منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    س1 ضع المصطلح الصحيح بدلا من العبارات التي تحتها خط فيما يلي: 1- إنتاج النسل هو خاصية من خصائص الحياة بدونها لا يستمر النوع.

    شاطر

    س1 ضع المصطلح الصحيح بدلا من العبارات التي تحتها خط فيما يلي: 1- إنتاج النسل هو خاصية من خصائص الحياة بدونها لا يستمر النوع.

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 9 مايو 2015 - 21:14






    س1 ضع المصطلح الصحيح بدلا من العبارات التي تحتها خط فيما يلي:
    1- إنتاج النسل هو خاصية من خصائص الحياة بدونها لا يستمر النوع. ( التكاثر)
    2- آليات التحكم الداخلي تسمح لأنظمة المخلوق الحي أن تبقى في حالة أتزان داخلي. (الاتزان الداخلي).
    3- يستخدم العلماء القياسات المعتمدة على قوى الرقم 10 عند إجراء البحوث. ( النظام المتري)
    4- تفسير تم اختياره جيدا يضم ملاحظات كثيرة معا في العلوم مثل التكيف والصفائح الأرضية. ( النظرية )




    س2 وضح الفرق بين كل مصطلحين مما يلي:
    1 – الملاحظة والبيانات.
    تجمع البيانات من الملاحظات التي أخذت.
    2- المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية.
    المجموعة الضابطة لا تعطي العامل الذي يجري اختباره ولا تتعرض له بينما تعطي المجموعة التجريبية العامل الذي يجري اختباره وتتعرض له.
    3-المتغير المستقل والمتغير التابع.
    المتغير المستقل هو العامل الذي يجري اختباره في التجربة بينما المتغير التابع ينتج من التغيرات في المتغير المستقل ويعتمد عليها.





    س3 ما فائدة الطاقة للمخلوقات الحية؟ وهل هي أكثر أهمية من خصائص الحياة الأخرى أم أنها اقل ؟ برر إجابتك.
    ج: الحاجة إلى طاقة خاصية حرجة للحياة لأن كل شيء يفعله المخلوق يحتاج إلى طاقة وبدون مصدر للطاقة فإن المخلوق لا يستطيع التكاثر أو الاستجابة أو الحفاظ على الأتزان الداخلي أو النمو.



    س4 كيف عززت مساهمات العلماء في فهمنا لخصائص الحياة؟
    ج: كل عالم يدرس جانبا متميزا من خصائص الحياة فالعالم ابن سيناء وصف النبات وصفا دقيقا وكذلك الحيوان أما ابن البيطار فكتب وصفا للجدري والحصبة واكتشف الميكروبات المحدثة للمرض وطور الطبيب درو طرائق أفضل لفصل بلازما الدم عن خلاياه.




    س5 قارن بين الاستجابة والتكيف واستخدم امثلة من الحياة اليومية في اجابتك.
    ج: الأستجابة رد فعل قصير الأمد لمؤثر في البيئة بينما التكيف تغير موروث طويل الأمد يمكن المخلوق من العيش بصورة أفضل في بيئته.





    س6 فرق بين العلم الطبيعي ( التجريبي) والعلم غير الطبيعي (غير التجريبي).
    ج: العلم الطبيعي قابل للاختبار ومراجعة وهو يتغير وييتطور كلما اضيفت إليه معلومات جديدة ويخضع للمراجعة ويرحب بسرعة بالأفكار الجديدة القابلة للاختبار.العلم الزائف يعتمد غالبا على ما هو خارق للطبيعة ونادرا ما يغير اعتقادته وافكاره الأصلية ويعلن عن نفسه بواسطة شخص أو مجموعة واحدة من الاشخاص وهو غير قابل للأختبار.




