منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    حل أسئلة اجتماعيات كتاب الطالب الصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول الوحدة الأولى " تاريخ الدولة الإسلامية ( الدولة الأموية) الدرس

    شاطر

    حل أسئلة اجتماعيات كتاب الطالب الصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول الوحدة الأولى " تاريخ الدولة الإسلامية ( الدولة الأموية) الدرس

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 18 أكتوبر 2014 - 23:00

    حل أسئلة اجتماعيات كتاب الطالب
    الصف الثاني المتوسط
    الفصل الدراسي الأول
    الوحدة الأولى " تاريخ الدولة الإسلامية ( الدولة الأموية)
    الدرس الأول : قيام الدولة الأموية وأبرز خلفائها


    نشاط 1:
    أ‌- أصف بأسلوبي قيام الدولة الأموية.
    أ/ بعد انتهاء عصر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم باستشهاد الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه في أواخر سنة 40هـ، بايع أهل العراق ابنه الحسن رضي الله عنه بالخلافة واسنمر فيها لفترة قصيرة، وفي أوائل عام 41هـ تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه؛ حقناً لدماء المسلمين وتوحيداً لكلمتهم فبايعه الناس وسمي ذلك العام بعام الجماعة، وبذلك قامت الدولة الأموية. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف. وتتابع على حكمها 14 خليفة، واستمرت لمدة 91 عاماً حيث انتهت سنة 132هـ في عهد آخر خلفائها مروان بن محمد.
    ب‌- أعلل سبب تنازل الحسن بن علي رضي الله عنه بالخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.
    ب/ تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه؛ حقناً لدماء المسلمين وتوحيداً لكلمتهم.
    نشاط 2:
    ألاحظ الشكل (1) ثم أجيب:
    أ‌- من مؤسس الدولة الأموية؟
    أ/ مؤسس الدولة الأموية هو معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه .
    ب‌- لماذا سميت الدولة الأموية بهذا الاسم؟
    ب/ سميت الدولة الأموية بهذا الاسم نسبة إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف .
    ج‌- كم مدة خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه؟
    ج/ استمرت خلافة معاوية بن أبي سفيان 19 عام .
    أسجل وفقاً للألوان أبرز خلفاء بني أمية في الشكل التالي:











    د/ أبرز خلفاء الدولة الأموية هم :
    • معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
    • عبد الملك بن مروان
    • الوليد بن عبد الملك
    • عمر بن عبد العزيز

    نشاط 3:
    أ‌- من أول من أنشأ الدواوين في الدولة الإسلامية؟
    أ/ معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
    ب‌- ما سبب اهتمام معاوية رضي الله عنه بالأسطول البحري؟
    ب/ رغبة منه في توسيع دائرة الفتوحات الإسلامية في بلاد الروم .
    ج‌- ما المقصود بالصوائف والشواتي؟
    ج/ حملات رتبها معاوية بن أبي سفيان لمهاجمة بلاد الروم في الصيف والشتاء بانتظام .
    نشاط 4:
    استنتج سبب استحداث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه لنظام الخلافة الوراثية.
    الإجابة :
    استحداث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه لنظام الخلافة الوراثية خوفاً من اختلاف المسلمين وتفرقهم
    نشاط 5:
    مما سبق أستنتج أبرز الأعمال المستحدثة في عهد عبد الملك بن مروان.
    الإجابة :
    أبرز الأعمال المستحدثة في عهد عبد الملك بن مروان :
    1- تعريب الدواوين.
    2- إعادة بناء المسجد الأقصى وبناء قبة الصخرة.
    3- إنشاء دار لسك النقود الإسلامية وضربها باللغة العربية في دمشق.

    نشاط 6:
    1. أرجع إلى الشكل (1) ثم أحسب الفترة الزمنية التي قضاها عمر بن عبد العزيز في الحكم.
    1/  قضى عمر بن عبد العزيز في الحكم قرابة السنتان .
    2. أتخيل أنني أعيش في زمن الخليفة الزاهد عمر بن عبد العزيز، ثم أصف حال المسلمين آنذاك.
    2/ كان حال المسلمين في عهد عمر بن عبد العزيز في أحسن حال حيث الأمن والرخاء والاستقرار حيث عم الخير والعدل ربوع الدولة الإسلامية .
    3. أستخلص بعض الصفات التي اتصف بها الخليفة عمر بن عبد العزيز.
    3/ من أهم صفات عمر بن عبد العزيز " العدل – التواضع – الزهد – الرحمة – خشية الله "

    الدرس الثاني : امتداد الدولة الأموية وجهودها في نشر الإسلام
    نشاط 1:
    أصوغ سؤالاً أستطيع من خلاله التعرف على أسباب بناء عقبة بن نافع لمدينة القيروان.
    الإجابة
    ماهو سبب بناء عقبة بن نافع لمدينة القيروان ؟
    نشاط 2:
    ألاحظ شكل (10)، ثم أجيب:
    أ‌- أسمي المضيق الذي يفصل بين بلاد الأندلس وإفريقيا.
    أ/ مضيق جبل طارق
    ب- أحدد المسطحات المائية التي تطل عليها الأندلس.
    ب/ البحر المتوسط والمحيط الاطلنطي
    ج- أسجل الاسم الحالي للأندلس على الخارطة.
    ج/ أسبانيا
    د- من مدن الأندلس:............. و..........
    د/ قرطبة – طليطلة
    هـ- أسمي الدولة العربية التي تشرف الآن على مضيق جبل طارق:
    هـ / المغرب والجزائر وتونس  
    و- ما الأسباب التي دفعت المسلمين لفتح الأندلس؟
    و/ الأسباب التي دفعت المسلمين لفتح الأندلس هي نشر الإسلام .
    ز- أستعين بالأطلس وأحدد في أي القارات تقع الأندلس.
    ز/ قارة أوروبا
    نشاط 3:
    (أ)- أعلل سبب انتصار المسلمين في الأندلس.
    أ/ يرجع سبب انتصار المسلمين في الأندلس ولما تميز به المسلمون من قوة العقيدة وحب الجهاد في سبيل الله ولاختلاف كلمة القوط .
    (ب)- أكتب ما أتوقع حدوثه في بلاد الأندلس من تغيرات بعد فتح المسلمين لها.
    ب/ تحولت بلاد الأندلس من بلاد تعيش عصور جهل وظلماء إلى دول تنعم بربيع الحكم الإسلامي في أزهي عصوره والذي أدى إلى تقدمها .

    نشاط 4:
    • أذكر من وجهة نظري الأسباب التي ساعدت المسلمين في ذلك العصر على تحقيق تلك الانتصارات.
    الإجابة
    الأسباب التي ساعدت المسلمين في ذلك العصر على تحقيق تلك الانتصارات :
    • حب الجهاد في سبيل الله
    • قوة العقيدة الإسلامية في قلوب المجاهدين
    • الرغبة في نشر الإسلام في كل مكان
    • القوة الروحية للإسلام
    نشاط 5:
    من خلال ماسبق أجيب عن الآتي:
    أ‌- ما الهدف الحقيقي من الفتوحات الإسلامية في عهد الأمويين؟
    أ/ الهدف الحقيقي من الفتوحات الإسلامية في عهد الأمويين  هو نشر الإسلام .
    ب‌- ما النتيجة المترتبة على المعاملة الحسنة التي لقيها أهالي البلاد المفتوحة من المسلمين؟
    ب/ دخول الكثير منهم في الإسلام
    ج- أسجل من وجهة نظري العوامل التي ساعدت المسلمين على تحقيق النصر في حروبهم.
    ج/  العوامل التي ساعدت المسلمين على تحقيق النصر في حروبهم :
    • حب الجهاد في سبيل الله
    • قوة العقيدة الإسلامية في قلوب المجاهدين
    • الرغبة في نشر الإسلام في كل مكان
    • القوة الروحية للإسلام

    الدرس الثالث : نهاية الحكم الأموي
    نشاط 1:
    من خلال تسلسل خلفاء بني أمية أسمي اثنين من الخلفاء الذين عمدوا إلى إعطاء أبنائهم ولاية العهد.
    الإجابة
    • يزيد بن معاوية بن أبي سفيان
    • معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان
    نشاط 2:
    • برأيك ما السبب الذي دفع العباسيين لإظهار دعوتهم؟
    الإجابة
    يرجع ذلك لإحساس العباسيين بضعف الدولة الأموية وقرب انهيار حكمها
    نشاط 3:
    أ‌- ما السبب الأقوى في نظرك الذي أدى إلى نهاية الحكم الأموي؟
    أ/ ضعف الحكام وانغماسهم في الترف واللهو
    ب‌- أعلل اختياري لهذا السبب.
    ب/ لأنه أضعف هيبة الدولة وكيانها مما جعلها أكثر عرضة للإنهيار من العوامل الأخرى

    تقويم الوحدة الأولى : الدولة الأموية
    1/ أكتشف الأخطاء في العبارات التالية ثم أصححها :
    1/ تنسب الدولة الأموية إلى مروان بن الحكم بن أبي العاص.
    أ/ أمية بن عبد شمس بن مناف
    2/ مؤسس الدولة الأموية هو عمر بن عبد العزيز.
    ب/ معاوية بن أبي سفيان
    3/ استمر حكم الدولة الأموية مدة خمسين سنة.
    ت/ 91 سنة .
    4/ انتهى الحكم الأموي على يد العباسيين في معركة الزاب سنة 119هـ. ..............................................................................................
    ث/ 132 هـ .

