منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    الكذاب والميت سواءٌ، لأن الفضيلة الحي النطق، فإذا لم يوثق بكلامه فقد بطلت حياته. الحسن بن سهل: الكذاب شرٌ من اللص؛لأن اللص يسرق مالك،

    شاطر

    الكذاب والميت سواءٌ، لأن الفضيلة الحي النطق، فإذا لم يوثق بكلامه فقد بطلت حياته. الحسن بن سهل: الكذاب شرٌ من اللص؛لأن اللص يسرق مالك،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 9 مارس 2015 - 22:35

    الكذاب والميت سواءٌ، لأن الفضيلة الحي النطق، فإذا لم يوثق بكلامه فقد بطلت حياته. الحسن بن سهل: الكذاب شرٌ من اللص؛لأن اللص يسرق مالك، والكذاب يسرق عقلك. غيره: الكذاب بين مهانة الدنيا وعذاب الآخرة؛كما قال الله تعالى: " ولهم عذابٌ أليمٌ بما كانوا يكذبون " . شر الحديث الكذب. لا تأمن من كذب لك أن يكذب عليك، ولا من اغتاب عندك أن يغتابك عند غيرك. حسب الكاذب بفعله شتماً وقلبه خصماً. كن ذكوراً إذا كنت كذوباً. أما يخاف الكذوب أن يذوب. ابن المعتز: علامة الكذاب جوده باليمين من غير مستحلفٍ. اجتنب مصاحبة الكذاب؛فإن اضطررت إليه فلا تصدقه، ولا تعلمه أنك تكذبه فينتقل عن وده ولا ينتقل عن طبعه. يعتري حديث الكذاب من الاختلاف ما يعتري الجبان عند الحرب من الارتعاد. لا يكاد يصح للكذاب رؤياً؛لأنه يخبر عن نفسه في اليقظة بما لم يره، فيريه في النوم ما لا يكون. العرب: لا رأي لكذوبٍ. الرائد لا يكذب أهله. عند النوى يكذبك الصادق. العامة: كل شيءٍ شيءٌ، ومصادقة الكذوب لا شيء.
    وصف الكذوب
    فلانٌ يكذب لذيله على جيبه. الفاختة عنده أبو ذر. فلانٌ زاملة الأكاذيب.
    لا يكذب المرء إلا من مهانته ... أو عادة السّوء أو من قلّة الأدب
    المزح
    المزاحة تذهب المهابة، وتورث الضغينة. المزاح سباب النوكي. لا تمازح الشريف فيحقد عليك، ولا الدنيّ فيجترىء عليك. المزح يجلب الشر صغيره والحرب كبيره. المزح أوله فرحٌ وآخره ترحٌ. لو كان المزح فحلاً لم ينتج إلا شراً. المزاح هو السباب الأصغر، إلا أن صاحبه يضحك. الإفراط في المزح مجونٌ وجنونٌ، والاقتصاد فيه ظرفٌ، والتقصير عنه فدامةٌ. ابن المعتز: المزح يأكل الهيبة، كما تأكل النار الحطب. من كثر مزحه لم يسلم من استخفافٍ به أو حقدٍ عليه. من كثر مزاحه تنازعه الحقد والهوان. ربّ مزحٍ في غوره جدٌ وكدٌ. أول أسباب القطيعة المراء والمزح.
