منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    قال اذا قد اشفيت فلا بغيت الفليح إذا زادت رغبتك في شيء فلا تبرح تحاول في الوصول إليه ... ولدينا من زال يقول : أفلح يعني بها ..ذهب قال تطيح

    شاطر

    قال اذا قد اشفيت فلا بغيت الفليح إذا زادت رغبتك في شيء فلا تبرح تحاول في الوصول إليه ... ولدينا من زال يقول : أفلح يعني بها ..ذهب قال تطيح

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 16 مايو 2015 - 1:37

    قال اذا قد اشفيت فلا بغيت الفليح
    إذا زادت رغبتك في شيء فلا تبرح تحاول في الوصول إليه ... ولدينا من زال يقول : أفلح يعني بها ..ذهب

    قال تطيح على راس مصقع :
    الأصقع في لهجتنا المحلية من كانت جبهته كبيرة مكورة وهذا في علم الفراسة يدل على تعاسة حظ الشخص .. فالمثل يقول ... دائما تكون السيئة من حظ الأصقع .. 

    قال دامت عادتك واعرست يارتك
    هذا يقال من باب مداعبة الشخص بعد كلمة ( جاد الله عليك ) التي عادة ما تقال بعد غسيل اليدين من الطعام عند من أولم ولذلك يداعب كذلك بدامت عادتك في إكرامنا وتزوجت جارتك لتكفيك همها وهم الاعتناء بها ..

    قال آفتي معرفتي ... راحتي ماعرف شيء
    يعني من قال لا أدري فقد أراح نفسه ولكن من أجاب فقد يطلب منه شيء آخر مثل تفاصيل ما أجاب عنه وما يلحق بذلك فمن الأولى قول لا أدري ..

    قال راكب إم يملين أفشخ
    يعني من اهتم بأمرين في وقت واحد فلن يستطيع القيام بأي منهما على أكمل وجه وهذا مثل راكب الجملين وفحج رجليه حتى يستطيع الركوب عليهما والسيطرة عليهما فلن يستطع أبدا .

    قال إزم واقعد وافلت واطرد
    يعني إذا أمسكت بحقك فلن تتعب في الحصول عليه ولكن إن سلمته لغيرك فأنت تتعب نفسك في استرداده فمن الأولى الحفظ ..

    قال خطط في ما واقبص في حيد
    يعني لا فائدة فيما تحاول فأنت فقط تضيع مجهودك سدى .. كمن يحاول قرص الحجرأو يخطط في مياه فلا جدوى ..

    قال إلحق إم غرب إم مسحاه
    يعني حين سقط الغرب في البئر فلم لا تسقط المسحاة أيضا ويقال استهزاء وليس أمر جاد برمي المسحاة ويطلق لمن أخطأ فخسر شيئا بحيث لا بد أن يحاذر فلا يخسر الشيء الآخر ..

    قال إزم قردك لا ياتيك أقرد منه
    أظن هذا المثل واضح ..

    قال إزم لي واقطع لك
    يعني التعاون مطلوب وازم يعني إمسك .


    قال اش مارية الخبل قال يقبل يضحك
    مارية ( علامة )

    قال عيني على إم غلة وعين إم حنش بي
    هذا شخص يروي أسطورة فمن ضمنها وروده لمكان الكنز وهو يراقب الغلة والثعبان يراقبه فمتى أراد الاقتراب منها هم الثعبان بالانقضاض عليه ..

    قال راحة إم دلة على إم نار
    يعني أفضل مكان للدلة على النار فهو مكان استراحتها ..

    قال ضربة في إم ينب كنها الا في إم زبير
    الزبير هو حاجز الرمل الذي يوضع أثناء الري والضربة فيه تجعل الماء يتسرب وينهار هذا الحاجز سريعا فالضربة في الجنب مؤذية حتى من الناحية الطبية ..

    قال صوم إم عضل في إم قفة
    يعني صوم الفأر في القفة وهي القف .. أي صوم كاذب

    قال من سمننا في انانا
    أظن هذا واضح

    قال إذا كثرت همومك فانسدح
    وهذا أيضا

    قال ما انشت به السما تبلعه الارض
    يعني لا خوف من الهموم والمشاكل والظروف المحيطة فما جاءت به السماء من الأمطار فسوف تبتلعه الأرض مهما كان حجمه وكذلك الهموم فالأيام كفيلة بأن تجعلها ذكريات ..

    قال اذا اندلق إم ماء ما عاد ينلف
    يعني إذا انسكب الماء فلا يجمع ..

    قال لا تقل لغايب وش الهاك
    يعني لا تسأل من كان غائبا مالذي أخرك ..


    قال خذ من كل حرفن أوله
    يشبه إلى حد كبير ... الكتاب يقرأ من عنوانه .

    قال اذا تماعط إم ضيفان فحظ إم مضيف
    يعني إذا تخاصم الضيوف فهذا من مصلحة صاحب المنزل فسوف ينصرف معظمهم ..

    قال بد القرض قبل الفرض
    يعني إبدأ بتسديد ما اقترضته قبل فريضة الحج ...

    قال بدني فني عيل
    يعني إبدأ بتخليص أموري فإني مستعجل

    قال حده حده فاذا بدك فهده
    هذا واضح ..

