منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    أصف بأسلوبي قيام الدولة الأموية. ب‌- أعلل سبب تنازل الحسن بن علي رضي الله عنه بالخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه. الإجابة

    شاطر

    أصف بأسلوبي قيام الدولة الأموية. ب‌- أعلل سبب تنازل الحسن بن علي رضي الله عنه بالخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه. الإجابة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 18 أكتوبر 2014 - 23:07

    الوحدة الأولى " تاريخ الدولة الإسلامية ( الدولة الأموية) الصف الثاني متوسط بنين وبنات وزارة التربية والتعليم السعودية
    الدرس الأول : قيام الدولة الأموية وأبرز خلفائها


    نشاط 1:
    أ‌- أصف بأسلوبي قيام الدولة الأموية.
    ب‌- أعلل سبب تنازل الحسن بن علي رضي الله عنه بالخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.
    الإجابة
    أ/ بعد انتهاء عصر الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم باستشهاد الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه في أواخر سنة 40هـ، بايع أهل العراق ابنه الحسن رضي الله عنه بالخلافة واسنمر فيها لفترة قصيرة، وفي أوائل عام 41هـ تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه؛ حقناً لدماء المسلمين وتوحيداً لكلمتهم فبايعه الناس وسمي ذلك العام بعام الجماعة، وبذلك قامت الدولة الأموية. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف. وتتابع على حكمها 14 خليفة، واستمرت لمدة 91 عاماً حيث انتهت سنة 132هـ في عهد آخر خلفائها مروان بن محمد.
    ب/ تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه؛ حقناً لدماء المسلمين وتوحيداً لكلمتهم.

    نشاط 2:
    ألاحظ الشكل (1) ثم أجيب:
    أ‌- من مؤسس الدولة الأموية؟
    ب‌- لماذا سميت الدولة الأموية بهذا الاسم؟
    ج‌- كم مدة خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه؟
    أسجل وفقاً للألوان أبرز خلفاء بني أمية في الشكل التالي:












    الإجابة
    أ/ مؤسس الدولة الأموية هو معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه .
    ب/ سميت الدولة الأموية بهذا الاسم نسبة إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف .
    ج/ استمرت خلافة معاوية بن أبي سفيان 19 عام .
    د/ أبرز خلفاء الدولة الأموية هم :
    • معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
    • عبد الملك بن مروان
    • الوليد بن عبد الملك
    • عمر بن عبد العزيز

    نشاط 3:
    أ‌- من أول من أنشأ الدواوين في الدولة الإسلامية؟
    ب‌- ما سبب اهتمام معاوية رضي الله عنه بالأسطول البحري؟
    ج‌- ما المقصود بالصوائف والشواتي؟
    الإجابة
    أ/ معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
    ب/ رغبة منه في توسيع دائرة الفتوحات الإسلامية في بلاد الروم .
    ج/ حملات رتبها معاوية بن أبي سفيان لمهاجمة بلاد الروم في الصيف والشتاء بانتظام .

    نشاط 4:
    استنتج سبب استحداث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه لنظام الخلافة الوراثية.
    الإجابة :
    استحداث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه لنظام الخلافة الوراثية خوفاً من اختلاف المسلمين وتفرقهم
    نشاط 5:
    مما سبق أستنتج أبرز الأعمال المستحدثة في عهد عبد الملك بن مروان.
    الإجابة :
    أبرز الأعمال المستحدثة في عهد عبد الملك بن مروان :
    1- تعريب الدواوين.
    2- إعادة بناء المسجد الأقصى وبناء قبة الصخرة.
    3- إنشاء دار لسك النقود الإسلامية وضربها باللغة العربية في دمشق.