    س 7: اختر الإجابة الصحيحة لكل من العبارات الآتية :
    1- ما خاصية الحياة التي تشكل عنوانا مناسبا لهذا المنحنى؟

    أ‌- الأساس الخلوي.
    ب‌- النمو.
    ت‌- الأتزان الداخلي.
    ث‌- التكاثر.
    2- أي مما يلي يصف التكيف:
    أ‌- يتكاثر باعتباره نوعا.
    ب- تغير قصير الامد في السلوك استجابة مؤثرة.
    ج- خصائص موروثة استجابة لعوامل بيئته.
    د- تغير في الحجم يحدث مع تقدم العمر.
    2- ما وحدة النظام الدولي في القياس المتري التي يمكن استخدامها لوصف الدلافين؟

    أ‌- الثانية.
    ب- البوصة.
    ج- الكيلو جرام.
    د- اللتر.
    4- أي العبارات التالية تخص الاستقصاء العلمي فيما يلي صحيحة؟
    أ‌- يصوغ أسئلة حول علم التنجيم .
    ب- يمكن أن يجري من قبل شخص واحد. .
    ج – يقاوم التغير ولا يرحب بالنقد.
    د- قابل للاختيار .
    5- أي مما يلي يصف جملة "طول الضفدع" 4 سنتيمترات؟
    أ- بيانات كمية . ب- استدلال .
    ج – مجموعة ضابطة. د- بيانات وصفية .
    6- أي مما يلي هو تفسير قابل للاختبار؟
    أ- متغير تابع . ب- متغير مستقل.
    ج – فرضية. د- ملاحظة .


















    س1 ما المصطلح الذي يصف كلا من العبارات التالية:
    1- نظام لتسمية الأنواع يستخدم كلمتين. ( التسمية الثنائية)
    2- فرع من علوم الأحياء يسمى الأنواع ويضعها في مجموعات بالاعتماد على خصائصها المختلفة. ( علم التصنيف).
    3- مخلوقات حية بدائية جدارها خلوي يحتوي على بيتيدوجلايكان. ( البكتيريا الحقيقية)
    4- بكتيريا بدائية تنمو في بيئات قاسية الظروف. ( البكتيريا البدائية )
    5- مخلوقات تستخدم في صنع بعض الاطعمة كالخبز والجبن. ( الفطريات )



    س2 اختر الإجابة الصحيحة من بين الاقواس:
    1 – بني لينيوس تصنيفه على:
    ( الصفات المشتقة – التسمية الثنائية – الشكل الخارجي والبيئة – العلاقات الوراثية)
    2- أي المصنفات يحتوي مملكة واحدة أو أكثر؟
    ( الجنس – الشعبة – الفصيلة – فوق المملكة)
    3- أين يحتمل أن يصنف بدائيات النوي التي تعيش في مجاري مصانع الاحماض وبالقرب من فوهات البراكين في المحيط:
    ( البكتيريا – البكتيريا البدائية – البكتيريا الحقيقية – الطلائعيات)
    4- ما المادة التي يحتمل وجودها اكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وأنسجة؟
    ( بيتيدوجلايكان – كايتين – خيوط فطرية – سليلوز)
    5- أي المفاهيم التالية يعرف بأنه مجموعة من المخلوقات الحية المتشابهة في الشكل والتركيب وقادرة على التزواج فيما بينها وإنتاج نسل خصب في الظروف الطبيعية؟
    (الجنس – النوع – الفصيلة – الطائفة)
    6- أي الممالك يصنف فيها المخلوق الذي يبدو في الصورة علما بأن لديه بلاستيدات خضراء وجدارا خلويا وليس له أعضاء؟

    (النباتية ـ الحيوانية ـ الطلائعيات ـ الفطريات)





    س3 اشرح قواعد استخدام الاسم العلمي.
    ج: يعطي كل مخلوق حي اسمين لاتينين الأول يحدد اسم الجنس والثاني يشير إلى اسم النوع.




    س4 بين العلاقة بين فوق الممالك والممالك.
    ج: فئة فوق الممالك أكبر من المملكة وتشمل مملكة واحدة أو أكثر وتوجد اختلافات أساسية من فوق الممالك أكبر من الاختلافات بين الممالك.



    س5 لماذا لا يتعبر فرس البحر اسم علميا جيدا.
    ج: فرس البحر هو اسم شائع يوحي بوجود علاقة قرابة بين هذا المخلوق والفرس.