    2/ أضع علامة ( √ ) داخل مربع الإجابة الصحيحة فيما يلي :
    أ) ولد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قبل الهجرة :
    □ بخمس سنين          □ بعشر سنين        □ بخمس عشرة سنة .
    ب) تولى الخلافة بعد الخليفة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه :
    □ مروان بن الحكم        □ يزيد بن معاوية      □ عمر بن عبد العزيز .
    ج ) توفي الوليد بن عبد الملك في دمشق سنة :
    □ 96هـ         □ 99 هـ       □ 101 هـ  .
    د) يرتبط نسب الخليفة عمر بن عبد العزيز رحمه الله من جهة أمه بالخليفة :
    □  أبو بكر الصديق رضي الله عنه   □ عمر بن الخطاب رضي الله عنه    □ عثمان بن عفان رضي الله عنه .
    هـ ) وصل الإسلام في عهده حدود الصين شرقا والأندلس غربا :
    □ معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه     □ الوليد بن عبد الملك     □ عبد الملك بن مروان.
    و) ولد عبد الملك بن مروان في :
    □ البصرة      □ دمشق      □ المدينة .
    ز) يوجد مسجد قبة الصخرة الذي بناه عبد الملك بن مروان في دولة :
    □  سوريا          □ الأردن       □ فلسطين .
    الإجابة
    أ/ بخمس عشرة سنة .
    ب/ يزيد بن معاوية .
    ج/ 96 هـ .
    د/ عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
    هـ / الوليد بن عبد الملك .
    و/ المدينة .
    ز/ قبة الصخر .

    3/ أعلل لما يأتي :
    1/ اتساع رقعة الدولة الإسلامية إلى حدود بعيدة في العهد الأموي .
    1/ يرجع اتساع رقعة الدولة الإسلامية إلى حدود بعيدة في العهد الأموي  للسياسات التي اتبعها خلفاء الدولة الأموية في السير على خطى الخلفاء الراشدين في سبيل نشر الإسلام ، كما كانت طريقة التعامل مع سكان البلدان المفتوحة من حسن التعامل والعدل والتواضع عاملاً مهماً ساعد الدولة الأموية في توسيع رقعة الدولة الإسلامية .
    2/ نهي الإسلام عن العصبية القبلية .
    2/ نهي الإسلام عن العصبية القبلية لأنها من عادات الجاهلية وجعل الفرق بين الناس التقوي وقد الرسول صلى الله عليه وسلم " دعوها فإنها منتنة" .
    3 / ميل بعض الخلفاء إلى الترف واللهو .  
    3/ يرجع ميل بعض خلفاء الدولة الأموية إلى الترف واللهو إلى قلة خبرتهم في إدارة شئون الحكم مما جعلهم ينغمسون في الملذات ويهملون المسؤليات الملقاة على عاتقهم .
    4/ ظهور الحركة السرية للدولة العباسية .
    4/ نشطت الدعوة العباسية في آواخر عهد الدولة الأموية في بلاد خراسان بعيداً عن دمشق مما ساعد على التفاف الناس حول الدعوة ونجاحها كما كان لضعف خلفاء الدولة الأموية في هذا التوقيت دوراً مهماً ساعد في ظهور وانتشار الدعوة السرية للدولة العباسية .

    4/ أنسب الأعمال التالية إلى أصحابها :
    أ- تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه حقنا لدماء المسلمين وجمعا لكلمتهم .
    ب- أنشأ أول قاعدو بحرية للسفن .
    ج- أنشأ دارا لسك النقود الإسلامية وضربها .
    د- أعاد بناء المسجد الأقصى وبنى قبة الصخرة
    هـ - أسس مدينة القيروان وجعلها قاعدة لنشر الإسلام .
    و- قاد الفتح الإسلامي في بلاد السند .



    الإجابة
    أ- تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه حقنا لدماء المسلمين وجمعا لكلمتهم . الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما
    ب- أنشأ أول قاعدة بحرية للسفن . معاوية بن أبي سفيان
    ج- أنشأ دارا لسك النقود الإسلامية وضربها . عبد الملك بن مروان
    د- أعاد بناء المسجد الأقصى وبنى قبة الصخرة الوليد بن عبد الملك
    هـ - أسس مدينة القيروان وجعلها قاعدة لنشر الإسلام . عقبة بن نافع
    و- قاد الفتح الإسلامي في بلاد السند . محمد بن القاسم الثقفي

    5/ أمامي مجموعة من أعمال خلفاء الدولة الأموية أصنفها حسب الجدول التالي :
    أعطى المجذومين حتى أغناهم عن السؤال ، قضى على الثورات الداخلية ، وضع للمكفوفين من يقودهم ورتب لهم رواتب ، عزل الولاة الظالمين والعمال القساة ، قدم القروض المالية للمزارعين ، رتب الصوائف والشواتي ، أنشأ ديوان الخاتم ، عرب الدواوين .
    معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه عبد الملك بن مروان الوليد بن عبد الملك عمر بن عبد العزيز

    الإجابة
    معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه عبد الملك بن مروان الوليد بن عبد الملك عمر بن عبد العزيز
    أنشأ ديوان الخاتم
    رتب الصوائف والشواتي عرب الدواوين
    قضى على الثورات الداخلية وضع للمكفوفين من يقودهم ورتب لهم رواتب
    أعطى المجذومين حتى أغناهم عن السؤال عزل الولاة الظالمين والعمال القساة
    قدم القروض المالية للمزارعين

    6/ أرتب الأحداث التاريخية التالية من الأقدم إلى الأحدث :
    أ) فتح الأندلس                .................................................
    ب) قيام الدولة الأموية        .................................................
    ج) فتح السند                   ...............................................
    د) فتح شمال إفريقيا          ...................................................
    هـ ) نهاية الدولة الأموية      .................................................
    و) فتح بلاد ما وراء النهر     .................................................

    الإجابة
    الترتيب من الأقدم إلى الأحدث :
    • قيام الدولة الأموية
    • فتح شمال إفريقية
    • فتح بلاد ماوراء النهر
    • فتح الأندلس
    • فتح السند
    • نهاية الدولة الأموية
    7/ أرجع النتائج التالية إلى أسبابها :
    أ – وقوع الخلافات والمنازعات بين بعض القبائل العربية وبين الموالي والعرب .
    أ/ ترجع ظاهرة الصراعات بين القبائل العربية لعودة العصبية القبلية للظهور على مسرح الأحداث مرة أخرى حيث ظهر النزاع بين القبائل العربية التي كانت عماد الدولة وقوتها فاشتعلت نار العداوة والبغضاء بين تلك القبائل فأدت النزاعات إلى كثرة الحروب بينها .
    ب- تولي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه الخلافة في أوائل سنة 41 هـ .
    ب/ يرجع تولى معاوية بن أبي سفيان للخلافة إلى تخلى الحسن بن علي بن أبي طالب وتنازله عن الخلافة له حقناً لدماء المسلمين وتوحيداً لكلمتهم فبايعه الناسوسمي ذلك العام بعام الجماعة .
    ج- عدم مقدرة المسلمين على فتح القسطنطينية رغم الحملات المتتابعة عليها برا وبحرا في عهد الأمويين .
    ج/ يرجع السبب في عدم مقدرة المسلمين على فتح القسطنطينية رغم الحملات المتتابعة عليها براً وبحراً في عهد الأمويين لمناعة حصونها .