    الغضب
    الغضب صدأ العقل. إضمارك الغضب على من فوقك مهلكٌ أو مضنٍ. أحضر الناس جواباً من لم يغضب. احذر أخاك إذا غضب. الغضب يثير كامن الحقد. أقرب ما يكون العبد من غضب الله إذا غضب. من أضاع غضبه أطاع أدبه. ابن المعتز: لا يقوم عز الغضب بذل الاعتذار. أبق لرضاك من سخطك، وإذا طرت فقع قريباً. الغضب يصدأ العقل حتى لا يرى صاحبه فيه صورة حسنٍ فيفعله، ولا صورة قبيحٍ فيجتنبه. أول الغضب جنونٌ، وآخره ندمٌ. شدة الغضب تعثر المنطق، وتقطع مادة الحجة، وتفرق الفهم. غضب الجاهل في قوله، وغضب العاقل في فعله. من ظهر غضبه قلّ كيده. لا يحملنك الغضب على اقتراف إثمٍ؛فتشفي غيظك، وتسقم دينك. أشد الجهاد مجاهدة الغيظ. عقوبة الغضب تبدأ بالغضبان، فتثلم دينه وتقبح صورته، وتعجل ندمه.
    البغي
    البغي مرتعه وخيمٌ. من سلّ سيف البغي قتل به. احذر مصارع البغي. لو بغى جبلٌ على جبلٍ لجعله الله تعالى دكاً. " ذلك ومن عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغي عليه لينصرنّه الله " .
    الحسد
    الحسد داء الجسد. الحسود لا يسود. الحسد أول ذنبٍ عصي الله به في السماء والأرض. لا راحة لحسودٍ. ما رأيت ظالماً أشبه بمظلومٍ من الحسود. أقل الناس سروراً الحسود. حاسد النعمة لا يرضيه إلا زوالها. الحسود يأخذ نصيبه من غموم الناس؛فينضاف إلى ذلك غمه بسرور الناس فهو أبداً مغمومٌ. الحسود فقيرٌ، وعند الناس حقير. الحسود يعمى عن محاسن الصبح بعينٍ تدرك دقائق القبح. ابن المعتز: الحساد يحسدون أكثر مما في المحسود، لأن بعضهم يظن عند المحسود ما لا يملك فيحسده عليه. الحسد والنفاق والكذب أثافي الذل. الحاسد مغتاظٌ على من لا ذنب له، بخيلٌ بما لا يملكه، طالبٌ لما لا يجده. لا يرضى عنك الحسود حتى تموت. كأن الحاسد إنما خلق ليغتاظ. يكفيك من الحاسد أنه يغتم عند سرورك. الحاسد ساخط على أقدار الله تعالى. عقوبة الحاسد من نفسه. الحاسد يرى زوال نعمتك نعمةً عليه.
    الظلم
    الظلم أسرع شيء إلى تعجيل نقمةٍ، وتبديل نعمةٍ. من ظلم نفسه فهو لغيره أظلم. أجمع الخصال للذم الظلم. الْأم الظلم ظلم الضعيف. الظلم هو الطريق إلى سخط الله تعالى. من ذكر قدرة الله تعالى عليه لم يستعمل القوة في الظلم. أظلم الناس من ظلم لمنفعة غيره. بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد. المتنبي:

