منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    قد قلت إذ مدحوا الحياة فأسرفوا ... في الموت ألف فضيلةٍ لا تعرف منها أمان لقائه بلقائه ... وفراق كلّ معاشرٍ لا ينصف مثله لأبي أحمد الكاتب: "

    شاطر

    قد قلت إذ مدحوا الحياة فأسرفوا ... في الموت ألف فضيلةٍ لا تعرف منها أمان لقائه بلقائه ... وفراق كلّ معاشرٍ لا ينصف مثله لأبي أحمد الكاتب: "

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 9 مارس 2015 - 22:28

    قد قلت إذ مدحوا الحياة فأسرفوا ... في الموت ألف فضيلةٍ لا تعرف
    منها أمان لقائه بلقائه ... وفراق كلّ معاشرٍ لا ينصف
    مثله لأبي أحمد الكاتب: "
    من كان يرجو أن يعيش فإنني ... أصبحت أرجو أن أموت فأعتقا
    في الموت ألف فضيلةٍ لو أنها ... عرفت لكان سبيله أن يعشقا
    ابن المعتز:
    رأيت حياة المرء ترخص قدره ... وإن مات أغلته المنايا الطوائح
    كما يخلق الثوب الجديد ابتذاله ... كذا تخلق المرء العيون اللوامح
    ابن لنكك:
    نحن والله في زمانٍ غشومٍ ... لو رأيناه في المنام فزعنا
    أصبح الناس فيه من سوء حالٍ ... حقّ من مات منهم أن يهنّا
    آخر:
    تبكي أناسٌ على الحياة وقد ... أفني دموعي شوقاً إلى الأجل
    أموت من قبل أن يعمرنيالدّ ... هر فإني منه على وجل
    الفصل الثاني من الفصل الرابع
    المحاسن ومكارم الأخلاق
    العقل والعاقل
    العقل عقال النفس. عقول كل قومٍ على قدر زمانهم. العقل أشرف الأحساب. العقل جنةٌ واقيةٌ. العقل الإصابة بالظن، ومعرفة ما لم يكن بما كان. ابن المقفع: أشد الفاقة عدم العقل. لو صور العقل لأضاء معه الليل، ولو صور الجهل لأظلمت معه الشمس. كل عملٍ يأذن فيه العقل فهو صوابٌ، وما لم يأذن خطأ محض. أعرابي: كل شيءٍ إذا كثر رخص إلا العقل؛فإنه إذا كثر غلا. ابن المعتز: العقل غريزةٌ تربيها التجارب. إذا تم العقل نقص الكلام. حسن الصورة الجمال الظاهر، وحسن العقل الجمال الباطن. ليس الإنسان الصورة ، إنما الإنسان العقل. ما أبين وجوه الخير والشر في مرآة العقل إن لم يصدئها الهوى. من غلبه الهوى فليس لعقله سلطانٌ. ينبغي للعاقل ان يكسب ببعض ما له المحمدة، ويصون نفسه ببعضه عن المسألة. من لم يتأمل الأمر بعين عقله لم يقع سيف حيلته إلا على مقاتله. العاقل من عقل لسانه، والجاهل من جهل قدره. العقل صفاء النفس، والجهل كدرها. العاقل لا يستقبل النعمة ببطرٍ، ولا يودعها بجزعٍ. العاقل لا يدعه ما ستر الله من عيوبه أن يفرح بما أظهره من محاسنه. لا ينبغي للعاقل أن يطلب طاعة غيره، وطاعة نفسه عليه ممتنعةٌ. أيدي العقول تمسك أعنة النفوس عن الهوى. أقصر عن شهوةٍ خالفت عقلك. أعقل الناس أعذرهم للناس. جهل العاقل أعقل من عقل الجاهل.
    وفي كتاب المبهج
    العقل أحصن معقلٍ. أحر بمن كان عاقلاً أن يكون عما لا يعنيه غافلاً.
    الجود
    إن الله جوادٌ يحب كل جوادٍ. الجود غاية الزهد، والزهد غاية الجود. الجود أن تكون بما لك متبرعاً، وعن مال غيرك متورعاً. ابن المعتز: الجود حارس العرض من الذم. إن الله يمتحن بالإنعام عليك الإنعام منك، فأفد من فائدته، واستفد بفضلك من فضله. أكثر الواجدين من لا يجود، وأكثر الأجاود من لا يجد. الأسخياء يقيدون من المال، والبخلاء يقيدهم المال. أفضل الجود أن تبذل من غير مسألةٍ، ثم تقدم العطية قبل الموعد.
    التواضع
    من تواضع لله رفعه الله. تواضعك في شرفك أحسن من شرفك. التواضع من مصائد الشرف. كل ذي نعمةٍ محسودٌ عليها، إلا التواضع. من لم يتضع عند نفسه لم يرتفع عند غيره.
    الكبر
    في الخبر: من لبس الصوف وانتعل المخصوف، وركب حماره، وحلب شاته، وأكل مع عياله، وجالس المساكين فقد نحي عنه الكبر. يحيى بن خالد: الشريف إذا تقوى تواضع، والوضيع إذا تقوى تكبر. غيره: التواضع أوله توددٌ، وآخره سؤددٌ. يحيى بن معاذ: التكبر على المتكبر تواضعٌ.
    القناعة
    الحر عبدٌ إذا طمع، والعبد حرٌ إذا قنع. أنت العزيز ما التحفت بالقناعة. من لم يقنع باليسير لم يكتف بالكثير. ذو النون: من كانت قناعته سمنته طابت له كل مرقةٍ. غيره: القانع بما قسم الله تعالى له في حدائق النعم. أخفض العيش رضا المرء بحظه. أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له. من تماسكت حاله عند أهل طبقته وجبت القناعة على عقله. من تجاوز الكفاف لم يغنه إكثار. من رضي بحاله استراح وأراح.
    العفو