    8/ ما النتائج المترتبة على القيام بحملات الصوائف والشواتي ؟
    الإجابة
    النتائج المترتبة على القيام بحملات الصوائف والشواتي هو نجاح الدولة الأموية في فتح بعض جزر البحر المتوسط مثل جزيرة قبرص وبعض المدن مثل هرقلة وعمورية.
    9/ أحدد العلاقة فيما يلي :








    الإجابة
    • العلاقة بين بناء المسلمين للأسطول البحري والفتوحات الإسلامية هي تسهيل فتح المسلمين لبعض جزر البحر المتوسط مثل جزيرة قبرص كما ساهم الأسطول البحري في فتح المسلمين لبلاد الأندلس عام 92 هـ .
    • العلاقة بين العصبية القبلية ونهاية الدولة الأموية هي كون العصبية القبلية سبب من أسباب نهاية الدولة الأموية حيث ترجع ظاهرة الصراعات بين القبائل العربية لعودة العصبية القبلية للظهور على مسرح الأحداث مرة أخرى حيث ظهر النزاع بين القبائل العربية التي كانت عماد الدولة وقوتها فاشتعلت نار العداوة والبغضاء بين تلك القبائل فأدت النزاعات إلى كثرة الحروب بينها







    الوحدة الثانية: الدولة العباسية : الدرس الرابع : قيام الدولة العباسية وأبرز خلفائها
    نشاط 1:
    - أسجل ثلاثة عوامل ساعدت على نجاح الدعوة العباسية.
    الإجابة
    • التنظيم الدقيق والسرية التامة في بدابة الدعوة
    • نجاحها في حشد المناصرين
    • ضعف حكام الدولة الأموية في هذا التوقيت
    نشاط 2:
    في ضوء العبارة التالية أجيب: (يعد أبو جعفر المنصور المؤسس الحقيقي للدولة العباسية)
    - أؤيد هذه العبارة.                                – لاأؤيدها.
    - أذكر السبب .
    الإجابة
    • أؤيد هذه العبارة
    • لما اتصف به من الحزم وقوة الإدارة ةالاهتمام بإدارة شؤون الدولة.




    نشاط 3:
    - من خلال دراسة الخليفة المهدي أكتب عن السمة البارزة في عهده.
    الإجابة
    وكان الخليفة المهدي ممن عرف بالحكمة والفصاحة والجود وسماحة الأخلاق، إضافة للمقدرة الإدارية. وعني بالمظالم وعامل رعيته بالحسنى، فقلت المشكلات والفتن في عهده، وركز خلال خلافته على القيام بالأعمال العمرانية والخيرية، توفي سنة 169هـ وكانت مدة خلافته إحدى عشرة سنة تقريباً، وكان من أهم جهوده في هذا المجال:
    1. توسعة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة.
    2. العناية بطرق الحج بين مكة والعراق؛ فبنى الاستراحات والبرك، وحفر الآبار على طول هذه الطرق.
    3. تنظيم البريد وتكثيف خدماته، حرصاً على زيادة الروابط بين ولايات الدولة.
    4. بناء دور للمرضى، وترتيب أعطيات للمحتاجين من الضعفاء وذوي العاهات وغيرهم.



    نشاط 4:
    - من خلال سياسة هارون الرشيد أتوصل إلى أن أهم عامل يؤدي إلى التقدم الحضاري في أي مجتمع هو
    الإجابة
    - أهم عامل يؤدي إلى التقدم الحضاري في أي مجتمع هو العناية بالعلم والعلماء .

    الدرس الخامس : امتداد الدولة العباسية وجهودها في نشر الإسلام
    نشاط 1
    لماذا لم تتحمل الخلافة العباسية في عصرها الثاني مهمة نشر الإسلام ؟
    الإجابة
    لم تتحمل الخلافة العباسية في عصرها الثاني مهمة نشر الإسلام وذلك لضعف الخلافة العباسية في عصرها الثاني وتفتت أركانها وذلك مما أدى إلى انفصال الدويلات عنها
































    الدرس السادس : نهاية الحكم العباسي
    شاط 1:
    أملأ الفراغات التالية بما يناسبها.
    بداية حكم العباسيين نهاية حكم العباسيين مدة حكم العباسيين

    الإجابة
    بداية حكم العباسيين نهاية حكم العباسيين مدة حكم العباسيين
    132هـ 656 هـ 524 عام

    نشاط 2 :  
    - أعلل: كيف كان اتساع الدولة العباسية سبباً في سقوطها؟
    الإجابة
    كان اتساع الدولة العباسية سبباً في سقوطها لأن اتساع رقعة الدولة العباسية كان مرتبط مع ضعف الخلفاء في العصر العباسي الثاني

    تقويم الوحدة الثانية : الدولة العباسية
    1/ أضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلي :
    أ ) تمكن العباسيون من القضاء على الدولة الأموية سنة 132 هـ           (   )
    أ/ العبارة صحيحة
    ب) وصل العباسيون إلى الخلافة بمساعدة الأتراك                                (   )
    ب/ العبارة خاطئة
    ج ) قام أبو مسلم الخراساني بالدعوة للدولة العباسية في خراسان            (    )
    ج/ العبارة صحيحة
    د) بنى الخليفة المهدي مدينة بغداد وسماها دار السلام                           (    )
    د/ العبارة خاطئة
    هـ ) انتصر الخليفة هارون الرشيد على البيزنطيين واجبرهم على دفع الجزية  (  )
    هـ/ العبارة صحيحة

    2/ أصل بين المعلومة في القائمة ( أ ) بالخليفة في القائمة ( ب ) :
    ( ب ) ( أ )
    ( أبو العباس ) يُعد المؤسس الحقيقي للدولة العباسية
    ( الرشيد ) أول خلفاء الدولة العباسية
    ( المستعصم بالله ) بنى مدينة الهاشمية في العراق
    ( أبو جعفر المنصور ) نظم البريد وكثف من خدماته
    ( المهدي ) قلت المشكلات والفتن في عهده
    ( أبو العباس ) يُعد عصره بداية العصر الذهبي للحضارة الإسلامية
    وسع بيت الحكمة في بغداد
    آخر خلفاء الدولة العباسية .
    الإجابة
    ( ب ) ( أ )
    ( أبو جعفر المنصور ) يُعد المؤسس الحقيقي للدولة العباسية
    ( أبو العباس ) أول خلفاء الدولة العباسية
    ( أبو العباس ) بنى مدينة الهاشمية في العراق
    ( المهدي ) نظم البريد وكثف من خدماته
    ( المهدي ) قلت المشكلات والفتن في عهده
    ( الرشيد ) يُعد عصره بداية العصر الذهبي للحضارة الإسلامية
    ( الرشيد ) وسع بيت الحكمة في بغداد
    ( المستعصم بالله ) آخر خلفاء الدولة العباسية .

    3/ أحدد سنة وفاة الخلفاء البارزين في الدولة العباسية ومدة حكم كل واحد منهم .
    مدة حكمه سنة وفاته الخليفة





    الإجابة
    مدة حكمه سنة وفاته الخليفة
    4 أعوام 136هـ أبو العباس عبد الله بن محمد
    22عام 158 هـ أبو جعفر ( المنصور) عبد الله بن محمد
    11 عام 169 هـ محمد بن عبد الله ( المهدى)
    23عام 193هـ هارون بن محمد (الرشيد)

    4/ أسمي فتنتين حدثتا في عهد الخليفة هارون الرشيد ؟
    الإجابة
    • فتنة البرامكة
    • حركة الخوارج
    5/ أختار الإجابة الصحيحة في ما يلي :
    أ) تفوقت القوات الإسلامية وانتصرت على البيزنطيين في عهد الخليفة :
    أ – المنصور .             ب- المهدي .          ج- الرشيد .
    أ/ الرشيد
    ب ) انتهى الحكم العباسي بسقوط مدينة :
    أ- حلب .                 ب- بغداد.                   ج- خراسان .
    ب/ بغداد




    6/ لماذا أقدم العباسيون على فتح مدينة عمورية ؟
    الإجابة
    لما أغار البيزنطيون على مدينة (زبطرة) وأحدثوا بها مذبحة كبيرة قاد العباسيون حملة عسكرية تقدموا بها إلى مدينة عمورية أحصن مدنهم ففتوحها وهكذا حفظ العباسيون للدولة الإسلامية هيبتها .






