    س6 توقع في أي فوق مملكة سيضع عالم تصنيف مخلوقا اكتشف حديثا لديه القدرة على البناء الضوئي ولديه خلايا عضياتها لا تحاط بغشاء وليس لديه بيتيدجلايكان؟
    ج:البكتيريا البدائية.




    س7 اكتب ملخصا تؤيد أو تعارض فيه وضع البكتيريا البدائية والحقيقية في المصنف نفسه.
    ج:الرأي حول وضعها في نفس فوق المملكة يمكن أن تتم من خلال الإشارة إلى أن لديها خصائص مشتركة (بدائية النوى يمكن أن تكون غير ذاتية التغذية أو ذاتية التغذية) والصفات غير المشتركة (مكونة الجدار الخلوي) والرأي الذي يعارض ذلك يمكن أن يكون عبر الإشارة إلى زن أعضاء فوق مملكة البكتيريا البدائية تعيش في بيئات قاسية لهذا هي فريدة ووضعها في نفس فوق المملكة أو في مملكة مختلفة لا يؤثر في تصنيفها.



    س8 لماذا صنف ارسطو المخلوقات الحية إلى حيوانات ونباتات فقط؟
    ج: صنف أرسطو المخلوقات الحية بناء على التشابه في المظهر والسلوك والاختلاف الأساسي بين النباتات والحيوانات هو أن النباتات لا تتحرك بينما الحيوانات تتحرك إن ذلك الفرق ربما كان أساس نظامه التصنيفي وحيث أن المجهر لم يكن معروفا بعد فإن الناس انذاك لم يكونوا على علم بالمخلوقات المجهرية.





    س9 قارن بين إحدى خصائص المخلوقات الحية وما يناظرها من خصائص الأشياء غير الحية كالصخور.
    ج: إن خصائص المخلوقات الحية تشمل: لها خلية واحدة أو أكثر، تظهر تنظيما، تتكاثر، تنمو، تستجيب للبيئة، تحافظ على الاتزان الداخلي، تستخدم الطاقة، تتكيف عبر الزمن. إن الصخرة ليس لها أي من هذه الخصائص إلا أنها تظهر تنظيما لأنها تتكون من معادن ذات تركيب كيميائي محدد.






    س10 ما أهمية نظام التسمية الثنائية للمخلوقات الحية؟
    ج:نظام التسمية الثنائية له قيمة كبيرة لأن اللغة المستخدمة في التسمية هي اللاتينية وهي لا تتغير كما أن العلماء حول العالم يستطيعون فهم الاسم العلمي أما الاسماء الشائعة للمخلوقات فهي مربكة.






















    س1 اختر المصطلح الذي ينتمي إلى المجموعة الأتية مبينا السبب:
    1- محفظة – أهداب – بوغ داخلي.
    لا تدخل الأهداب ضمن المجموعات لأنها تنمو خارج سطح الخلية أما المحفظة والبوغ الداخلي فيشملان كامل الخلية البكتيرية.
    2- انقسام ثنائي – تثبيت النيتروجين – الاقتران.
    تثبيت النيتروجين لأن الأنشطار الثنائي والاقتران كلاهما طريقة للتكاثر.
    3- بوغ داخلي – نظير النواة – تثبيت النيتروجين.
    تثبيت النيتروجين حيث أنها عملية أيضية في الخلية النشطة وهي ليست تركيبا طبيعيا.



    س2 اختر الإجابة الصحيحة من بين الاقواس:
    1 – أي المخلوقات الأتية لا ينتمي إلى فوق مملكة البدائيات؟
    ( البكتيريا الخضراء المزرقة – البكتيريا المنتجة للميثان – البكتيريا المحبة للملوحة – البكتيريا المحبة للحرارة والحموضة)
    2 – أي منحنى في هذا الشكل أصدق تمثيلا لمعدل نمو البكتيريا في الظروف المثلى؟
    (الخط1 ـ الخط 2 ـ الخط 3 ـ الخط 4)
    3- أي مما يلي الأخطر على صحة الأنسان؟
    ( بكتيريا محبة للحرارة والحموضة – بكتيريا محبة للملوحة – بكتيريا E.coli – فيروس آكل البكتيريا)
    4- ما التشخيص الصحيح للبكتيريا المبينة في الشكل أعلاه؟