    نشاط 6:
    1. أرجع إلى الشكل (1) ثم أحسب الفترة الزمنية التي قضاها عمر بن عبد العزيز في الحكم.
    2. أتخيل أنني أعيش في زمن الخليفة الزاهد عمر بن عبد العزيز، ثم أصف حال المسلمين آنذاك.
    3. أستخلص بعض الصفات التي اتصف بها الخليفة عمر بن عبد العزيز.
    الإجابة :
    1/ قضى عمر بن عبد العزيز في الحكم قرابة السنتان .
    2/ كان حال المسلمين في عهد عمر بن عبد العزيز في أحسن حال حيث الأمن والرخاء والاستقرار حيث عم الخير والعدل ربوع الدولة الإسلامية .
    3/ من أهم صفات عمر بن عبد العزيز " العدل – التواضع – الزهد – الرحمة – خشية الله "

    الدرس الثاني : امتداد الدولة الأموية وجهودها في نشر الإسلام
    نشاط 1:
    أصوغ سؤالاً أستطيع من خلاله التعرف على أسباب بناء عقبة بن نافع لمدينة القيروان.
    الإجابة
    ماهو سبب بناء عقبة بن نافع لمدينة القيروان.
    نشاط 2:
    ألاحظ شكل (10)، ثم أجيب:
    أ‌- أسمي المضيق الذي يفصل بين بلاد الأندلس وإفريقيا.
    ب- أحدد المسطحات المائية التي تطل عليها الأندلس.
    ج- أسجل الاسم الحالي للأندلس على الخارطة.
    د- من مدن الأندلس:............. و..........
    هـ- أسمي الدولة العربية التي تشرف الآن على مضيق جبل طارق:
    و- ما الأسباب التي دفعت المسلمين لفتح الأندلس؟
    ز- أستعين بالأطلس وأحدد في أي القارات تقع الأندلس.
    الإجابة
    أ/ مضيق جبل طارق
    ب/ البحر المتوسط والمحيط الاطلنطي
    ج/ أسبانيا
    د/ قرطبة – طليطلة
    هـ / المغرب والجزائر وتونس
    و/ الأسباب التي دفعت المسلمين لفتح الأندلس هي نشر الإسلام .
    ز/ قارة أوروبا
    نشاط 3:
    (أ)- أعلل سبب انتصار المسلمين في الأندلس.
    (ب)- أكتب ما أتوقع حدوثه في بلاد الأندلس من تغيرات بعد فتح المسلمين لها.
    الإجابة
    أ/ يرجع سبب انتصار المسلمين في الأندلس ولما تميز به المسلمون من قوة العقيدة وحب الجهاد في سبيل الله ولاختلاف كلمة القوط .
    ب/ تحولت بلاد الأندلس من بلاد تعيش عصور جهل وظلماء إلى دول تنعم بربيع الحكم الإسلامي في أزهي عصوره والذي أدى إلى تقدمها .


    نشاط 4:
    • أذكر من وجهة نظري الأسباب التي ساعدت المسلمين في ذلك العصر على تحقيق تلك الانتصارات.
    الإجابة
    الأسباب التي ساعدت المسلمين في ذلك العصر على تحقيق تلك الانتصارات :
    • حب الجهاد في سبيل الله
    • قوة العقيدة الإسلامية في قلوب المجاهدين
    • الرغبة في نشر الإسلام في كل مكان
    • القوة الروحية للإسلام
    نشاط 5:
    من خلال ماسبق أجيب عن الآتي:
    أ‌- ما الهدف الحقيقي من الفتوحات الإسلامية في عهد الأمويين؟
    ب‌- ما النتيجة المترتبة على المعاملة الحسنة التي لقيها أهالي البلاد المفتوحة من المسلمين؟
    ج- أسجل من وجهة نظري العوامل التي ساعدت المسلمين على تحقيق النصر في حروبهم.
    الإجابة
    أ/ الهدف الحقيقي من الفتوحات الإسلامية في عهد الأمويين هو نشر الإسلام .
    ب/ دخول الكثير منهم في الإسلام
    ج/ العوامل التي ساعدت المسلمين على تحقيق النصر في حروبهم :
    • حب الجهاد في سبيل الله
    • قوة العقيدة الإسلامية في قلوب المجاهدين
    • الرغبة في نشر الإسلام في كل مكان
    • القوة الروحية للإسلام