    الوحدة الثالثة :جهاد المسلمين ضد الصليبيين والمغول الدرس السابع : الحملات الصليبية ومواجهتها (491-690هـ)/ (1097-1292م)
    نشاط 1:
    أ‌- أحدد- من وجهة نظري- أبرز سبب أدى إلى الحملات الصليبية، وأعلل ذلك.
    أ/ أبرز أسباب الحملات الصليبيية هو الحقد الصلييبي ضد الإسلام والمسلمين
    ب‌- أسجل سببين أرى أنهما من أسباب ضعف المسلمين في الوقت الحاضر.
    ب/ التفرق والتشرذم – ضعف التمسك بتعاليم ومبادئ الإسلام

    نشاط 2:
    ألاحظ الشكل (23) ثم أجيب:
    أ- أسجل القارة التي قدمت منها الحملات الصليبية والقارات التي توجهت إليها.
    أ/ قارة أوروبا / قارتي أسيا وإفريقيا
    ب- أكتب أسماء الدول الحالية التي توجهت إليها الحملات الصليبية في تلك الفترة.
    ب/ سوريا – مصر – تونس – فلسطين – لبنان – الأردن – العراق
    نشاط 3:
    أ- أستنتج أسباب تغير ميزان القوة لصالح المسلمين أثناء الحملات الصليبية.
    أ/ أدرك بعض المسلمين خطر الفرقة والانقسام بعد المذابح التي أقامها لهم الصليبيون، فبدأت بوادر الصحوة الإسلامية، ورفعت راية الجهاد تحت زعامة (عماد الدين زنكي) فاستعاد الرها سنة 539هـ، فكان ذلك دافعاً قوياً للمسلمين؛ مما غير من ميزان القوة لصالحهم.
    ب- أعلل: سيطرة صلاح الدين على المدن الساحلية قبل أن يحاصر بيت المقدس.  
    ب/ يرجع ذلك لرغبة صلاح الدين الأيوبي في عزل الصلييبين عن الإمدادت القادمة لهم من أوروبا عن طريق البحر .
    ج- أوضح- من وجهة نظري- النتائج المترتبة على فشل الحملة الصليبية الثانية.
    ج/ من أهم نتائج فشل الحملة الصليبية الثانية هو قيام الحملة الصليبية الثالثة واستمرار حلقات الصراع الإسلامي الصليبي .

    نشاط 4:
    أ- قال تعالى: {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ} (البقرة: 120).
    - برأيك، هل نعتبر عام 690هـ نهاية الصراع الصليبي الإسلامي؟ ولماذا؟
    أ/ لااعتقد فالصراع الصليبي الإسلامي مستمر حتى النهاية
    ب- أبحث عن نتائج أخرى للحملات الصليبية، ثم أدونها.
    ب/ من أهم نتائج الحملات الصليبية تركيز انتباه الغربيين على خيرات العالم الإسلامي وهي الفكرة التي ظلت تدور في مخيلة الصليبين حتى عادوا للهجوم على خيرات العالم الإسلامي في العصور الحديثة بمفهوم الاستعمار .

    ج- أستقرئ أحداث الحملات الصليبية، وأحدد أهدافها.
    ج/ أهم أهداف الحملات الصليبية هي القضاء على الإسلام أو حتى تحجيم انتشاره والشق الاقتصادي في السيطرة على خيرات العالم الإسلامي

    الدرس الثامن : الغزو المغولي ومواجهته
    نشاط 1:
    أ- أستنتج- من وجهة نظري- الأسباب التي ساعدت المغول على اجتياح بغداد.
    أ/ من الأسباب التي ساعدت المغول على اجتياح بغداد :
    • ضعف خلفاء الدولة العباسية في هذا التوقيت
    • القوة العسكرية للمغول
    ب- ما الذي يمكن أن يفعله المسلمون في ذلك الوقت لمنع المغول من السيطرة على بغداد؟
    ب/ التكاتف والتعاون العسكري في مواجهة الغزو المغولي .
    نشاط 2:
    أ- ما القرارات التي اتخذها قطز لصد الخطر المغولي؟
    أ/ لما سيطر المغول على دمشق توقف تحركهم عند حدود الدولة المملوكية، وأرسل هولاكو إلى سلطانها قطز يهدده ويطلب منه الاستسلام قبل دخوله بلاده، فاستشار قطز من يثق برأيهم، فأشاروا عليه بتوحيد الصفوف ورفع راية الجهاد وبالفعل استحث قطز أمراء المماليك على القتال.
    جهز قطز جيشاً سار به لمواجهة المغول، وجعل قيادته لقائده (الظاهر بيبرس)، ثم تولى هو بنفسه فيما بعد قيادة الجيش، والتقى مع المغول في معركة (عين جالوت) في رمضان سنة (658هـ)، فكانت معركة حاسمة انتهت بانتصار المسلمين، وأوقفت الزحف المغولي على العالم الإسلامي والعالم أجمع.
    ب- على ماذا استند قطز في اتخاذ القرارات؟
    ب/ أستند قطز في هذه القرارات على مبدأ الشورى .
    ج- أبدي رأيي في كل هذه القرارات.
    ج/ أوافق قطز في كل مافعله لأنه طبق مبدأ الشورى .
    د-أسجل ما الذي يمكن أن يحدث لو اتحد الطرفان (الصليبيون والمغول) على قتال المسلمين.
    د/ لو اتحد الطرفان (الصليبيون والمغول) على قتال المسلمين لكان صعب على المسلمين القتال لأنها كانت ستكون مواجهة على جبهتان .

    نشاط 3:
    أصنف النتائج السابقة إلى إيجابية وسلبية على بلاد المسلمين في الجدول التالي:
    النتائج الإيجابية النتائج السلبية

    الإجابة
    النتائج الإيجابية النتائج السلبية
    • انتقال مركز الخلافة الإسلامية إلى القاهرة .
    • اتحاد كلمة المسلمين وترك الخلافات والعودة إلى الجهاد.
    • دخول عدد كبير من المغول في الإسلام ومشاركتهم في نشره والذود عنه.
    • سقوط الخلافة العباسية في بغداد وقتل آخر خليفة عباسي.
    • تدمير بغداد مركز الخلافة الإسلامية وعاصمتها.
    • تدمير مراكز الحضارة الإسلامية، وإتلاف الكثير من العلوم والمعارف.


































    الدرس التاسع : دروس وعبر من الغزو الصليبي والمغولي
    نشاط 1:
    أ- أن تفكك المسلمين، وتفرقهم، وبعدهم عن الدين، وانشغالهم بالدنيا، شكل السبب المباشر في هزيمتهم وإذلالهم، فقد جاء في الحديث: "إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم الزرع، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم دلالا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم" (سنن أبي داود).
    - أستنتج من النص السابق ما يلي:
    - ثلاثة من أسباب تعرض المسلمين للهزائم.
    - الدرس الذي نأخذه من التوجيه النبوي في الحديث السابق.
    أ/
    - ثلاثة من أسباب تعرض المسلمين للهزائم : تفككهم وتفرقهم – بعدهم عن الدين – إنشغالهم بالدنيا .
    - الاتحاد قوة والتمسك بالدين هما سبل النجاح والفلاح .
    ب- أوضح الشبه بين الحملات الصليبية والهجمة الشرسة على العالم الإسلامي اليوم .
    ب/ وجه الشبه بين الحملات الصليبية والهجمة الشرسة على العالم الإسلامي اليوم وجه كبير لدرجة اتحاد الأهداف والمقاصد من الاثنين في تدمير الدين الإسلامي والاستيلاء على مقدرات الأمة الإسلامية ومصائرها .

    تقويم الوحدة الثالثة : جهاد المسلمين ضد الصليبيين والمغول
    1/ أكمل الفراغات التالية :
    أثار ضعف الدولة العباسية طمع أعداء الإسلام ففي :
    • القرن الخامس الهجري ظهر ...................................... في الغرب وقادوا الحملات ضد المسلمين.
    • الصليبيين
    • وفي القرن السابع الهجري ظهر .................................. في الشرق وغزو البلاد الإسلامية .
    • المغول
    • وفي عام 583 هـ دخل المسلمون ................................... بقيادة صلاح الدين .
    • القدس
    • وفي عام 588 هـ عقد المسلمون صلح ........................... مع الصليبيين بقيادة ريتشارد ............
    • الرملة
    • وفي عام 658 هـ حدثت معركة ........................ وانتصر المسلمون فيها بقيادة السلطان ..............
    • عين جالوت







    2/ أصف باختصار في المستطيلات التالية ما يلي :
    أ) أوضاع الدولة العباسية في القرن الخامس الهجري :



    ب) أوضاع الدولة الفاطمية ( العبيدية ) في القرن الخامس الهجري :



             ج) أوضاع الدولة الأموية في الأندلس في القرن الخامس الهجري :



    الإجابة
    أ/ أوضاع الدولة العباسية في القرن الخامس الهجري : ضعفت وحدة المسلمين خلال القرن الخامس الهجري فظهرت الانقسامات والخلافات المذهبية وحلت القيادات الضعيفة المتعددة محل القيادة الموحدة القوية وبذلك ضعفت الدولة العباسية وخرجت عن طاعتها معظم الأقاليم وانحصرت سلطتها في العراق تقريباً .
    ب/ وفي مصر وبلاد الشام حل الضعف بالدولة الفاطمية ( العبيدية) وأصبحت السلطة الحقيقة فيها للوزراء المتنافسين على المناصب والذين كان بعضهم على وفاق مع الصليبيين .
    ج/ في الأندلس سقطت الدولة الأموية وقامت دويلات ملوك الطوائف الضعيفة والمتنازعة .