    ( 1 كروية، 2 عصوية، 3 لولبية ـ 1 عصوية، 2كروية، 3 لولبية ـ 1 لولبية، 2 كروية، 3 عصوية ـ 1 عصوية، 2 لولبية، 3 كروية)

    5-ما السبب المحتمل لتسوس الاسنان؟
    ( فيروس حال يصيب الخلايا الحية للسن – بكتيريا تتغذى على السكر وتنتج حمضا – زيادة فيتامين k من قبل بكتيريا الفم – بكتيريا مثبتة للنيتروجين تحرر الامونيا التي تعرى مينا السن)
    6- أي المواد الأتية موجودة في الفيروسات كافة؟
    ( المادة الوراثية والمحفظة – نواة ومادة وراثية ومحفظة – نواة ومادة وراثية ومحفظة ورايبوسومات – نواة ومادة وراثية ومحفظة ورايبوسومات وغشاء خلوي)
    7- فيروس مرض نقص المناعة المكتسبة هو فيروس ارتجاعي. ماذا يعني ذلك؟
    ( يستخدم RNA الفيروس لصنع DNA – يستخدم DNA الفيروس لصنع RNA – يصنع البروتين مباشرة من RNA الفيروس – يصنع البروتين مباشرة من DNA الفيروس)
    8- ما الصحيح حول البريونات؟
    ( قطع مرتدة من RNA تصيب الخلايا – بروتينات معدية – الامراض التي تسببها البريونات تصيب الابقار فقط – نوع جديد من المادة الوراثية اكتشف حديثا)
    9- ما المخلوق الحي الذي يصيبه هذا الفيروس؟

    ( الإنسان ـ البكتيريا ـ النباتات ـ الفطريات)




    س3 قد حججا لتؤيد أو تعارض الجملة الأتية: للبكتيريا أهمية قصوى في حياة المخلوقات الحية على الأرض.
    ج: البكتيريا تعمل كمحللات في النظام البيئي فهي تحطم الدبال وتعيد المواد المغذية إلى البيئة.



    س4 صف خصائص البكتيريا التي تجعل القضاء عليها صعبا.
    ج: بعض البكتيريا تكون أبواغا داخلية لمقاومة البيئات القاسية إن تكاثرها السريع ومقاومتها لبعض أنواع المضادات الحيوية يجعل من الصعب القضاء عليها.




    س5 توقع كيف يكون شكل الحياة على الأرض لو لم تخلق البكتيريا الخضراء المزرقة؟
    ج: قد لا يكون هناك اكسجين حر في البيئة مما يحدد أنواع المخلوقات الحية التي كانت ستبقى.




    س6 توقع العواقب البيئية التي يمكن أن تحدث لو انقرضت فجأة أنواع البكتيريا المثبتة للنيتروجين كافة؟
    ج: إذا توقفت دورة النتيتروجين فإن النيتروجين المتوافر للاستعمال في الاحماض الأمينية للمخلوقات الحية سيكون محددا.



    س7 صف بعض الخصائص المتنوعة للبدائيات.
    ج: إن بدائية النوى لها كروموسوم دائري كبير وبلازميد ومحفظة وهي عادة مستديرة أو عصوية أو لولبية ولديها بيتيدوجلايكان في جدارها الخلوي وتعيش على مجموعات واسعة ومتنوعة من المواد المغذية.




    س8 : ما الأشياء المشتركة بين كل زوج مما يلي:
    دورة التحلل – الدورة الاندماجية
    كلتاهما طريقة لتضاعف الفيروس
    البريون – الفيروس.
    كلاهما يسبب المرض
    المحفظة – البريون
    إن البريون بروتين أما المحفظة فهي مصنوعة من البروتين




    س9 هل ينبغي وضع الأشخاص المصابين بفيروسات مميتة وشديدة العدوى في الحجر الصحي؟
    ج : قد يعتقد الطلاب أن الحجر الصحي على الأفراد المصابين هو حجر صحي على الفيروس وقد يعتقد الطلاب أن من غير العدل أن يعزل الأشخاص المصابون. كما قد يتوصل الطلاب إلى أن الحجر الصحي قد لا يعني أن الفيروس قد حوصر وأنه قد يستمر في الانتشار.