    قال من أعرس تغانى ..
    يضرب لمن كان حين الحاجة قريب وحين قضيت حاجته استغنى وابتعد



    قال كيف أمسيت البارحة ؟ ...... قال ليلة موسى وإم حمار ...

    وقصتها غريبة طريفة مضحكة فموسى من أهل تهامة وكان له حمار وكان يتجاوز الوادي بحماره وانهمر المطر فلا الحمار يريد التحرك وموسى لم تطب نفسه بترك حماره فليس له في هذه الدنيا بعد الله إلا حماره ... فليلة موسى وامحمار ...



    قال من قبصه الحنش أنزته الطفيه

    يعني من لدغه ثعبان ... فسعفة النخل تخيفه ...



    قال فم باصم ما يدخله ذباب

    يعني الذي لا يتدخل في شؤون الغير لا يصله أذاهم



    قال انفخ ياشريم قال ما به برطم ...

    يضرب لمن يطلب منه شيء للقيام به ولا يملك مقوماته .



    قال البز من ذا القماش

    يعني الشيء واضح وهو لأصله أيا كان ..



    قال وش القعدان تصبح بزل

    وش يعني رب وكبر ووشى ابنه يعني ربى ابنه ...القعدان مفردها قعود وهو صغير الجمل..



    قال حزة البسط لا تفوتك ..

    أظنه واضح .



    قال مدحنا البس فشخ في الطحين

    شخ : بال ويضرب لمن يمدح فيسيء التصرف مباشرة ..



    قال بغيت منش يا تهامة يغمة عسل فختي مني مد حميس


    يغمة شيء قليل وهو خاص بالسوائل والحميس هو الدهن الحامي ويضرب لمن أردنا استحصال فائدة منه فاستفاد هو منا ولم ننل منه أدنى شيء



    قال ثوري خبيث العمل في بلادي زين لمن يستعيره .


    يضرب لمن كان قريبا وحين ترجوه لمنفعة لا استجابه ولكن للغير يهرول هرولة ..

    قال : واثر تالية إم عسكرة لاش

    يعني : الفائدة التي كانت مرجوة من دخولة الجيش والتحاقه به كانت حلما وخيالا يعيشه وبعد التحاقه ومعاينته للحقيقة وجد الأمور عادية ..

    قال : مولة مفولة وإم تالية معولة .

    يعني الأولى لها فأل والثانية أقل شأنا من الأولى .

    قال مينة ما تحن ميت

    يعني : مينة ( مجنة ) وهي المقبرة لاترحم ميت .

    قال تخلوفة أحمد على أهل محايل ..

    يعني : تخلوفة ( الوداع ) .. وقصتها أن أحمد وهو من سراة عبيدة قحطان نزل إلى محايل ومن كرم أهلها وإعجابه بهم أراد أن يكرمهم ويرد لهم الجميل وقت وداعه لهم ... فخرج في طرف المنازل وذبح شاة كانت معه وأراد أن يشويها فسرت النار في عششهم حتى أتت على كل عششهم وبحثوا عن السبب فعرفوا أن أحمد أراد أن يتخلف منهم ويهديهم هذه الشاة المشوية فقالوا الله لا يخلف على البعيد ...

    قال جبال إمكحل تخليها إم مراود

    يعني .. لو أن هناك جبال من الكحل فسوف تنهيها المراود وهي جمع مرود بكسر الميم وفتح الواو وهو ما يستخرج به الكحل من المكحلة ( حافظة الكحل ) . ويضرب بقصد أن كل ما هو كبير فسوف ينتهي ولو بمن هو أصغر منه في الحجم فلا يغتر كبير بحجمه .

    قال ترحيبتها تعشي

    يعني ... إذا قالت ( إرحبوا ) من عظم صوتها الذي يقرع المسمع فإن من يسمعها من النشوة ما يجعله وكأنه تعشى وانتهى في بيتها من كرمها وفرحتها بضيوفها ... أعز الله نسائنا فهم بالفعل نخوة .

    قال إم عضاة ما تشطى إلا في روس إم يبال

    يعني العضاة – نوع من النبات لا تنبت إلا في رؤوس الجبال ...

    قال من تضوح بم كبية اعمته

    يعني من استضاء بمخلفات الماشية أعماه الدخان المتصاعد منها عند حرقها .

    قال إم خيل تطحش على أربع ..

    يعني الخيل تكبو على أربع .

    قال طلحة تغبي ما تحتها

    أظنه واضح .

    قال إم هامتين تغدي بمصقر

    يعني ... الكثرة تغلب الشجاعة

    قال تنفع الباني كحيلة

    يعني البناء وهو من يبني ... لا يحتقرن شيء ولو كانت صغيرة الكحل بفتح الحاء والكاف يعني الحجرة الرقيق فهي قد تنفعه

    رد: قال اذا قد اشفيت فلا بغيت الفليح إذا زادت رغبتك في شيء فلا تبرح تحاول في الوصول إليه ... ولدينا من زال يقول : أفلح يعني بها ..ذهب قال تطيح

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في السبت 16 مايو 2015 - 1:37

    01:37:21

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 14:34