منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    التعليم الموازي في الجامعات السعودية ، التعليم الموازي المملكة العربية السعودية

    شاطر

    التعليم الموازي في الجامعات السعودية ، التعليم الموازي المملكة العربية السعودية

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 29 يونيو 2015 - 15:53

    التعليم الموازي في الجامعات السعودية ،

    التعليم الموازي المملكة العربية السعودية

    الدراسة في التعليم الموازي هي دراسة تقليدية يجب فيها انتظام الطالب ولا يشار في وثيقة التخرج بأن البرنامج هو تعليم موازي. و يختلف التعليم الموازي عن التعليم المنتظم بكون مواعيد المحاضرات في الفترة المسائية.

    بنود التعليم الموازي:
    بنود التعليم الموازي تختلف من لائحة لأخرى ..
    فمثلاً هنالك بعض الجامعات تعرفه على أنه هو التعليم الذي يسمح فيه لمنتسبيه بدراسة التخصص الذي يرغبه الطالب حتى وان كان معدله لا يسمح له بالقبول في هذا التخصص وذلك نظير مبالغ مادية تكون مرتفعه نوعاً ما, يحددها مجلس الجامعة في حينه و لا يفرق أبداً بين هؤلاء الطلبة وبقية طلبة الجامعة الذين تم قبولهم في الجامعة عن طريق التنافس حسب المعدل .

    خصائص التعليم الموازي:
    بالنسبة لجامعة الإمام فالتعليم الموازي يسمح به فقط للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وأهم خصائصه :
    • يدرس للطلبة نظير مبالغ مالية تختلف من برنامج لاخر .
    • الدراسة تكون في الفترة المسائية فقط.
    • لا يحصل الطالب على مكافأة مالية .
    • يسمح في برامج التعليم الموازي قبول الطلبة الذي لا يقل تقديرهم العام عن جيد في الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس).

    آلية التدريس:
    آلية التدريس هي نفس آلية التدريس في البرامج التقليدية (الدراسة بالانتظام). حيث تعتمد على نفس الخطط الأكاديمية ونفس الدرجة العلمية ونفس الصيغة المكتوبة على وثيقة التخرج .
    لا يوجد فرق أبداً سوى في فترة الحضور (الفترة المسائية).

    من هم الفئة المستهدفة لهذا النوع من التعليم؟
    هم الطلبة الذين لا تسمح لهم ظروفهم (كالموظفين مثلاً) بالدراسة في الفترة الصباحية أو هم الطلبة الذين يقل تقديرهم في البكالوريوس عن جيد جداً .

    شروط التقديم لبرامج التعليم الموازي:
    • تقدير عام في البكالوريوس لا يقل عن جيد.
    • الالتزام بالحضور للدراسة انتظاماً في الفترة المسائية.
    • دفع الرسوم الدراسية المقررة .
    • اجتياز أي شروط أخرى يحددها مجلس القسم أو الكلية .

    رد: التعليم الموازي في الجامعات السعودية ، التعليم الموازي المملكة العربية السعودية

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 29 يونيو 2015 - 15:53

    قالوا: لا نعرف مصيرنا بعد تسليم أوراقنا منذ أشهر .. هل من نتائج؟
    وقف برامج خدمة المجتمع يثير دهشة وتساؤل المتقدمين للجامعات
    وقف برامج خدمة المجتمع يثير دهشة وتساؤل المتقدمين للجامعات
    فلاح الجوفان- سبق- الرياض: أثار قرار وزارة التعليم، وقف جميع برامج خدمة المجتمع من دبلومات وتجسير وموازٍ في سائر الجامعات اعتباراً من العام الجامعي المقبل، دون برنامج التعليم الموازي للتخصّصات الطبية والهندسية، وبرامج التجسير للدبلومات الصحية، دهشة وتساؤل عدد من المتقدمين للجامعات عن مصير دراستهم ولاسيما أن تلك الجامعات قد استقبلت مستندات قبولهم في عدد من تلك البرامج قبل أشهر.

    وجاء خطاب وزير التعليم الموجّه إلى الجامعات السعودية ينص على أنه بالإشارة إلى تجربة التعليم الموازي في الجامعات، وما صاحب تطبيقها من بعض الملاحظات التي قد تؤثر في جودة المخرجات، إضافة إلى الدراسة التي قامت بها الوزارة لواقع التعليم الموازي بالجامعات السعودية، التي أكّدت نتائجها، إلى أن الجامعات توسّعت في البرامج بشكل غير مبرر، وكذلك ضعف التنسيق والتكامل في بعض الجامعات بين برامج التعليم الموازي وبرامج التعليم النظامي.

    وبيّن الخطاب أنه لأهمية مراعاة احتياجات المجتمع وسوق العمل، ووفقاً للتوجّهات الحالية واهتمام الوزارة بتطوير النظام التعليمي وتحسين مخرجاته بما يتلاءم مع متغيرات التنمية المستدامة التي تشهدها المملكة في القطاعات كافة وعلى مختلف الأصعدة، ونظراً لأن التعليم الموازي كان مطلباً وحاجة وقتية في مرحلة سابقة، وحيث تقوم البرامج الاعتيادية المنظمة والصباحية في تخريج الكوادر المطلوبة لسوق العمل مما يتبين أنه لم تعد هناك حاجة إلى مضاعفة أعداد الخريجين في تخصّصات التعليم الموازي، إضافة إلى أن التوسع لن يحقق جودة في المخرجات.

    واختتم: "لذا قررت الوزارة إيقاف برامج التعليم الموازي كافة عدا التخصّصات الطبية والهندسية وبرامج التجسير للدبلومات الصحية اعتباراً من العام الجامعي المقبل 1436 / 1437هـ"؛ حيث أصاب هذا القرار عدداً من المتقدمين في تلك البرامج بالدهشة، متسائلين عن مصير دراستهم بعد تسلُّم أوراق قبولهم من الجامعات منذ أشهر عدة.

    وكان عددٌ من الجامعات السعودية قد أعلن فتح باب القبول في عددٍ من البرامج المسائية في مختلف التخصّصات، واستقبلت أوراق المتقدمين وأغلقت باب القبول منذ أشهر، في انتظار إعلان النتائج النهائية لقبولهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 3 ديسمبر 2016 - 12:44