    س10 قدم حجة تؤيد أو تعرض الجملة التالية "البريونات مجرد فيروسات بدون محفظة"
    ج: البريونات هي بروتينات معدية والفيروس دون محفظة هو مجرد قطعة من المادة الوراثية.



    س11 استنتج لماذا يعد تحضير عقار يقاوم فيروسات ذات دورة اندماجية أكثر صعوبة من تحضير عقار يقاوم فيروسات ذات دورة محللة؟
    ج : يدخل الحمض النووي نواة الخلية العائلة في الدورة الاندماجية وعندما يحدث هذا الأمر فإن الأدوية التي تؤثر في تضاعف DNA قد تعطي أثرا ضارا في خلية العائل هذا الامر لا يعد مشكلة في حالة الفيروسات التي تتضاعف باستعمال الدورة المحللة.




    س12: لماذا يعد عقارات تقاوم البكتيريا أسهل من صنع عقارات تقاوم الفيروسات على الرغم من أن الفيروسات أبسط تركيبا من البكتيريا؟
    ج :تعتمد الفيروسات على خلايا العائل من أجل التكاثر إن استعمال علاج يتدخل في تضاعف الفيروس يمكن أن يتدخل في عمليات الايض التي يقوم بها العائل.




    س13 ضع فرضية وطور تقنية بالمهن المختلفة لإبطاء دورة تضاعف الفيروس أو إيقافها.
    ج : تختلف الإجابات ولكن التقنية يجب أن تهاجم طورا واحدا على الأقل من أطوار تضاعف الفيروس (الالتصاق مثلا).





    س14 طور قائمة بالمهن المختلفة ذات العلاقة بالبكتيريا والفيروسات والبريونات.
    ج : عالم الاحياء الدقيقة، الطبيب، عالم التغذية، عالم الفيروسات، عالم الخلية.















    س1 اجيبي عن الاسئلة التالية:
    1) ما الاسم الآخر للطلائعيات الشبيعة بالحيوانات؟
    الأوليات
    2) ما الأوليات المجهرية التي توجد في أمعاء الحشرات؟
    ميكروسبوريديا



    س2 اختر الإجابة الصحيحة من بين الاقواس:
    1 – على أي أساس تم تقسيم الطلائعيات إلى ثلاث مجموعات.
    (طريقة الحصول على الطعام – طريقة الحركة – نوع التكاثر – نوع التنفس)
    2- ما البيئة الأقل ملاءمة للطلائعيات؟
    ( أوراق الشجر المتحلة – المحيط – التربة الرطبة – الرمل الجاف)
    4- ما المجموعة التي ينتمي إليها هذا الطلائعي؟

    ( الطحالب ـ الشبيهة بالحيوانات ـ الشبيهة بالفطريات ـ الأوليات)
    4- ما المصطلح الأفضل الذي يصف هذا الطلائعي؟
    ( لا خلوي ـ حقيقي النواة ـ عديد الخلايا ـ بدائي)
    3-ما التركيب الذي يستخدمه هذا المخلوق للحركة؟

    ( الأسواط ـ الأقدام الكاذبة )
    3-ما الذي تنظمه الفجوة المنقبضة داخل البراميسيوم؟
    ( كمية الطعام – كمية الماء – الحركة - التكاثر)
    5- أي مما يلي أنسب لتكوين الاحافير؟
    (البوغيات – السوطيات – المثقبات - البراميسيوم)
    3-ما المصطلح المناسب لوصف صورة الطعام الزائد الذي يخزنه هذا المخلوق؟

    ( سليلوز ـ الزيوت ـ البروتينات ـ الكربوهيدرات)
    5-ما الذي يستخدم في طعام الانسان؟
    ( السوطيات الدوراة – اليوجلينات – الاوليات – الطحالب الحمراء)
    6- ما المخلوق الذي له جدار خلوية من السليكا؟
    (الطحالب البنية – الدياتومات – السوطيات الدوارة - اليوجلينا)
    6- ما اسم التركيب الذي يستخدمه المخلوق أعلاه للحركة؟

    (الأهداب ـ الفجوة المنقبضة ـ الأسواط ـ الأقدام الكاذبة)
    6- ما التركيب المستخدم للإحساس بالضوء؟
    (البلاستيدات ـ البقعة العينية ـ النواة ـ القشيرة)




    س3 صف ثلاثة مواقع قرب منزلك أو مدرستك يمكن أن تجد فيها طلائعيات.
    ج: ستتنوع الإجابات لكنها يجب أن تتضمن مواقع تزود الطلائعيات بحاجاتها كالمناطق المائية والرطبة.