    الدرس الثالث : نهاية الحكم الأموي
    نشاط 1:
    من خلال تسلسل خلفاء بني أمية أسمي اثنين من الخلفاء الذين عمدوا إلى إعطاء أبنائهم ولاية العهد.
    الإجابة
    • يزيد بن معاوية بن أبي سفيان
    • معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان
    نشاط 2:
    • برأيك ما السبب الذي دفع العباسيين لإظهار دعوتهم؟
    الإجابة
    يرجع ذلك لإحساس العباسيين بضعف الدولة الأموية وقرب انهيار حكمها
    نشاط 3:
    أ‌- ما السبب الأقوى في نظرك الذي أدى إلى نهاية الحكم الأموي؟
    ب‌- أعلل اختياري لهذا السبب.
    الإجابة
    أ/ ضعف الحكام وانغماسهم في الترف واللهو
    ب/ لأنه أضعف هيبة الدولة وكيانها مما جعلها أكثر عرضة للإنهيار من العوامل الأخرى

    الوحدة الثانية : الدرس الرابع : قيام الدولة العباسية وأبرز خلفائها
    نشاط 1:
    - أسجل ثلاثة عوامل ساعدت على نجاح الدعوة العباسية.
    الإجابة
    • التنظيم الدقيق والسرية التامة في بدابة الدعوة
    • نجاحها في حشد المناصرين
    • ضعف حكام الدولة الأموية في هذا التوقيت
    نشاط 2:
    في ضوء العبارة التالية أجيب: (يعد أبو جعفر المنصور المؤسس الحقيقي للدولة العباسية)
    - أؤيد هذه العبارة. – لاأؤيدها.
    - أذكر السبب .
    الإجابة
    • أؤيد هذه العبارة
    • لما اتصف به من الحزم وقوة الإدارة ةالاهتمام بإدارة شؤون الدولة.
    نشاط 3:
    - من خلال دراسة الخليفة المهدي أكتب عن السمة البارزة في عهده.
    الإجابة
    وكان الخليفة المهدي ممن عرف بالحكمة والفصاحة والجود وسماحة الأخلاق، إضافة للمقدرة الإدارية. وعني بالمظالم وعامل رعيته بالحسنى، فقلت المشكلات والفتن في عهده، وركز خلال خلافته على القيام بالأعمال العمرانية والخيرية، توفي سنة 169هـ وكانت مدة خلافته إحدى عشرة سنة تقريباً، وكان من أهم جهوده في هذا المجال:
    1. توسعة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة.
    2. العناية بطرق الحج بين مكة والعراق؛ فبنى الاستراحات والبرك، وحفر الآبار على طول هذه الطرق.
    3. تنظيم البريد وتكثيف خدماته، حرصاً على زيادة الروابط بين ولايات الدولة.
    4. بناء دور للمرضى، وترتيب أعطيات للمحتاجين من الضعفاء وذوي العاهات وغيرهم.




    نشاط 4:
    - من خلال سياسة هارون الرشيد أتوصل إلى أن أهم عامل يؤدي إلى التقدم الحضاري في أي مجتمع هو
    الإجابة
    - أهم عامل يؤدي إلى التقدم الحضاري في أي مجتمع هو العناية بالعلم والعلماء .

    الدرس الخامس : امتداد الدولة العباسية وجهودها في نشر الإسلام
    نشاط 1
    لماذا لم تتحمل الخلافة العباسية في عصرها الثاني مهمة نشر الإسلام ؟
    الإجابة
    لم تتحمل الخلافة العباسية في عصرها الثاني مهمة نشر الإسلام وذلك لضعف الخلافة العباسية في عصرها الثاني وتفتت أركانها وذلك مما أدى إلى انفصال الدويلات عنها
































    الدرس السادس : نهاية الحكم العباسي
    شاط 1:
    أملأ الفراغات التالية بما يناسبها.
    بداية حكم العباسيين نهاية حكم العباسيين مدة حكم العباسيين

    الإجابة
    بداية حكم العباسيين نهاية حكم العباسيين مدة حكم العباسيين
    132هـ 656 هـ 524 عام

    نشاط 2 :
    - أعلل: كيف كان اتساع الدولة العباسية سبباً في سقوطها؟
    الإجابة
    كان اتساع الدولة العباسية سبباً في سقوطها لأن اتساع رقعة الدولة العباسية كان مرتبط مع ضعف الخلفاء في العصر العباسي الثاني