    رد: قد قلت إذ مدحوا الحياة فأسرفوا ... في الموت ألف فضيلةٍ لا تعرف منها أمان لقائه بلقائه ... وفراق كلّ معاشرٍ لا ينصف مثله لأبي أحمد الكاتب: "

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 9 مارس 2015 - 22:29

    عفو الملك أبقى للملك. ما عفا عن الذنب من قرع به. أفضل العفو عند المقدرة. لا تشن وجه العفو بالتأنيب. اعف عمن أبطأ بالذنب وأسرع بالندم. أولى السائلين بالإسعاف من طلب العفو. العفو يفسد من اللئيم بقدر إصلاحه من الكريم.
    الصدق
    من صدقت لهجته ظهرت حجته. من قلّ صدقه قلّ صديقه. الصدوق بين المهابة والمحبة. من عرف بالصدق جاز كذبه، ومن عرف بالكذب لم يجز صدقه. الصدق ينجي، والكذب يشجي. الصدق ميزان الله الذي يدور عليه العدل، والكذب مكيال الشيطان الذي يدور عليه الجور. من عدم فضيلة الصدق من منطقه فقد لحع بأكرم أخلاقه. الصدق دليل التقوى، وجمال النجوى، وكمال الدين والدنيا. ابن المعتز: تمام الصدق الإخبار بما تحتمله العقول. غيره: أصدق الخبر ما حققه الأثر، وأفضل القول ما كان عليه دليلٌ من الفعل.
    الحلم
    الحلم حجاب الآفات. حلم ساعةٍ يرد سبعين آفةٍ. الحلم أجلّ من العقل، لأن الله تعالى وصف نفسه به. من ملك غضبه احترز من عدوه. حسب الحليم أن الناس من أنصاره.
    فلا يغررك طول الحلم منّي ... فما أبداً تصادفني حليما
    الحياء
    الحياء شعبةٌ من الإيمان. الحياء خيرٌ كله. الحياء سببٌ إلى كل جميل. أحيوا الحياء بمجاورة من يستحيى منه. إن الله يحب الحيي المتعفف، ويبغض الوقاح الملحف. من كساه الحياء ثوبه ستر عن العيون عيبه. أحيى الناس من كان الذم أشد عليه من الفقر. خلاؤك أقنى لحيائك.
    البشر
    البشر علم من أعلام النجح. البشر دالٌ على الكرم، كما يدل النور على الثمر. البشر يعقد القلوب على المحبة. الطلاقة بعد الضيافة. البشر أصل كل برٍ. بشر الكريم في وجهه يلوح، ونشر الجود من ثوبه يفوح.
    الصبر