    س4 إذا كنت عالم تصنيف وأعطيب مهمة تنظيم الطلائعيات في مجموعات فهل تستخدم الطريقة نفسها التي ذكرت في هذا الكتاب؟ وضح إجابتك.
    ستتنوع الإجابات لكنها يجب أن تعكس طرق فهم الطلاب كيف نظمت الطلائعيات بيئيا.



    س5 توقع التغيرات التي من الممكن أن تحدث في مجموعات الطلائعيات إذا تساقط المطر في منطقة ما فوق المعدل الطبيعي.
    سيزيد عدد الطلائعيات لأنها تنمو بقوة في البيئات الرطبة.

    س6 عرف كلا من التراكيب التالية واعطي مثالا على مخلوق له هذه التراكيب:
     القدم الكاذبة: إمتداد مؤقت للسيوبلازم، اللحميات ( جذرية القدم).
     الفجوة المنقبضة: عضية تجمع الماء وتخرجه خارج الخلية، الهدبيات.
     القشيرة: غطاء قاس مثقب يشبه الصدفة ويحيط بالغشاء البلازمي، الشعاعيات.




    س7 فسر لماذا قد يموت النمل إذا ماتت السوطيات التي تقيم معه علاقة تكافلية؟
    ج: لن يكون النمل قادرا على هضم الخشب لأن السوطيات تساعده على تحطيم السليلوز.




    س8 صف عملية التزواج في البراميسيوم.
    ج: يلتقي اثنان من البراميسيوم ليكونا جسرا سيتوبلازميا بينهما ويتبادلان الأنوية الصغيرة ثم ينفصلان بعد ذلك.



    س9 فسر العلاقة بين الطور البوغي والطور المشيجي في ظاهرة تعاقب الاجيال.
    ج: تنتج الأطوار البوغية أبواغا تنمو فيما بعد إلى أطورا مشيجية كما تنمو الأطوار المشيجية لتكون الامشاج التي تصبح أطورا بوغية ثانية.




    س10 ما المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل عبارة من العبارات التالية؟
     دورة حياة الطحالب التي تتطلب جيلين. ( تعاقب الاجيال)
     مجموعة خلايا تعيش معا في ترابط. ( مستعمرة )
     تصدر ضوءا وحدها. ( الإضاءة الحيوية )




    س11 استبدل بالكلمة التي تحتها خط فيما يلي المفردة المناسبة:
     مخلوق متحرك يحتوي عددا من النوى الثنائي العدد الكروموسومي دون أن تنفصل خلاياه هو البروتوبلازم. ( بلازموديوم )
     الخلايا الاميبية الجائعة تنتج مادة كيميائية تسمى ارسنك. ( أكراسين )



    س12 لماذا توجد أحافير من الدياتومات والمثقبات والشعاعيات أكثر من الطحالب الأخرى؟
    ج لهذه المخلوقات صدفة قاسية كالتراكيب التي تكون الاحفوريات لا كالمواد الطرية في الطحالب الخضراء.



    س13 : فسر الاختلاف بين طحالب الماء العذب وطحالب الماء المالح.
    ج الطحالب التي تعيش في الماء العذب وحيدة الخلية أما الطحالب التي تعيش في الماء المالح وحيدة أو عديدة الخلايا.



    س14 : فسر الآثار التي يحدثها طفيل بحري يقتل جميع العوالق.
    ج ستموت الحياة في بقية البحر لأن العوالق تشكل قاعدة السلسلة الغذائية.