    الوحدة الثالثة : الدرس السابع : الحملات الصليبية ومواجهتها (491-690هـ)/ (1097-1292م)
    نشاط 1:
    أ‌- أحدد- من وجهة نظري- أبرز سبب أدى إلى الحملات الصليبية، وأعلل ذلك.
    ب‌- أسجل سببين أرى أنهما من أسباب ضعف المسلمين في الوقت الحاضر.
    الإجابة
    أ/ أبرز أسباب الحملات الصليبيية هو الحقد الصلييبي ضد الإسلام والمسلمين
    ب/ التفرق والتشرذم – ضعف التمسك بتعاليم ومبادئ الإسلام

    نشاط 2:
    ألاحظ الشكل (23) ثم أجيب:
    أ- أسجل القارة التي قدمت منها الحملات الصليبية والقارات التي توجهت إليها.
    ب- أكتب أسماء الدول الحالية التي توجهت إليها الحملات الصليبية في تلك الفترة.
    الإجابة
    أ/ قارة أوروبا / قارتي أسيا وإفريقيا
    ب/ سوريا – مصر – تونس – فلسطين – لبنان – الأردن – العراق
    نشاط 3:
    أ- أستنتج أسباب تغير ميزان القوة لصالح المسلمين أثناء الحملات الصليبية.
    ب- أعلل: سيطرة صلاح الدين على المدن الساحلية قبل أن يحاصر بيت المقدس.
    ج- أوضح- من وجهة نظري- النتائج المترتبة على فشل الحملة الصليبية الثانية.
    الإجابة
    أ/ أدرك بعض المسلمين خطر الفرقة والانقسام بعد المذابح التي أقامها لهم الصليبيون، فبدأت بوادر الصحوة الإسلامية، ورفعت راية الجهاد تحت زعامة (عماد الدين زنكي) فاستعاد الرها سنة 539هـ، فكان ذلك دافعاً قوياً للمسلمين؛ مما غير من ميزان القوة لصالحهم.
    ب/ يرجع ذلك لرغبة صلاح الدين الأيوبي في عزل الصلييبين عن الإمدادت القادمة لهم من أوروبا عن طريق البحر .
    ج/ من أهم نتائج فشل الحملة الصليبية الثانية هو قيام الحملة الصليبية الثالثة واستمرار حلقات الصراع الإسلامي الصليبي .




    نشاط 4:
    أ- قال تعالى: {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ} (البقرة: 120).
    - برأيك، هل نعتبر عام 690هـ نهاية الصراع الصليبي الإسلامي؟ ولماذا؟
    ب- أبحث عن نتائج أخرى للحملات الصليبية، ثم أدونها.
    ج- أستقرئ أحداث الحملات الصليبية، وأحدد أهدافها.

    الإجابة
    أ/ لااعتقد فالصراع الصليبي الإسلامي مستمر حتى النهاية
    ب/ من أهم نتائج الحملات الصليبية تركيز انتباه الغربيين على خيرات العالم الإسلامي وهي الفكرة التي ظلت تدور في مخيلة الصليبين حتى عادوا للهجوم على خيرات العالم الإسلامي في العصور الحديثة بمفهوم الاستعمار .
    ج/ أهم أهداف الحملات الصليبية هي القضاء على الإسلام أو حتى تحجيم انتشاره والشق الاقتصادي في السيطرة على خيرات العالم الإسلامي