    صبراً على مجامر الكرام صبراً. الصبر حيلة من لا حيلة له. الصبر عند الصدمة الأولى. الصبر على البلية أهون من ركوب الهلكة. الصبر كاسمه. إن كان الصبر مراً فعاقبته حلوةٌ. إن غلا اللحم فالصبر رخيصٌ. الصبر تجرع الغصص، وانتهاز الفرص. من تبع الصبر تبعه النصر. الصبر صبران؛صبرٌ على ما تكره، وصبرٌ عما تحب، والرجل من جمعهما. اللئام أصبر أجساداً، والكرام أصبر أنفساً. ابن المعتز: الصبر على المصيبة مصيبةٌ على الشامت بها. دفع المصيبة بالصبر. الجزع أحد المصيبتين. اصبر مختاراً مأجوراً، وإلا صبرت مضطراً مأزوراً. أصبر الناس على الأذى المحتاج، والحريص إذا طمعا. ما أحسن الصبر في مواطنه.
    وعاقبة الصّبر الجميل جميلةٌ
    والصبر في كلّ موطنٍ حسنٌ ... حسبك من حسنه عواقبه
    عواقب الصبر ما لها منن
    وأفضل أخلاق الرّجال التصبّر
    الشكر
    النعمة وحشيةٌ، إن شكرت قرت، وإن كفرت فرت. الشكر قيد النعمة، ومفتاح الزيادة، وثمن الجنة. من كنت طليق بره فلتكن أسير شكره. النعمة كالروضة، والشكر كالزهرة. شكر المولى هو الأولى. الشكر صوان النعمة، ومادة الزيادة. الشكر ترجمان النية، ولسان الطوية. الشكر هو السبب إلى الزيادة، والطريق إلى السعادة. اشكر لمن أنعم عليك، وأنعم على من شكرك. من شكر قليلاً استحق جزيلاً. النعمة عروسٌ، مهرها الشكر. ابن المعتز: إذا نزلت بك النعمة ضيفاً، فاجعل قراها الشكر. كل من أولي نعمةً فهو عبدها حتى يعتقه شكرها، ومن شكرها فقد استوجب مزيدها. ابن عباد: الشكر أزكى مقالٍ، ولشوارد النعمة أوثق عقالٍ. أبو إسحق الصابي: موقع الشكر من النعمة، موقع القرى من الضيف، إن وجده لم يرم، وإن فقده لم يقم. وفي كتاب المبهج: الشكر تميمةٌ لتمام النعمة. خالد بن صفوان: إن قصرت يداك عن المكافأة، فليطل لسانك بالشكر.
    المشورة
    المشورة لقاح العقول، ورائد الصواب. استشارة المرء رأي أخيه من عزم الأمور وحزم التدبير. بشار بن برد: المشاور بين إحدى الحسنتين؛صوابٌ يفوز بثمرته، أو خطأٌ يشارك في مكروهه. غيره: إذا شاورت العاقل صار نصف عقله لك. المشاورة قبل المساورة. المشورة عين الهداية. خاطر من استغنى برأيه. نصف رأيك مع أخيك فشاوره. ابن المعتز: المستشير على طرف النجاح. المشورة راحةٌ لك، وتعبٌ لغيرك. من أكثر المشورة لم يعدم عند الصواب مادحاً، وعند الخطأ عاذراً. مشورة المشفق الحازم ظفرٌ، ومشورة المشفق غير الحازم خطرٌ.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 19:05