منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    اسجل اربعا من المظاهر الطبيعيه للعالم العربي والاسلامي

    شاطر

    اسجل اربعا من المظاهر الطبيعيه للعالم العربي والاسلامي

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 2 مارس 2015 - 1:59

    اسجل اربعا من المظاهر الطبيعيه للعالم العربي والاسلامي
    تنتشر الجبال في أراضي العالم الإسلامي في عدة مناطق نذكر منها :

    أ – جبال أطلس : وتقع شمال القارة الأفريقية في نطاق عريض ممتد عبر كل من دول المملكة المغربية والجزائر وتونس . وتتدرج في الارتفاع من الشرق إلى الغرب ليصل أعلى ارتفاع لها إلى 4000م في دولة المغرب . وتغطي قممها الأشجار الدائمة الخضرة والاحراج الكثيفة . وتنتشر بها العديد من المنتجعات السياحية .

    ب- جبال البحر الأحمر : وهي سلاسل جبلية انكسارية (نارية) محيطة بمنخفض البحر الأحمر من الجانبين الشرقي والغربي في كل من آسيا وأفريقيا وتتكون من عدة مرتفعات هي :

    1- المرتفعات التي تحيط بطرفي المنخفض عبر هضبة الحبشة .

    2- المرتفعات التي تحيط بالبحر الأحمر من طرفية الشرفي (جبال السروات في المملكة العربية السعودية) والغربي (جبال مصر والسودان).

    3- مرتفعات بلاد الشام في كل من فلسطين والأردن ولبنان وسوريا .



    ج- السلاسل الالتوائية في آسيا : وتمتد من غرب تركيا وحتى الصين في الشرق مخترقة كل من أوربا واسيا .وهي جبال وعرة شديدة التضرس وذات ارتفاعات شاهقة ، وقممها مكسوة بالثلوج طوال العام وذات برودة قارصة في الشتاء ومعتدلة في الصيف ، وتعتبر من أهم المناطق التي تنتشر بها القائل الرعوية ، وكذلك تعتبر من أهم المناطق الزراعية خصوصا على ضفاف الأنهار المنتشرة في هذه المناطق . ويكمن دراسة هذه التكتلات الجبلية من خلال تحديد عقدتين جبليتين تتفرع منها كافة السلاسل الجلية وهما :



    1- عقدة أرمينيا : وتقع بشكل عام في أقصى شرق تركيا . ويتفرع منها أربع سلاسل جبلية على النحو التالي :

    أ- سلسلة جبال بونتس : شمال تركيا .

    ب- جبال طوروس : جنوب تركيا .

    ج- جبال البرز : وتقع إلى الشرق من تركيا وتمتد حتى شمال إيران .

    د- جبال زاجرس : وتقع إلى الجنوب الشرقي من تركيا والى غرب وجنوب إيران .



    2- عقدة بامير: وهذه تقع إلى الشرق من عقدة أرمينيا سابقة الذكر وتشكل مناطق الحدود بين أفغانستان وطاجاكستان وباكستان والتبت (الصين) وتعرف هذه الجبال باسم سقف العالم وذلك لعلوها الشاهق ، وتغطي قممها الثلوج طوال أيام السنة . وتخرج منها عدة سلاسل جبلية في كافة الاتجاهات في بلاد العالم الإسلامي على النحو التالي :

    أ- سلسلة جبال هندكوش: وتق إلى الغرب من عقدة بامير وتشمل معظم أراضي أفغانستان .

    ب- جبال سليمان : وتقع إلى الجنوب والجنوب الغربي من عقدة بامير وتنتشر في الشمال الغربي من دولة باكستان وتفصل بين أراضي باكستان وأفغانستان .

    ج- سلسلة جبال تيان شأن : وتقع إلى الشمال الشرقي من عقدة بامير ، وتخترق جمهورية قرقيزيا الإسلامية ومنطقة سنكيانج الإسلامية في جمهورية الصين وجمهورية أوزبكستان .