    الدرس الثامن : الغزو المغولي ومواجهته
    نشاط 1:
    أ- أستنتج- من وجهة نظري- الأسباب التي ساعدت المغول على اجتياح بغداد.
    ب- ما الذي يمكن أن يفعله المسلمون في ذلك الوقت لمنع المغول من السيطرة على بغداد؟
    الإجابة
    أ/ من الأسباب التي ساعدت المغول على اجتياح بغداد :
    • ضعف خلفاء الدولة العباسية في هذا التوقيت
    • القوة العسكرية للمغول
    ب/ التكاتف والتعاون العسكري في مواجهة الغزو المغولي .
    نشاط 2:
    أ- ما القرارات التي اتخذها قطز لصد الخطر المغولي؟
    ب- على ماذا استند قطز في اتخاذ القرارات؟
    ج- أبدي رأيي في كل هذه القرارات.
    د-أسجل ما الذي يمكن أن يحدث لو اتحد الطرفان (الصليبيون والمغول) على قتال المسلمين.
    الإجابة :
    أ/ لما سيطر المغول على دمشق توقف تحركهم عند حدود الدولة المملوكية، وأرسل هولاكو إلى سلطانها قطز يهدده ويطلب منه الاستسلام قبل دخوله بلاده، فاستشار قطز من يثق برأيهم، فأشاروا عليه بتوحيد الصفوف ورفع راية الجهاد وبالفعل استحث قطز أمراء المماليك على القتال.
    جهز قطز جيشاً سار به لمواجهة المغول، وجعل قيادته لقائده (الظاهر بيبرس)، ثم تولى هو بنفسه فيما بعد قيادة الجيش، والتقى مع المغول في معركة (عين جالوت) في رمضان سنة (658هـ)، فكانت معركة حاسمة انتهت بانتصار المسلمين، وأوقفت الزحف المغولي على العالم الإسلامي والعالم أجمع.
    ب/ أستند قطز في هذه القرارات على مبدأ الشورى .
    ج/ أوافق قطز في كل مافعله لأنه طبق مبدأ الشورى .
    د/ لو اتحد الطرفان (الصليبيون والمغول) على قتال المسلمين لكان صعب على المسلمين القتال لأنها كانت ستكون مواجهة على جبهتان .



    نشاط 3:
    أصنف النتائج السابقة إلى إيجابية وسلبية على بلاد المسلمين في الجدول التالي:
    النتائج الإيجابية النتائج السلبية

    الإجابة
    النتائج الإيجابية النتائج السلبية
    • انتقال مركز الخلافة الإسلامية إلى القاهرة .
    • اتحاد كلمة المسلمين وترك الخلافات والعودة إلى الجهاد.
    • دخول عدد كبير من المغول في الإسلام ومشاركتهم في نشره والذود عنه.
    • سقوط الخلافة العباسية في بغداد وقتل آخر خليفة عباسي.
    • تدمير بغداد مركز الخلافة الإسلامية وعاصمتها.
    • تدمير مراكز الحضارة الإسلامية، وإتلاف الكثير من العلوم والمعارف.



















    الدرس التاسع : دروس وعبر من الغزو الصليبي والمغولي
    نشاط 1:
    أ- أن تفكك المسلمين، وتفرقهم، وبعدهم عن الدين، وانشغالهم بالدنيا، شكل السبب المباشر في هزيمتهم وإذلالهم، فقد جاء في الحديث: "إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم الزرع، وتركتم الجهاد، سلط الله عليكم دلالا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم" (سنن أبي داود).
    - أستنتج من النص السابق ما يلي:
    - ثلاثة من أسباب تعرض المسلمين للهزائم.
    - الدرس الذي نأخذه من التوجيه النبوي في الحديث السابق.
    ب- أوضح الشبه بين الحملات الصليبية والهجمة الشرسة على العالم الإسلامي اليوم .
    الإجابة
    أ/
    - ثلاثة من أسباب تعرض المسلمين للهزائم : تفككهم وتفرقهم – بعدهم عن الدين – إنشغالهم بالدنيا .
    - الاتحاد قوة والتمسك بالدين هما سبل النجاح والفلاح .
    ب/ وجه الشبه بين الحملات الصليبية والهجمة الشرسة على العالم الإسلامي اليوم وجه كبير لدرجة اتحاد الأهداف والمقاصد من الاثنين في تدمير الدين الإسلامي والاستيلاء على مقدرات الأمة الإسلامية ومصائرها .

    الدرس العاشر : قيام الدولة العثمانية وأبرز سلاطينها

    نشاط 1
    أستنتج عوامل قيام الدولة العثمانية ؟
    الإجابة
    من عوامل قيام الدولة العثمانية :
    • انهيار الدولة السلجوقية
    • قوة المؤسسين الأوائل للدولة العثمانية
    • غياب القوى السياسية المؤثرة عن الساحة في هذا التوقيت