    رد: حل أسئلة اجتماعيات كتاب الطالب الصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول الوحدة الأولى " تاريخ الدولة الإسلامية ( الدولة الأموية) الدرس

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 18 أكتوبر 2014 - 23:01



    3/ أعرف ما يلي :
    أ‌- الحملات الصليبية :
    أ/ الحملات الصليبية : يقصد بها الحملات العسكرية التي قام بها الصليبيون على البلاد الإسلامية في فترات ممتابعة بهدف السيطرة على الأراضي المقدسة واستعمار بلاد المشرق العربي الإسلامي الغني بالثروات وقد سميت بالصليبية لأن الذين اشتركوا فيها من الأوروبيين كانوا يضعون علامة الصليب على صدورهم .
    ب‌- المغول :
    ب/ المغول : قبائل تركية لاتدين بديانة سماوية سكنت أواسط آسيا (منغوليا) .
    4/ أسمي من :
    أ) جمع القبائل المغولية تحت قيادته وأسس دولة قوية اجتاح بها بلاد المسلمين قتلا وتدميرا .
    ( ........................................ )
    أ/ جنكيز خان

    ب) تولى راية الجهاد ضد الصليبيين وهزمهم في عدة مواقع واستعاد الرها سنة 539 هـ .
    (.........................................)
    ب/ عماد الدين الزنكي


    5/ أضع أمام العبارة الصحيحة علامة ( √ ) وأمام العبارة غير الصحيحة علامة ( × ) :
    أ) من نتائج الغزو المغولي على العالم الإسلامي انتقال الحضارة الإسلامية إلى أوروبا
    أ/ العبارة خاطئة
    ب) من أهداف الحملات الصليبية استعمار بلاد المشرق العربي الإسلامي                                  
    ب/ العبارة صحيحة
    ج ) تفكك المسلمين وفرقتهم وانشغالهم بالدنيا سبب هزيمتهم وإذلالهم .
    ج/ العبارة صحيحة
    د ) من نتائج الحملات الصليبية انتقال مركز الخلافة إلى القاهرة .                              
    د/ العبارة صحيحة
    هـ ) شهد عام 690 هـ نهاية الوجود الصليبي من بلاد المسلمين على يد المماليك .
    هـ / العبارة صحيحة














             6/ أكتب في المستطيلات التالية مذكرات تاريخية عن :
    أ – أحداث الحملة الصليبية الأولى :...................................
    1/ الحملة الصليبية الأولى : تزعم بعض الأمراء الأوروبيين حموعاً من نصارى أوروبا لحرب المسلمين واجتمعوا في القسطنطينية ثم زحفت القوات الصليبية ودخلت آسيا الصغرى وتمكنت فرقة من الجيش من السيطرة على الرها وأنشأت فيها أول إمارة صليبية في حين رحفت بقية القوات ناحية أنطاكية فسيطرت عليها وكونت الإمارة الثانية ثم واصلت زحفها فدخلت فلسطين وسيطرت على القدس سنة 492 هـ / 1099 م وكونت الإمارة الثالثة التي تحولت بعد مضي سنتين إلى مملكة كما نجحت القوات الصليبية فيما بعد من السيطرة على طرابلس وتأسيس الإمارة الرابعة للصليبيين .
    ب – معركة حطين :....................................................
    ب/ معركة حطين : لقد عقد صلاح الدين مع أمير حصن الكرك " أرناط" معاهدة تعهد فيها أرناط بعدم التعرض للمسلمين وبلادهم إلا أن أرناط نقض تلك المعاهدة وهاجم القوافل الإسلامية وشواطئ الحجاز فعزم صلاح الدين على محاربته وزحف بقواته إلى حطين حيث تجمعت قوات الصليبيين ودارت المعركة بين الطرفين وانتهت بانتصار المسلمين .
    ج – معركة عين جالوت :..........................................
    ج/ معركة عين جالوت: جهز قطز جيشاً سار به لمواجهة المغول وجعل قيادته لقائده ( الظاهر بيبرس ) ثم تولى هو بنفسه فيما بعد قيادة الجيش والتقى مع المغول في معركة عين جالوت في رمضان سنة 658 هـ فكانت معركة حاسمة انتهت بانتصار المسلمين وأوقفت الزحف المغولي على العالم الإسلامي .
    7/ أصمم ما يلي :
    أ ) جدولا للحملات الصليبية الثمان يحتوي على ( الحملة ، تاريخها ، نتيجتها ) .
    تسلسل الحملة تاريخها نتيجتها
    1
    2
    3
    4
    5
    6
    7
    8




    الإجابة
    تسلسل الحملة تاريخها نتيجتها
    1 الأولى (491- 492 هـ) نجحت وكونت ثلاث إمارات ومملكة
    2 الثانية ( 542- 543هـ) فشلت بتصدى المسلمين لها

    3 الثالثة (585- 588 هـ) حققت نجاحاً نسبياً بعقد صلح الرملة
    4 الرابعة (600- 601هـ) نجحت في السيطرة على القسطنطينية عاصمة البيزنطيين
    5 الخامسة (615- 618 هـ) فشلت في احتلال مصر
    6 السادسة (625-626هـ) حققت نجاحاً بعقد اتفاقية يافا وإعادة بيت المقدس للصليبيين
    7 سالسابعة (645- 648هـ) فشلت في احتلال مصر
    8 الثامنة (688هـ) فشلت في احتلال تونس
    ب ) قائمة مكونة من خانتين اُصنف فيها نتائج الحملات الصليبية إلى سلبية وإيجابية .
    الإيجابية السلبية


    ب/
    الإيجابية السلبية
    عودة كثير من المسلمين إلى التمسك بالدين واجتماع كلمتهم تحت قيادات مخلصة ألحقت بالكثير من بلدان العالم الإسلامي خاصة الشام الدمار والخراب
    توقف نمو الحضارة الإسلامية






    8/ أعلل لما يأتي :
    أ‌) تسمية الحروب الصليبية بهذا الاسم ؟
    أ/ ترجع تسمية الحروب الصليبية بهذا الاسم لأن الذين اشتركوا فيها من الأوروبيين كانوا يضعون علامة الصليب على صدورهم.
    ب‌) نجاح الحملة الصليبية الأولى ؟
    ب/ نجحت الحملة الصليبية الأولى بسبب ضعف المسلمين وتشتت قوتهم .
    ت‌) حدوث معركة حطين؟
    ت/ حدثت معركة حطين بعدما عقد صلاح الدين مع أمير حصن الكرك " أرناط" معاهدة تعهد فيها أرناط بعدم التعرض للمسلمين وبلادهم إلا أن أرناط نقض تلك المعاهدة وهاجم القوافل الإسلامية وشواطئ الحجاز فعزم صلاح الدين على محاربته وزحف بقواته إلى حطين حيث تجمعت قوات الصليبيين ودارت المعركة بين الطرفين وانتهت بانتصار المسلمين .
    ث‌) عمل صلاح الدين على توحيد جبهة مصر مع بلاد الشام ؟
    ث/ عمل صلاح الدين على توحيد جبهة مصر مع بلاد الشام لمواجهة الصليبيين وطرهم من بلاد المسلمين .
    9/ أبين المواقف التالية :
    أ‌) موقف الصليبيين من استعادة المسلمين القدس ؟
    أ/ فزعت أوروبا للانتصارات التي حققها المسلمون وخاصة في القدس فأعدو حملة صليبية ثالثة بزعامة بعض ملوكها حيث تقدم فردريك إمبراطور ألمانيا براً عبر الأناضول .
    ب‌) موقف السلطان قطز من رسالة هولاكو ؟
    ب/ لما سيطر المغول على دمشق توقف تحركهم عند حدود الدولة المملوكية وأرسل هولاكو إلى سلطانها قطز يهدده ويطلب منه الاستسلام قبل دخول بلاده فاستشار قطز من يثق برأيهم فأشاروا عليه بتوحيد الصفوف ورفع راية الجهاد وبالفعل استحث قطز أمراء المماليك على القتال .
    10/ أعدد أربعا من نتائج الغزو المغولي على العالم الإسلامي :
    1- ............................................    
    2- ..............................................
    3- .............................................    
    4- .............................................
    الإجابة
    1/ سقوط الخلافة العباسية في بغداد وقتل آخر خليفة عباسي .
    2/ تدمير بغداد مركز الخلافة الإسلامية وعاصمتها .
    3/ انتقال مركز الخلافة الإسلامية إلى القاهرة .
    4/ اتحاد كلمة المسلمين وترك الخلافات والعودة إلى الجهاد .