    س15 : هل يمكن تصنيف الفطريات الغروية اللاخلوية في مرحلة الخلايا المتمايزة العديدة النوى بأنها مخلوقات عديدة الخلايا؟ فسر إجابتك.
    ج لا، لأن البلازموديوم مكون من خلية واحدة.

















    س1 صحح ما تحته خطا في العبارات التالية:
    1- الخيوط الفطرية هي فواصل الجدران بين خلايا الخيوط الفطرية.
    ( حواجز)
    2- الكايتين هو الخيوط الموجودة في فطر معين.
    (خيوط فطرية)
    3- المادة القوية المرنة عديدة التسكر هي الحواجز.
    ( كايتين)




    س2 اختر الإجابة الصحيحة من بين الاقواس:
    1 – أي مما يلي لا يعد من طرائق حصول الفطريات على الغذاء؟
    (التطفل – التحلل – البناء الضوئي - التكافل)
    2- ما التركيب الذي يختلف في الفطريات عنه في النبات؟
    ( تركيب السيتوبلازم – تركيب جدار الخلية – الهياكل الخارجية - السليلوز)
    3- ما التركيب المبين في الصورة؟

    ( الخيوط الفطرية ـ الحواجز ـ الكايتين ـ الأبواغ)
    4- أي مما يلي يستخدم في كل من التكاثر الجنسي واللاجنسي؟
    ( الامشاج – التبرعم – التجزؤ - الابواغ)
    5- ما التركيب المبين في المخطط؟

    ( غزل فطري ـ بوغ ـ خيوط فطرية مجزأة ـ خيوط فطرية غير مجزأة)

    6- ما الفطر الذي له أبواغ سوطية؟
    (الفطريات الدعامية – الفطريات الاقترانية – الفطريات الكيسية – الفطريات اللزجة المختلطة)
    7- ما وظيفة الساق الهوائية؟
    ( التغلل في الطعام – الانتشار عبر سطح الطعام – هضم الطعام - التكاثر)
    8- ما الفطر الوحيد الخلية؟
    (عفن الخبز – الخميرة – المشروم - الكمأة)
    9- أي تراكيب الفطر المبين في المخطط تتكون بداخله الأبواغ؟

    (الكيس الثمري ـ الحافظة البوغية ـ الكيس ـ حامل الكيس)
    10- من فوائد الأشنات أنها:
    (تمتص الماء – مؤشر حيوي – تنتج غاز الأوزون – تطرد الحشرات)
    11- تعد الأشنات مؤشرات حيوية مهمة لانها:
    (مقاومة للجفاف – وحيدة الخلية – تقيم علاقات تكافلية – سريعة التأثير بملوثات الهواء)
    12- كيف تفيد الأشنات النبات؟
    (تزيد من مساحة السطح لجمع الضوء – تقلل الحاجة إلى الماء – تزيد من مساحة الجذور – تخفض درجة الحرارة)



    س3 ميز بين الفطريات التطفلية والفطريات الرمية؟
    ج الفطريات الرمية هي محللات الفطريات التطفيلية تتغذى على العائل.




    س4 ما هي قدرة الفطريات على نشر أبواغها؟
    ج تعتمد الفطريات على البيئة في نشر أبواغها كالريح والماء والحيوان وغيرها ويساعد على ذلك زيادة إقبال الحيوانات على أكلها بسبب اللون والرائحة والطعم كما تساعد تغيرات في تركيبها على سهولة نقل الأبواغ عن طريق الهواء والماء.




    س5 ميز بين الخيوط الفطرية والغزل الفطري.
    ج تكون الخيوط الفطرية الغزل الفطري وهي وحدات البناء فيه.




    س6 كون فرضية تبين أفضل طريقة لخفض عدد الأبواغ لعفن ما؟ كيف تختبر فرضيتك؟
    ج ستتنوع الإجابات لكنها تتضمن ورق ترشيح، مكيف هواء، إيجاد بيئة جافة أو بناء مدرسة جديدة.




    س7 وضح كيف يساعد تركيب الخيوط الفطرية غير المجزأة الفطر على النمو سريعا؟
    ج ينتقل الغذاء في الخيوط الفطرية بسرعة وتستغل الطاقة المستخدمة في زيادة طول الخيوط الفطرية لا زيادة حجمها.