    نشاط 2:
    أجيب عن الأسئلة التالية:
    أ- من المؤسس الأول للدولة العثمانية؟
    ب- من المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية؟
    ج- كم مدة حكم الدولة العثمانية؟
    الإجابة
    أ/ ينتسب العثمانيون إلى قبيلة تركية كانت تعيش في أواسط آسيا (تركستان) ثم هاجرت إلى آسيا الصغرى بقيادة أميرهم (أرطغرل) فراراً من الغزو المغولي، والتقى أرطغرل بسلطان الدولة السلجوقية المسلمة وساعده في حروبه ضد الروم البيزنطيين، فكافأه السلطان السلجوقي على تلك المساعده بمنحه أرضاً في غرب الأناضول وسمح له بالتوسع فيها على حساب الروم البيزنطيين.
    ب/ المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية هو السلطان محمد الثاني الملق بمحمد الفاتح .
    ج/ استمرت الدولة العثمانية حتى عام 1342 هـ .
    نشاط 3:
    أ- أرتب من وجهة نظري أبرز سلاطين الدولة العثمانية بحسب أفضليتهم.
    ب- أسجل اسم أطول هؤلاء السلاطين حكماً.
    الإجابة
    أ/ أبرز سلاطين الدولة العثمانية بحسب أفضليتهم :
    • السلطان محمد الثاني
    • أورخان بن عثمان
    • سليم الأول
    • سليمان القانوني
    ب/ أورخان بن عثمان

    الدرس الحادى عشر : امتداد الدولة العثمانية وجهودها في نشر الإسلام
    نشاط 1:
    أ- أستنتج الأسباب التي دفعت محمد الثاني إلى فتح القسطنطينية.
    ب- أحدد المشكلة التي واجهت محمد الثاني أثناء فتح القسطنطينية.
    ج- ما الحل الذي انتهجه محمد الفاتح لإيصال سفنه إلى أسوار القسطنطينية المجاورة لمياه القرن الذهبي؟

    الإجابة
    أ/ الأسباب التي دفعت محمد الثاني إلى فتح القسطنطينية :
    رغبة منه في نشر الإسلام في معقل الدولة البيزنطية .
    ب/ هي مداخل مياه القرن الذهبي التي قد أغلقت بسلسلة حديدية قوية تمنع السفن من عبورها.
    ج/ ووجد أن مداخل مياه القرن الذهبي قد أغلقت بسلسلة حديدية قوية تمنع السفن من عبورها، فاستخدم ألواحاً من الخشب مدهونة بالزيت تنزلق عليها السفن من الطريق البري حتى تجاوزت السلاسل ودخلت مياه القرن الذهبي، وتمكن من فتح المدينة.

    نشاط 2 :
    أستعين بالخارطة شكل (44) وأسجل حكومات البلدان العربية قبيل ضمها للحكم العثماني في الجدول المقابل:
     شكل (44) خارطة توضح شكل العالم العربي قبيل ضمه للدولة العثمانية.

    البلدان العربية الدول الحاكمة
    إيران والعراق
    الحجاز والشام ومصر
    اليمن
    ليبيا وتونس
    الجزائر

    الإجابة
    البلدان العربية الدول الحاكمة
    إيران والعراق الدولة الصفوية
    الحجاز والشام ومصر المماليك
    اليمن المماليك
    ليبيا وتونس الحفصيون
    الجزائر بنو زيان


    الدرس الثاني عشر : سقوط الدولة العثمانية
    نشاط 1:
    أ- أسجل من وجهة نظري أبرز عامل أدى إلى ضعف الدولة العثمانية.
    ب- أضيف أسباباً أخرى أدت إلى ضعف الدولة العثمانية.
    ج- أبين أثر البعد عن الله في حياتنا.