    12/ أصل العمود ( أ ) بما يناسبه من العمود (ب ) :
    ( أ ) ( ب )
    نور الدين محمود
    السلطان قظز
    صلاح الدين الأيوبي
    هولاكو تصدى للحملة الصليبية الثانية .
    قضى على الدولة الفاطمية ( العبيدية ) في مصر .
    على يديه سقطت الخلافة العباسية في بغداد .
    تمكن من إيقاف الزحف المغولي في عين جالوت .
    الإجابة
    • نور الدين محمود :  تصدى للحملة الصليبية الثانية .
    • السلطان قطز : تمكن من إيقاف الزحف المغولي في عين جالوت.
    • صلاح الدين الأيوبي: قضى على الدولة الفاطمية ( العبيدية ) في مصر .
    • هولاكو: على يديه سقطت الخلافة العباسية في بغداد .















    الوحدة الرابعة :الدولة العثمانية الدرس العاشر : قيام الدولة العثمانية وأبرز سلاطينها

    نشاط 1
    أستنتج عوامل قيام الدولة العثمانية ؟
    الإجابة
    من عوامل قيام الدولة العثمانية :
    • انهيار الدولة السلجوقية
    • قوة المؤسسين الأوائل للدولة العثمانية
    • غياب القوى السياسية المؤثرة عن الساحة في هذا التوقيت

    نشاط 2:
    أجيب عن الأسئلة التالية:
    أ- من المؤسس الأول للدولة العثمانية؟
    أ/ ينتسب العثمانيون إلى قبيلة تركية كانت تعيش في أواسط آسيا (تركستان) ثم هاجرت إلى آسيا الصغرى بقيادة أميرهم (أرطغرل) فراراً من الغزو المغولي، والتقى أرطغرل بسلطان الدولة السلجوقية المسلمة وساعده في حروبه ضد الروم البيزنطيين، فكافأه السلطان السلجوقي على تلك المساعده بمنحه أرضاً في غرب الأناضول وسمح له بالتوسع فيها على حساب الروم البيزنطيين.
    ب- من المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية؟
    ب/ المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية هو السلطان محمد الثاني الملق بمحمد الفاتح .
    ج- كم مدة حكم الدولة العثمانية؟
    ج/ استمرت الدولة العثمانية حتى عام 1342 هـ .
    نشاط 3:
    أ- أرتب من وجهة نظري أبرز سلاطين الدولة العثمانية بحسب أفضليتهم.
    الإجابة
    أ/ أبرز سلاطين الدولة العثمانية بحسب أفضليتهم :
    • السلطان محمد الثاني
    • أورخان بن عثمان
    • سليم الأول
    • سليمان القانوني
    ب- أسجل اسم أطول هؤلاء السلاطين حكماً.
    ب/ أورخان بن عثمان

    الدرس الحادى عشر : امتداد الدولة العثمانية وجهودها في نشر الإسلام
    نشاط 1:
    أ- أستنتج الأسباب التي دفعت محمد الثاني إلى فتح القسطنطينية.
    أ/ الأسباب التي دفعت محمد الثاني إلى فتح القسطنطينية :  رغبة منه في نشر الإسلام في معقل الدولة البيزنطية  .
    ب- أحدد المشكلة التي واجهت محمد الثاني أثناء فتح القسطنطينية.
    ب/ هي  مداخل مياه القرن الذهبي التي  قد أغلقت بسلسلة حديدية قوية تمنع السفن من عبورها.
    ج- ما الحل الذي انتهجه محمد الفاتح لإيصال سفنه إلى أسوار القسطنطينية المجاورة لمياه القرن الذهبي؟
    ج/ ووجد أن مداخل مياه القرن الذهبي قد أغلقت بسلسلة حديدية قوية تمنع السفن من عبورها، فاستخدم ألواحاً من الخشب مدهونة بالزيت تنزلق عليها السفن من الطريق البري حتى تجاوزت السلاسل ودخلت مياه القرن الذهبي، وتمكن من فتح المدينة.

    نشاط 2 :
    أستعين بالخارطة شكل (44) وأسجل حكومات البلدان العربية قبيل ضمها للحكم العثماني في الجدول المقابل:
     شكل (44) خارطة توضح شكل العالم العربي قبيل ضمه للدولة العثمانية.

    البلدان العربية الدول الحاكمة
    إيران والعراق
    الحجاز والشام ومصر
    اليمن
    ليبيا وتونس
    الجزائر

    الإجابة
    البلدان العربية الدول الحاكمة
    إيران والعراق الدولة الصفوية
    الحجاز والشام ومصر المماليك
    اليمن المماليك
    ليبيا وتونس الحفصيون
    الجزائر بنو زيان


    الدرس الثاني عشر : سقوط الدولة العثمانية
    نشاط 1:
    أ- أسجل من وجهة نظري أبرز عامل أدى إلى ضعف الدولة العثمانية.

    أ/ أدت الجهود التي قدمها الخلفاء الأقوياء (الأوائل) دورها في الحفاظ على كيان الدولة وقوتها إلى أن امتدت عوامل متعددة داخل الدولة وخارجها أسهمت في إضعافها وبالتالي سقوطها سنة 1342هـ.
    وكان من أبرز العوامل التي ساهمت في ضعف الدولة العثمانية ما يلي:
    1- ضعف الوازع الديني وعدم قيام العلماء بواجبهم الدعوي.
    2- ضعف الخلفاء المتأخرين وميلهم للترف.
    3- اتساع مساحة الدولة وتوع عناصر المجتمع.
    4- تردي أوضاع الجيش، وتدخله في شؤون الدولة الإدارية والسياسية.
    ب- أضيف أسباباً أخرى أدت إلى ضعف الدولة العثمانية.
    ب/ مظاهر فساد الجيش:
    - تكرر الثورات في عهد السلاطين الضعاف.
    - تدخل لجيش في تعيين السلطان وخلعه.
    - ثورات المراتب العسكرية.
    - تهديده للدولة وانشقاقه على نفسه وانتقاصه لهيبة الدولة.
    ج- أبين أثر البعد عن الله في حياتنا.
    ج/ البعد عن الله في حياتنا يجعلنا نبتعد عن السعادة في حياتنا بكل معانيها فلا نجد التوفيق في أى مجال نعمل فيه .
    نشاط 2:
    - إلى كم دور يمكن أن يقسم التاريخ العثماني؟
    الإجابة
    يمكن تقسيم التاريخ العثماني إلى قسمان
    الأول منذ بداية الدولة العثمانية حتى نهاية حكم السلطان سليمان القانوني
    والثاني من بعد انتهاء حكم السلطان سليمان القانوني حتى نهاية الدولة العثمانية











    تقويم الوحدة الرابعة : الدولة العثمانية
    1/ أضع خطا تحت الإجابة الصحية فيما يأتي :
    أ‌) تنسب الدولة العثمانية إلى : (أرطغرل – عثمان – أورخان ) .
    أ/ عثمان
    ب‌) انتصر مراد الأول على الأوروبيين في معركة : ( أنقرة – قوصوة – نيقوبوليس ) .
    ب/ قوصوة
    ت‌) ضمت مصر للدولة العثمانية بعد معركة : ( الريدانية – مرج دابق – جاليران ) .
    ت/ الريدانية


    2/ أحدد من سلاطين الدولة العثمانية الذي لقب بـ :
    أ‌) الصاعقة : ..........................................................
    أ/ بايزيد الأول
    ب‌) القانوني : ...........................................................
    ب/ سليمان الأول
    ت‌) الفاتح : ..............................................................
    ت/ محمد الثاني

    3/ أقارن بين الامتداد العثماني في الغرب الأوروبي والامتداد العثماني في المشرق العربي في الجدول التالي :
    أوجه المقارنة الامتداد في الغرب الأوروبي الامتداد في المشرق العربي
    الأسباب الرئيسية
    النتائج

    الإجابة
    أوجه المقارنة الامتداد في الغرب الأوروبي الامتداد في المشرق العربي
    الأسباب الرئيسية الجهاد في سبيل نشر الإسلام للتصدي للحملات البرتغالية عليها
    النتائج الانتصار على الحملات الصليبية في أوروبا
    فتح القسطنطينية ضم الحجاز ومعظم البلدان العربية


