبتها التّعزير بما يراه الإمام مناسباً ، وفعل المخبّب هذا لا يخرج عن كونه معصيةً لا حدّ فيها ولا كفّارةً .
    وقد ذكر الحنفيّة أنّ من خدع امرأة رجل أو ابنته وهي صغيرة ، وزوّجها من رجل ، قال محمّد رحمه الله تعالى : أحبسه بهذا أبداً حتّى يردّها أو يموت . وذكر ابن نجيم أنّ هذا المخادع يحبس إلى أن يحدث توبةً أو يموت ، لأنّه ساع في الأرض بالفساد .
    وذكر الحنابلة في ( القوّادة ) الّتي تفسد النّساء والرّجال ، أنّ أقلّ ما يجب عليها الضّرب البليغ ، وينبغي شهرة ذلك بحيث يستفيض في النّساء والرّجال لتُجْتَنَب .
    وإذا أركبت القوّادة دابّةً وضمّت عليها ثيابها ، ليؤمن كشف عورتها ، ونودي عليها هذا جزاء من يفعل كذا وكذا ( أي يفسد النّساء والرّجال ) كان من أعظم المصالح ، قاله الشّيخ ( أي ابن قدامة ) ليشتهر ذلك ويظهر . وقال : لوليّ الأمر كصاحب الشّرطة أن يعرّف ضررها ، إمّا بحبسها أو بنقلها عن الجيران أو غير ذلك


    عدل سابقا من قبل فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 18:36 عدل 1 مرات

    رد: التخبيب بين الزوجين ، الـتـخـبـيـب: الحامي هو الــحرامي تخبيب المرأة على زوجها وإيغار صدرها بذكر مساويه, أوتحريضها على الخلع والطلاق

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 18:32



    لعن الله من خبب امرأة على زوجها - محمد بن محمد المختار الشنقيطي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 22:24