    الإجابة
    أ/ أدت الجهود التي قدمها الخلفاء الأقوياء (الأوائل) دورها في الحفاظ على كيان الدولة وقوتها إلى أن امتدت عوامل متعددة داخل الدولة وخارجها أسهمت في إضعافها وبالتالي سقوطها سنة 1342هـ.
    وكان من أبرز العوامل التي ساهمت في ضعف الدولة العثمانية ما يلي:
    1- ضعف الوازع الديني وعدم قيام العلماء بواجبهم الدعوي.
    2- ضعف الخلفاء المتأخرين وميلهم للترف.
    3- اتساع مساحة الدولة وتوع عناصر المجتمع.
    4- تردي أوضاع الجيش، وتدخله في شؤون الدولة الإدارية والسياسية.
    ب/ مظاهر فساد الجيش:
    - تكرر الثورات في عهد السلاطين الضعاف.
    - تدخل لجيش في تعيين السلطان وخلعه.
    - ثورات المراتب العسكرية.
    - تهديده للدولة وانشقاقه على نفسه وانتقاصه لهيبة الدولة.
    ج/ البعد عن الله في حياتنا يجعلنا نبتعد عن السعادة في حياتنا بكل معانيها فلا نجد التوفيق في أى مجال نعمل فيه .
    نشاط 2:
    - إلى كم دور يمكن أن يقسم التاريخ العثماني؟
    الإجابة
    يمكن تقسيم التاريخ العثماني إلى قسمان
    الأول منذ بداية الدولة العثمانية حتى نهاية حكم السلطان سليمان القانوني
    والثاني من بعد انتهاء حكم السلطان سليمان القانوني حتى نهاية الدولة العثمانية


    الدرس الثالث عشر : بعض أسس الحضارة الإسلامية
    نشاط 1:
    - ما أول دولة إسلامية وصل المسلمون في عهدها إلى أوروبا؟
    الإجابة
    الدولة الاموية
    نشاط 2:
    أذكر آية من القرآن الكريم تدل على وسطية الدين الإسلامي.
    الإجابة
    يقول الله تعالى " وجعلناكم أمة وسطا "

    الدرس الرابع عشر : جوانب من الحضارة الإسلامية (أولاً: النظام السياسي والإداري)
    نشاط 1:
    أ- أعلل: لم يختر الرسول صلى الله عليه وسلم خليفة بعده.
    ب- أذكر آية قرآنية تحث على الشورى.
    الإجابة
    أ/ لم يعين النبي محمد صلى الله عليه وسلم خليفه بعده بل ترك الأمر شورى بين المسلمين ليختاروا من بينهم خليفة لهم .
    ب/ يقول الله تعالى " وشاورهم في الأمر "
    نشاط 2:
    قال تعالى: {وَاجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي} (طه: 29-30)
    أقرأ الآية وأجيب:
    أ- ماذا طلب النبي موسى عليه السلام من ربه؟
    ب- لماذا طلب موسى عليه السلام هذا الطلب؟
    الإجابة
    أ/ طلب النبي موسى عليه السلام من الله أن يجعل له وزيراً من أهله .
    ب/ طلب موسى من الله هذا الطلب ليكون أخيه نائباً عنه يتحدث بلسانه .
    نشاط 3:
    أستنتج الصفات التي يجب توافرها في الوالي.
    الإجابة
    الصفات التي يجب توافرها في الوالي :
    • الورع والزهد
    • الخوف من الله ومراقبته
    • العدل
    • الرحمة
    • التواضع والتعاون
    نشاط 4:
    - ماوظيفة الجيش في الوقت الحالي؟
    الإجابة
    وظيفة الجيش في الوقت الحالي هي الدفاع عن الأرض وحمايتها وصيانتها ضد أى خطر خارجي .


    الدرس الخامس عشر : جوانب من الحضارة الإسلامية



    نشاط 1:
    ما أهمية علم الرياضيات في حياتنا اليومية؟
    الإجابة
    أهمية علم الرياضيات في حياتنا اليومية هي أن تطبيقات علم الرياضيات تدخل في كل مجالات العلم المختلفة وتطبيقاتها مما يجعله من أهم العلوم في حياتنا اليومية

    نشاط 2:
    ما العلم الذي ترغب التخصص بدراسته مستقبلاً؟ ولماذا؟
    الإجابة
    أرغب في أكون طبيباً لأعالج المرضى