    4/ أربط الحدث التاريخي في القائمة ( أ ) بنتيجته في القائمة (ب) .
    القائمة ( أ ) القائمة ( ب )
    الاستيلاء على أدرنة ارتفاع مكانة الدولة العثمانية الدينية في العالم الإسلامي
    مساعدة العثمانيين للسلاجقة انتقال عاصمة العثمانيين إلى أوروبا
    ضم الحجاز للدولة العثمانية التوسع في آسيا الصغرى
    انتصارات الدولة العثمانية في أوروبا ونشر الإسلام فيها انتقال السيادة على البلدان العربية للدولة العثمانية
    انهيار دولة المماليك وقف تقدم الصفويين في العراق
    معركة جالديران سرع انضمام البلدان العربية للدولة العثمانية
    الإجابة
    القائمة ( أ ) القائمة ( ب )
    الاستيلاء على أدرنة انتقال عاصمة العثمانيين إلى أوروبا
    مساعدة العثمانيين للسلاجقة التوسع في آسيا الصغرى
    ضم الحجاز للدولة العثمانية ارتفاع مكانة الدولة العثمانية الدينية في العالم الإسلامي
    انتصارات الدولة العثمانية في أوروبا ونشر الإسلام فيها ارتفاع مكانة الدولة العثمانية الدينية في العالم الإسلامي
    انهيار دولة المماليك سرع انضمام البلدان العربية للدولة العثمانية
    معركة جالديران وقف تقدم الصفويين في العراق

    5/ أنسب الأعمال التالية إلى أصحابها من خلفاء الدولة العثمانية :
    العمل صاحبه
    أ- أول من تولى الدفاع عن البلدان الإسلامية وخدمة مقدساتها .
    ب- أخضع البلقان .
    ج – وضع القوانين المنظمة للدولة .
    د – أعاد السيادة للدولة العثمانية .



    الإجابة
    العمل صاحبه
    أ- أول من تولى الدفاع عن البلدان الإسلامية وخدمة مقدساتها . السلطان سليم الأول
    ب- أخضع البلقان . مراد الأول بن أورخان
    ج – وضع القوانين المنظمة للدولة . سليمان الأول (القانوني)
    د – أعاد السيادة للدولة العثمانية . محمد الثاني

    6/ أفسر تاريخيا ما يأتي :
    أ‌- مساعدة العثمانيين للسلاجقة في آسيا الصغرى .
    أ/ يرجع السبب في مساعدة العثمانيين للسلاجقة في آسيا الصغرى لكون الدولة السلجوقية هي أول دولة تركية التي وقفت أمام أعداء الإسلام
    ب‌- استمرار حصار القسطنطينية مدة خمسين يوما .
    ب/ يرجع ذلك لأن مداخل مياه القرن الذهبي قد أغلقت بسلسلة حديدية قوية تمنع السفن من عبورها فاستخدم ألواحاً من الخشب مدهونة بالزيت تنزلق عليها السفن من الطريق البري حتى تجاوزت السلاسل ودخلت مياه القرن الذهبي وتمكن من فتح المدينة .

    7/ أحدد النتائج التي ترتبت على المعارك الآتية :
    المعركة تاريخها

    قوصوة ، أنقرة ، الريدانية ، القسطنطينية .
    الإجابة
    المعركة تاريخها
    قوصوة تكوين تحالف صليبي ضد السلطان العثماني
    أنقرة السيطرة على أدرنة عام 762 هـ ونقل عاصمة الدولة العثمانية إلى قارة أوروبا
    الريدانية 923 هـ نتج عنها فتح مصر وضم الحجاز
    القسطنطينية 857 هـ نتج عنها انتهاء الدولة البيزنطية ودخول الإسلام للقارة الأوروبية

    8/أؤرخ المعارك التالية مرتبة زمنيا في الجدول :
    معركة الريدانية ، معركة دابق ، نيقوبوليس ، فتح القسطنطينية ، موقعة أنقرة ، فتح أدرنة .
    الإجابة


    معركة الريدانية 923 هـ
    معركة مرج دابق 922 هـ
    نيقوبوليس 799هـ
    فتح القسطنطينية 857 هـ
    موقعة أنقرة 759هـ
    فتح أدرنة 762 هـ




















    الوحدة الخامسة : الحضارة الإسلامية الدرس الثالث عشر :  بعض أسس الحضارة الإسلامية
    نشاط 1:
    - ما أول دولة إسلامية وصل المسلمون في عهدها إلى أوروبا؟
    الإجابة
    الدولة الاموية
    نشاط 2:
    أذكر آية من القرآن الكريم تدل على وسطية الدين الإسلامي.
    الإجابة
    يقول الله تعالى " وجعلناكم أمة وسطا "

    الدرس الرابع عشر : جوانب من الحضارة الإسلامية (أولاً: النظام السياسي والإداري)
    نشاط 1:
    أ- أعلل: لم يختر الرسول صلى الله عليه وسلم خليفة بعده.
    أ/ لم يعين النبي محمد صلى الله عليه وسلم خليفه بعده بل ترك الأمر شورى بين المسلمين ليختاروا من بينهم خليفة لهم .
    ب- أذكر آية قرآنية تحث على الشورى.
    ب/ يقول الله تعالى " وشاورهم في الأمر "
    نشاط 2:
    قال تعالى: {وَاجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي} (طه: 29-30)
    أقرأ الآية وأجيب:
    أ- ماذا طلب النبي موسى عليه السلام من ربه؟
    أ/ طلب النبي موسى عليه السلام من الله أن يجعل له وزيراً من أهله .
    ب- لماذا طلب موسى عليه السلام هذا الطلب؟
    ب/ طلب موسى من الله هذا الطلب ليكون أخيه نائباً عنه يتحدث بلسانه .
    نشاط 3:
    أستنتج الصفات التي يجب توافرها في الوالي.
    الإجابة
    الصفات التي يجب توافرها في الوالي :
    • الورع والزهد
    • الخوف من الله ومراقبته
    • العدل
    • الرحمة
    • التواضع والتعاون
    نشاط 4:
    - ماوظيفة الجيش في الوقت الحالي؟
    الإجابة
    وظيفة الجيش في الوقت الحالي هي الدفاع عن الأرض وحمايتها وصيانتها ضد أى خطر خارجي  .


    الدرس الخامس عشر : جوانب من الحضارة الإسلامية

    نشاط 1:
    ما أهمية علم الرياضيات في حياتنا اليومية؟
    الإجابة
    أهمية علم الرياضيات في حياتنا اليومية هي أن تطبيقات علم الرياضيات تدخل في كل مجالات العلم المختلفة وتطبيقاتها  مما يجعله من أهم العلوم في حياتنا اليومية
    نشاط 2:
    ما العلم الذي ترغب التخصص بدراسته مستقبلاً؟ ولماذا؟
    الإجابة
    أرغب في أكون طبيباً لأعالج المرضى .

    الدرس السادس عشر : جوانب من الحضارة الإسلامية : ثالثاً : الفنون والعمارة



    نشاط 1:
    - أين توجد هذه المساجد؟

    الإجابة
    المسجد الحرام : مكة المكرمة
    المسجد النبوي : المدينة المنورة
    المسجد الأقصى : القدس الشريف
    المسجد الأموى: دمشق
    نشاط 2:
    - أذكر بعض المدن التي بناها المسلمون ولا تزال قائمة حتى اليوم وأين تقع؟
    الإجابة
    - الكوفة والبصرة والقيروان وبغداد والقاهرة




    نشاط 3:
    ما الدول التي توجد بها هذه القلاع؟
    الإجابة
    اهتم المسلمون ببناء القلاع والحصون؛ لحماية حدود الدولة الإسلامية وهي عبارة عن مدن صغيرة محصنة تحتوي على أماكن للإقامة والمرافق العامة والمياه والأسواق ومن أشهرها قلعة حلب ( سوريا)
    وقلعة صلاح الدين ( مصر)
    وقلعة الحصن( حصن الأكراد ) ( العراق )


    الدرس السابع عشر : جوانب من الحضارة الإسلامية : رابعاً : الجوانب الاقتصادية
    نشاط 1:
    وردت الزراعة في القرآن الكريم. أذكر الآية واسم السورة.
    الإجابة
    يقول الله تعالى " ينبت لكم بها الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتذكرون " الآية 11 سورة النحل
    نشاط 2:
    أستنتج أسباب ازدهار الصناعات في الدولة الإسلامية.
    الإجابة
    ازدهرت الصناعة في الدولة الإسلامية لأسباب عدة ومنها التقدم العلمي للمسلمين مما أنعكس تأثير ذلك على تقدم الصناعة ، ومن أهم جوانبها:
    1- الصناعات المعدنية مثل صناعة السلحة والأواني المتنوعة وأدوات الزراعة مثل المحراث والفأس.
    2- الصناعات الكيميائية مثل صناعة الأدوية والعطور والصابون.
    3- صناعة المنسوجات الحريرية والصوفية والكتانية.
    4- الصناعات الزجاجية والخزفية كصناعة الزجاج والأواني المنزلية.  
    الدرس الثامن عشر : نماذج من علماء المسلمين