    الهضاب



    الهضاب هي المناطق الجبلية المرتفعة ذات الأسطح المستوية . وهناك العديد من الهضاب المنتشرة في معظم أراضي العالم الإسلامي في القارتين الآسيوية والأفريقية . ومن أشهر هضاب العالم الإسلامي ما يلي :



    أـ الهضبة الإفريقية : ونقصد بها هنا هضبة أفريقيا الشمالية (الصحراء الكبرى) وهي هضبة مترامية الأطراف تمتد من أقصى شرق القارة إلى غربها بمسافة تقدر بـ 500كم . ومن سواحل المتوسط شمالا إلى مسافة 2000كم جنوبا ومن المحيط الأطلسي غربا حتى البحر الأحمر شرقا. وهي بذلك تبلغ مساحة 10 مليون كم2. وتشغل تقريبا كل أراضي أفريقيا العربية. ويتراوح ارتفاعها ما بين 400 – 700م فوق مستوى سطح البحر . واهم الظاهرات التضاريسية فيها مرتفعات الأحجار ومرتفعات تبستي والتي تقع على الحدود الجنوبية بين الجزائر وليبيا وجبل مرة في غرب السودان. وتشتمل على العديد من الأحواض مثل حوض نهر النيل . وتمتاز هذه الهضبة بالارتفاع الشديد لدرجة الحرارة وجفاف مناخها . كما تحوي معظم مكامن النفط والثروات المعدنية في القارة في الإفريقية.





    ب- هضبة جزيرة العرب: وتمتد من مرتفعات طوروس في الشمال وبحر العرب في الجنوب ومن مرتفعات البحر الأحمر في الغرب وحتى ساحل الخليج العربي ومرتفعات عمان في الشرق . وهي عبارة من قلب الجزيرة العربية ، وتوجد بها صحاري الربع الخالي والدهناء والنفود . وتتكون من عدة هضاب تفصل بينها مناطق منخفضة من أبرزها الهضاب التالية:

    1- هضبة نجد : وتقع في وسط الجزيرة العربية محاطة بمناطق الرمال من ثلاث جهات حيث صحراء النفود من الشمال والدهناء من الشرق وصحراء الربع الخالي من الجنوب ومرتفعات السروات من الغرب .

    2- هضبة حضرموت : وتقع في أقصى جنوب شبه الجزيرة العربية .وتمتد من صحراء الربع الخالي في الشمال وحتى ساحل بحر العرب في الجنوب .



    ج- هضبة آسيا الوسطى: وتعرف بهضبة الأناضول وتقع بكاملها في دولة تركيا . ومحاطة بالسلاسل الجبلية من عدة جهات حيث يحدها من الشمال جبال بنطس. ومن الجنوب مرتفعات طوروس. وشرقا هضبة أرمينيا ومن الغرب السهل الساحلي المطل على بحر مرمرة وبحر ايجة ومضيق البسفور والدردنيل.



    د- هضبة إيران : وتشكل الجزء الداخلي من إيران حيث تمثل 50% من مساحة الدولة . وتحوي العديد من الأحواض المائية المقفلة (الأودية) ذات التصريف الداخلي مما أدى إلى انتشار المستنقعات الملحية والتي تعرف باسم الكافير في تلك المنطقة .

    السهول

    السهول هي تلك المناطق المستوية السطح . وتعتبر من أفضل المناطق التضاريسية من حيث استخدام الأرض في مجال الاستقرار البشري والأنشطة الاقتصادية بكافة أنواعها . ويمكن إبراز نوعين من السهول الأكثر انتشارا في عالمنا الإسلامي على النحو التالي :



    ـ السهول الساحلية : وهي السهول الممتدة بجوار السواحل البحرية والمحيطات . (انظر خريطة العالم الإسلامي وحدد أمثلة للدول التي لها سهول ساحلية مطلة على البحار).

    ـ السهول الفيضية النهرية: وهي السهول التي تقع على ضفاف الأنهار والأودية الكبرى في أقطار العالم الإسلامي . وهذه السهول تعتبر من أفضل المناطق للاستقرار البشري وذلك لخصوبة أراضيها لذلك قامت فيها أقدم الحضارات الإنسانية في التاريخ مثل سهول النيل في مصر والسودان ـ سهول السنغال ـ سهول غامبيا ـ سهول بلاد الشام الداخلية حول ضفاف الأنهار سهول الرافدين في العراق وسوريا ـ سهول السند في باكستان ـ سهول نهر الغانج في بنغلاديش ـ سهول تركستان على ضفاف نهري سيحون وجيحون (سرداريا واموداريا).

    رد: اسجل اربعا من المظاهر الطبيعيه للعالم العربي والاسلامي

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 2 مارس 2015 - 2:00

    02:00:01

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 5:33