    الدرس السادس عشر : جوانب من الحضارة الإسلامية : ثالثاً : الفنون والعمارة



    نشاط 1:
    - أين توجد هذه المساجد؟

    الإجابة
    المسجد الحرام : مكة المكرمة
    المسجد النبوي : المدينة المنورة
    المسجد الأقصى : القدس الشريف
    المسجد الأموى: دمشق
    نشاط 2:
    - أذكر بعض المدن التي بناها المسلمون ولا تزال قائمة حتى اليوم وأين تقع؟
    الإجابة
    - الكوفة والبصرة والقيروان وبغداد والقاهرة
    نشاط 3:
    ما الدول التي توجد بها هذه القلاع؟
    الإجابة
    اهتم المسلمون ببناء القلاع والحصون؛ لحماية حدود الدولة الإسلامية وهي عبارة عن مدن صغيرة محصنة تحتوي على أماكن للإقامة والمرافق العامة والمياه والأسواق ومن أشهرها قلعة حلب ( سوريا)
    وقلعة صلاح الدين ( مصر)
    وقلعة الحصن( حصن الأكراد ) ( العراق )


    الدرس السابع عشر : جوانب من الحضارة الإسلامية : رابعاً : الجوانب الاقتصادية
    نشاط 1:
    وردت الزراعة في القرآن الكريم. أذكر الآية واسم السورة.
    نشاط 2:
    أستنتج أسباب ازدهار الصناعات في الدولة الإسلامية.

    الدرس الثامن عشر : نماذج من علماء المسلمين


    نشاط 1:
    أناقش هذه العبارة (الوقاية خير من العلاج) مع مجموعتي في ضوء العادات الغذائية الواجب اتباعها في حدود سطرين.
    الإجابة
    العادات الغذائية الواجب اتباعها :
    • عدم الاكل بين الوجبات الغذائية
    • الالتزام بوجبة الإفطار
    • عدم أكل الوجبات الجاهزة التي تضر الجسم ولاتفيده

    نشاط 2:
    أذكر أهمية الكيمياء في حياة الناس في حدود سطرين.
    الإجابة
    الكيمياء ذات أهمية كبيرة في حياة الناس فعن طريق الإبحاث التي تجرى داخل المعامل يتم اكتشاف الأدوية التي تعالج الأمراض المختلفة .
    نشاط 3:
    ما فائدة اختراع الصفر؟
    الإجابة
    فائدة اختراع الصفر كبيرة ويكفي أنها كانت سبيلة للتوصل إلى تكنولوجيا الكمبيوتر .
    نشاط 4:
    أعدد أسباب وصول المسلمين إلى هذا المستوى المتقدم من العلم والمعرفة.
    الإجابة
    • التوكل على الله والأخذ بالأسباب
    • العمل الجاد
    • الاجتهاد
    • الدراسة
    • القرب من الله سبحانه وتعالى

    الدرس التاسع عشر : أثر الحضارة الإسلامية على أوروبا

    نشاط 1:


    (يظهر في الشكلين اثنان من أبناء بلادي برزا في مجالين من العلوم)
    أ- أسجل اسميهما.
    ب- أذكر العلوم التي برزا فيها.
    الإجابة
    أ/
    نشاط 2:
    يقول جوستيان لوبون في كتابه (حضارة العرب) "إننا لا نذكر أمة، كالعرب، حققت من المبتكرات العظيمة في وقت قصير مثل ما حققوا، وإن العرب أقاموا ديناً من أقوى الأديان التي سادت العالم، أقاموا ديناً لا يزال تأثيره أشد حيوية مما لأي دين آخر، وإنهم أقاموا من الناحية السياسية دولة من أعظم الدول التي عرفها التاريخ، وإنهم مدنوا أوروبا ثقافةً وأخلاقاً، فالعروق التي سمت سمو العرب وهبطت هبوطهم نادرةً، ولم يظهر كالعرب عرق يصلح أن يكون مثالاً بارزاً لتأثير العوامل التي تهيمن على قيام الدولة وعظمتها وانحطاطها".
    أ- أصف مشاعري بعد قراءتي للقول السابق.
    ب- لماذا برز العرب في ذلك الوقت؟
    الإجابة
    أ/ أشعر بالفخر والفخار لكوني عربي أنتسب للحضارة الإسلامية .
    ب/ الدين واللغة والرابطة القوية التي جمعت المسلمين .

    رد: أصف بأسلوبي قيام الدولة الأموية. ب‌- أعلل سبب تنازل الحسن بن علي رضي الله عنه بالخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه. الإجابة

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 18 أكتوبر 2014 - 23:07

    23:07:38

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 4 ديسمبر 2016 - 15:21