    نشاط 1:
    أناقش هذه العبارة (الوقاية خير من العلاج) مع مجموعتي في ضوء العادات الغذائية الواجب اتباعها في حدود سطرين.
    الإجابة
    العادات الغذائية الواجب اتباعها :
    • عدم الاكل بين الوجبات الغذائية
    • الالتزام بوجبة الإفطار
    • عدم أكل الوجبات الجاهزة التي تضر الجسم ولاتفيده

    نشاط 2:
    أذكر أهمية الكيمياء في حياة الناس في حدود سطرين.
    الإجابة
    الكيمياء ذات أهمية كبيرة في حياة الناس فعن طريق الإبحاث التي تجرى داخل المعامل يتم اكتشاف الأدوية التي تعالج الأمراض المختلفة .
    نشاط 3:
    ما فائدة اختراع الصفر؟
    الإجابة
    فائدة اختراع الصفر كبيرة ويكفي أنها كانت سبيلة للتوصل إلى تكنولوجيا الكمبيوتر .
    نشاط 4:
    أعدد أسباب وصول المسلمين إلى هذا المستوى المتقدم من العلم والمعرفة.
    الإجابة
    • التوكل على الله والأخذ بالأسباب
    • العمل الجاد
    • الاجتهاد
    • الدراسة
    • القرب من الله سبحانه وتعالى

    الدرس التاسع عشر : أثر الحضارة الإسلامية على أوروبا


    نشاط 1:
    يقول جوستيان لوبون في كتابه (حضارة العرب) "إننا لا نذكر أمة، كالعرب، حققت من المبتكرات العظيمة في وقت قصير مثل ما حققوا، وإن العرب أقاموا ديناً من أقوى الأديان التي سادت العالم، أقاموا ديناً لا يزال تأثيره أشد حيوية مما لأي دين آخر، وإنهم أقاموا من الناحية السياسية دولة من أعظم الدول التي عرفها التاريخ، وإنهم مدنوا أوروبا ثقافةً وأخلاقاً، فالعروق التي سمت سمو العرب وهبطت هبوطهم نادرةً، ولم يظهر كالعرب عرق يصلح أن يكون مثالاً بارزاً لتأثير العوامل التي تهيمن على قيام الدولة وعظمتها وانحطاطها".
    أ- أصف مشاعري بعد قراءتي للقول السابق.
    أ/ أشعر بالفخر والفخار لكوني عربي أنتسب للحضارة الإسلامية .
    ب- لماذا برز العرب في ذلك الوقت؟
    ب/ الدين واللغة والرابطة القوية التي جمعت المسلمين .










    تقويم الوحدة الخامسة : الحضارة الإسلامية
    1/ أعرف المفاهيم التالية :
    أ – الحضارة      ب- الخلافة      ج – البريد       د- الديوان .
    الإجابة
    أ/ الحضارة : هي الجهود البشرية المادية والمعنوية التي قام بها الإنسان على مر السنين مما يتصل بحياته من نظم سياسية واجتماعية واقتصادية وفكرية  
    ب/ الخلافة : تعني رئاسة عامة في أمور المسلمين نيابة عن النبي صلى الله عليه وسلم
    ج/ البريد : مهمته هي نقل الرسائل بين الخليفة وولاة أقاليم الدولة الإسلامية حيث يستطيع الخليفة وهو في عاصمة الخلافة أن يطلع على أخبار الدولة .
    د/ الديوان : كلمة فارسية معربة معناها السجل أو الدفتر الذي يدون فيه وقد أطلق اسم الديوان على المكان الذي تحفظ فيه السجلات المتعلقة بحقوق الدولة والرعية من الأعمال والأموال.
    2/ ما الحضارات السابقة التي استفاد المسلمون منها ؟
    الإجابة
    الحضارات السابقة التي استفاد المسلمون منها هي : الحضارة العربية والفارسية واليونانية والرومانية


    3/ أضع علامة ( √) أو ( × ) أمام العبارات التالية :
    أ ) الدين الإسلامي أساس الحضارة الإسلامية    
    أ/ العبارة صحيحة        
    ب) جابر بن حيان هو أول من استخدم خيوط الجراحة المصنوعة من أمعاء الحيوان    
    ب/ العبارة خاطئة
    ج) أسهم الموقع الجغرافي للبلاد العربية في انتشار الحضارة
    ج/ العبارة صحيحة                    
    د ) يعد ابن خلدون المنشئ الأول لعلم الاجتماع    
    د/ العبارة صحيحة





                                   
    هـ ) أثرت اللغة العربية بإنجازاتها الحضارة الإسلامية      
    هـ / العبارة صحيحة                
    و ) أُستحدث نظام الوزارة في العهد الراشدي                              
    و/ العبارة خاطئة


    4/ ما المنجزات العلمية التي تحققت على يد أبي بكر الرازي .
    الإجابة
    • يعد الرازي أول من مارس طب التشريح أول من استخدم خيوط الجراحة المصنوعة من أمعاء الحيوان
    • أول من فرق بين الجدرى والحصبة واكتشف طريقة انتقالها بالعدوى عن طريق الهواء والتلامس
    5/ أصنف المنجزات التالية حسب علومها في جدول :
    بناء المراصد ، اختراع الصفر ، تنقية المعادن وعمليات التقطير ، اختراع نظام الترقيم ، بناء البيمارستانات ( المستشفيات ) ، اختراع أدوات طبية .
    المنجزات علومها

    الإجابة
    المنجزات علومها
    بناء المراصد الفلك
    اختراع الصفر الرياضيات
    تنقية المعادن وعمليات التقطير الكيمياء
    اختراع نظام الترقيم الرياضيات
    بناء البيمارستانات ( المستشفيات ) الطب
    اختراع أدوات طبية الطب








    6/ أعلل لما يأتي :
    أ ) تعدد أنواع المزروعات في الدولة الإسلامية .
    أ/ نتيجة لتنوع أقاليم المناخ في الدول الإسلامية
    ب ) ازدهار التجارة في الدولة الإسلامية .
    ب/ عوامل ازدهار التجارة في الدولة الإسلامية :
    • اتساع مساحة البلاد الخاضعة لسلطة المسلمين واستقرار الأمن فيها .
    • تعدد الصناعات في معظم البلاد الإسلامية وكثرة الأموال والثروات
    • تنوع المحاصيل الزراعية
    ج ) إقامة الأبراج على القلاع .
    ج/ لحماية حدود الدولة الإسلامية
    د ) اهتمام المسلمين بعلوم اللغة .
    د/ اهتم المسلمون بعلوم اللغة العربية وبخاصة بعد توسع الدولة الإسلامية ودخول غير العرب في الإسلام

    7/ أملأ البيانات المطلوبة في الجدول التالي لكل عالم من العلماء الآتية أسماؤهم :
    اسم العالم مجال علمه
    1- محمد الخوارزمي .
    2 – ابن خلدون .
    3- أبو بكر الرازي .
    الإجابة
    اسم العالم مجال علمه
    1- محمد الخوارزمي . علم الرياضيات
    2 – ابن خلدون .
    3- أبو بكر الرازي . علم الاجتماع

    علم الطب








    8/ أملأ الفراغات التالية بكلمات مناسبة فيما يلي :
    أ‌) من النظم السياسية في الإسلام .......................... و .......................
    أ/ الخلافة - الوزارة
    ب‌) أول من استخدم كلمة الجبر العالم .............................
    ب/ محمد الخوارزمي
    ت‌) استفاد الأوروبيون من التحسينات التي أدخلها المسلمون على الملاحة البحرية كاستخدام البوصلة و ........................ في تعيين الاتجاه .
    ت/ الإسطرلاب
    ث‌) يعتبر كتاب ............................... للحسن بن الهيثم مصدر معارف الأوروبييين في البصريات .
    ث/ المناظير
    ج‌) اعتبر كتاب القانون لابن سيناء مرجعا عاما للطب لمدة ...............................
    ج/ ستة قرون
    ح‌) دخلت كثير من المحاصيل الزراعية إلى أوروبا عن طريق ...............................
    ح/ التجارة

    10/ أختار البديل المناسب من بين البدائل في العبارات التالية :
    أ‌) تعتبر صناعة الأدوية من الصناعات ( الغذائية ، الكيميائية ، الزجاجية ) .
        أ/ الكيميائية
    ب‌) نبغ أبو بكر الرازي في علم ( الرياضيات ، الفلك ، الطب ) .
        ب/ الطب
    ت‌) يشتمل النظام الإداري على ( الخلافة ، الوزارة ، الدواوين ) .
        ت / الدواوين
    ث‌) أنشئت الدواوين في عهد الخليفة ( عمر بن الخطاب ، أبو بكر الصديق ، علي بن أبي طالب ) .
     ث/ عمر بن الخطاب

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 22:56