    س8 اشرح الاختلافات بين المفردات في المجموعات التالية:
     الساق الهوائية، شبه الجذر.
    ينمو الساق الهوائي على سطح الطعام وتخترق شبه الجذور الطعام وتمتص الغذاء.
     البوغ الكيسي، الكيس.
    تكون الأبواغ الكيسية في الاكياس.
     الثمرة الدعامية، الحامل الدعامي
    كلاهما جسم مثمر.



    س9 استخدم ما تعرفه من المفردات للإجابة عن الأسئلة التالية:

     ما المفردة التي تصف العلاقة التكافلية بين الفطر والطحالب؟
    الأشنات
     ما المفردة التي تصف العلاقة التكافلية بين الفطر وجذر النبات؟
    فطريات الجذور
     ما اسم المخلوق الحساس للملوثات البيئية؟
    الأشنات



    س10 اختر نوعا من الفطريات التي تتكاثر لاجنسيا وصف عملية تكاثرها.
    ج الفطريات الاقترانية، يبدأ التكاثر اللاجنسي عندما تتكون حافظة الأبواغ عند نهاية حامل الأبواغ في نهاية الخيط الفطري وتحوي حافظة الابواغ في داخلها آلاف الأبواغ الأحادية العدد الكروموسومي وتنتقل هذه عن طريق الرياح إلى أماكن أخرى وعندما تتوافر الظروف البيئية الملائمة تنتج الابواغ خيوط فطرية جديدة.




    س11 ابحث عن الأبواغ المختلفة التي تنتجها الفطريات الدعامية وأعد تصميما جرافيا للصف.
    ج ستختلف التصاميم الجرافيكية بناء على النوع الذي بحثه الطالبات.




    س12 ادعم تصنيف الفطريات اللزجة المختلطة ضمن مملكة الفطريات لا مملكة الطلائعيات.
    ج ستتنوع الإجابات لكنها ستتضمن الجدار الخلوي المحتوى على الكايتين وامتصاص الغذاء من البيئة والدليل الجزيئي.





    س13 لماذا تعد الفطريات مفيدة للأنسان؟
    ج تستخدم الفطريات في طعام الانسان وتصنيعه كما يؤكل بعضها مباشرة وتساعد على تخلص البيئة من الحيوانات الميتة والمواد العضوية.





    س14: ما دور الاشنات في البيئة القطبية؟

    ج :تعد الأشنات المصدر الرئيس لغطاء الارض وتوافر الغذاء للحيوانات التي تعتمد على الرعي.






    س15 كيف كان أثر اكتشاف البنسلين خلال الحرب العالمية الثانية في الجنود؟
    ج انقذ البنسلين آلاف الأرواح من الجنود المصابين خاصة في الحرب العالمية الثانية وقد صادف أكتشاف فائدة البنسلين في ذلك الوقت مع الحدث الذي كان له أكبر الأثر في عالمنا.




    س16 لماذا تعد الفطريات الجذرية مهمة لنمو بعض النباتات؟ وما نوع الأدلة التي ستبحث عنها لتدعم فرضيتك؟

    ج يمكن أن تقوم الفطريات الجذرية بتحليل المواد المغذية ليسهل امتصاصها بواسطة جذور النباتات ولإثبات هذه الفرضية يمكن البحث عن نباتات تعرضت لنقص في المواد المغذية عندما لا تتواجد فطريات جذرية.




    س17: ما أهمية الفطريات الجذرية للنباتات؟
    ج الفطريات الجذرية علاقات تكافلية بين جذور النباتات والفطريات تساعد الفطريات النباتات على امتصاص الماء والمعادن وتحصل الفطريات على الكربوهيدرات والحموض الامينية من النباتات تظهر النباتات التي تقيم علاقات مع فطريات الجذور صحية أكثر ولا تستطيع بعض النباتات العيش دون فطريات الجذور.


    رد: س1 ضع المصطلح الصحيح بدلا من العبارات التي تحتها خط فيما يلي: 1- إنتاج النسل هو خاصية من خصائص الحياة بدونها لا يستمر النوع.

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 9 مايو 2015 - 21:14

    21:14:26

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 21:03