    رد: الكذاب والميت سواءٌ، لأن الفضيلة الحي النطق، فإذا لم يوثق بكلامه فقد بطلت حياته. الحسن بن سهل: الكذاب شرٌ من اللص؛لأن اللص يسرق مالك،

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 9 مارس 2015 - 22:35

    والظّلم في خلق النفوس فإن تجد ... ذا عفّةٍ فلعلّةٍ لا يظلم
    آخر:
    وما من يدٍ إلاّ يد الله فوقها ... وما ظالمٌ إلاّ سيبلى بظالم
    الهوى
    الهوى هوانٌ، ولكن غلط باسمه. من أطاع هواه أعطى عدوه مناه. الهوى شريك العمى. أكثر الصواب في مخالفة الهوى. جاهدوا أهواءكم كما تجاهدون أعداءكم. أشجع الناس أقهرهم لهواه. من قوي هواه ضعف رأيه. عين الهوى لا تصدق. كم من عقلٍ كبيرٍ أسيرٍ عند هوىً حقيرٍ. أكثر الناس افتضاحاً أكثرهم في هواه جماحاً.
    إذا طالبتك النّفس يوماً بشهوةٍ ... وكان عليها للخلاف طريق
    فخالف هواها ما استطعت فإنما ... هواك عدوٌّ والخلاف صديق
    الرأي نائمٌ والهوى يقظان. آفة الرأي الهوى.
    إذا أنت لم تعص الهوى قادك الهوى ... إلى بعض ما فيه عليك مقال
    آخر:
    نون الهوان من الهوى مسروقةٌ ... فإذا هويت فقد لقيت هوانا
    وإذا هويت فقد تعبّدك الهوى ... فاخضع لإلفك كائناً من كانا
    سائر المساوىء والمعائب
    العقوق ثكل من لم يثكل. قبر العاق خيرٌ منه، أي لا ينتفع به حياً، كمل لا ينتفع به ميتاً. الشماتة بالمنكوب لؤم. السعاية أحدّ من السيف. قلة الحياء كفرٌ. الملق أدنى الخلق. البطنة تذهب الفطنة. لا خلاق لسيء الأخلاق. المنة تهدم الصنيعة. ربّ صلفٍ أدى إلى تلفٍ. ما أقبح الاستطالة عند الغنى، والخضوع عند الحاجة. المماراة تنقص المؤاخاة. من هتك ستر غيره تكشفت عورات بيته. من خان حان أي هلك. أفحش الزمانة عدم الأمانة. ما استب اثنان إلا غلب الأمهما. عبد الشهوة أذل من عبد الرق. نفاق المرء من ذله. الشرير لا يظن بالناس خيراً؛لأنه يراهم بعين طبعه. أصل السخرية الطمأنينة إلى الكذب. أثقل الناس من شغل مشغولاً. الغيبة إدام كلاب الناس. السامع للغيبة أحد المغتابين. عار الفضيحة يكدر لذتها. النصح بين الملأ تقريع. النميمة سيفٌ قاتلٌ. النمام جسر الشر. الزلل مع العجل. من أسرع كثر عثاره. لا أشجع من بريءٍ، ولا أجبن من مريب. شر الأمور أكثرها شكاً، وخيرها ما أسفر عن اليقين. من عددّ نعمه محق كرمه. خلف الوعد خلق الوغد. الأماني تعمي عين البصائر.
    أبياتٌ تليق بهذا الفصل
    مسلم بن الوليد:
    قبحت مناظرهم فحين بلوتهم ... حسنت مناظرهم لقبح المخبر
    أبو تمام:
    مساوٍ لو قسمن على الغواني ... لما أمهرهن إلاّ بالطلاق
    آخر:
    ويأخذ عيب النّاس من عيب نفسه ... مرادٌ لعمري ما أراد قريب
    آخر:
    قومٌ إذا ما جنى جانيهم أمنوا ... من لؤم أحسابهم أن يقتلوا قودا
    آخر:
    وما ينفع الأصل من هاشمٍ ... إذا كانت النّفس من باهله
    مسلم بن الوليد:
    أما الهجاء فدقّ عرضك دونه ... والمدح عنك كما علمت جليل
    فاذهب فأنت طليق عرضك إنه ... عرضٌ عززت به وأنت ذليل
    جحظة:
    يجد الجليس إذا دنا ... ريح النذالة من ثيابه
    كشاجم رحمه الله:
    وهو كالدّينار لا ... يكرم إلاّ من أذلّه
    ألفاظ لبلغاء العصر وغيرهم في أنواع الذم
    فلانٌ كالكمأة، لا أصلٌ ثابت؛ولا فرعٌ نابتٌ. عصارة لؤمٍ في قرارة خبثٍ. ألأم مهجةٍ في أسقط جثةٍ. بدنٌ فاجرٌ، وقلبٌ كافرٌ. يكاد من لؤمه يعدي من تسمى باسمه أو جلس إلى جنبه. قد أرضع بلبان اللؤم، وربي في حجر الشر، وفطم عن ثدي الخير، ونشأ في عرصة الخبث. قد طلق الكرم ثلاثاً، لم ينطق فيها باستثناء، وأعتق المجد بتاتاً، لم يستوجب عليه ولاءً. فوته غنيمةٌ، والظفر به هزيمةٌ. فلان قصير الشبر، صغير القدر، ضيق الصدر، نظيف القدر، لا أمس ليومه، ولا قديم لقومه. وجهه كهول المطلع، وزوال النعمة، وقضاء السوء، وموت الفجاءة. وجهٌ كآخر الصك، وظلمة الشك. ما هو إلا قذى العين، وشجا الصدر، وأذى القلب، وحمى الروح. خلقة الشيطان، وعقل الصبيان.
    لي صديقٌ في خلقة الشيطان ... وعقول النساء والصّبيان
    من تظنّونه فقالوا جميعاً: ... ليس هذا إلاّ أبا هفّان

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 10 ديسمبر 2016 - 21:39