منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    بلدية الغاط ، موقع بلدية الغاط، بوابة بلدية الغاط، البوابة اللألكترونية بلدية الغاط، بلدية الغاط ، موقع بلدية الغاط، بوابة بلدية الغاط، البوابة اللألكترونية بلدية الغاط، بلدية الغاط ، موقع بلدية الغاط، بوابة بلدية الغاط، البوابة اللألكترونية بلدية الغاط،

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    بلدية الغاط ، موقع بلدية الغاط، بوابة بلدية الغاط، البوابة اللألكترونية بلدية الغاط، بلدية الغاط ، موقع بلدية الغاط، بوابة بلدية الغاط، البوابة اللألكترونية بلدية الغاط، بلدية الغاط ، موقع بلدية الغاط، بوابة بلدية الغاط، البوابة اللألكترونية بلدية الغاط،

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأحد 10 يوليو 2011 - 16:37

    بلدية الغاط ، أضغط هنا
    بلدية الغاط ، أضغط هنا

    بلدية الغاط ، أضغط هنا
    بلدية الغاط ، موقع بلدية الغاط، بوابة بلدية الغاط، البوابة اللألكترونية بلدية الغاط، بلدية الغاط ، موقع بلدية الغاط، بوابة بلدية الغاط، البوابة اللألكترونية بلدية الغاط، بلدية الغاط ، موقع بلدية الغاط، بوابة بلدية الغاط، البوابة اللألكترونية بلدية الغاط،


    بلدية الغاط


    المنطقة التابعة لها :



    منطقة الرياض
    المساحة الإجمالية :



    (4000) كيلو متر مربع .
    نبذة عن المدينة :



    تعد الغاط القديمة النواة الأولى لنشأة المدينة حيث يرجع تاريخها لأكثر من 600 سنة ويتميز موقعه باستراتيجية على جانبي وادي الباطن الكبير الذي يخترق جبال طويق والمتميز بوفرة المياه وخصوبة التربة ، والمدينة بوقتنا الراهن نالت نصيبها من النهضة الشاملة التي تعيشها ممكلتنا الغالية حيث تعد مدينة نموذجية تتوفر فيها كافة المصالح والدوائر الحكومية والكثير من المعالم والآثار التاريخية والجمالية وترتبط بطرق مزفلته وسريعة مع كافة المحافظات والمناطق وتبعد عن العاصمة الرياض بـ 240 كيلوا وتشتهر بالزراعة والتجارة والصناعة الخفيفة ويتبعها العديد من المراكز والقوى .
    نشاطات :



    تقوم البلدية بالمواقع بالعديد من الأنشطة لتقديم خدماتها للسكان ، ابرزها مايلي :

    1. انشطة صحة البيئة كالنظافة ومكافحة الحشرات والبعوض ومنح التراخيص الصحية لمزاولة الأنشطة التجارية والغذائية ومراقبتها .
    2. الانشطة الفنية كاعداد المخططات التنظيمية المختلفة ومنح التراخيص الانشائية عليها وتنفيذ المشاريع العلوية المتعددة كالزفلته والارصفة والانارة والحدائق وشبكات المياه والاسواق التجارية والمسلخ ودورات المياه العامة ... الخ .
    3. الانشطة الزراعية والتشجير والتجميل للشوارع والساحات والتقاطعات العامة .
    4. انشطة توزيع الاراضي السكنية والحكومية ومعالجة قضاياها .
    5. انشطة اخرى متعددة وفرعية في جوانب الصيانة والتحسين ومهام ذات علاقة وتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى .



    عنوان الحي :



    مخطط 276
    عنوان الشارع :



    طريق خادم الحرمين الشريفين
    هاتف 1 :



    4421314
    هاتف 2 :



    4421130
    فاكس 1 :



    4421015
    صندوق بريد :



    11952

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: بلدية الغاط ، موقع بلدية الغاط، بوابة بلدية الغاط، البوابة اللألكترونية بلدية الغاط، بلدية الغاط ، موقع بلدية الغاط، بوابة بلدية الغاط، البوابة اللألكترونية بلدية الغاط، بلدية الغاط ، موقع بلدية الغاط، بوابة بلدية الغاط، البوابة اللألكترونية بلدية الغاط،

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الأحد 10 يوليو 2011 - 16:43



    المصدر هنا

    الغاط مدينة ومحافظة تقع شمال مدينة الرياض وتتبع أمارة منطقة الرياض إدارياً في المملكة العربية السعودية يبلغ عدد السكان حوالي 18000 آلاف شخص تقريبا. وبعد صدور نظام المناطق والمحافظات الجديد عام 1414هـ أصبحت - محافظة الغاط - بدل -إمارة الغاط - ويشغل منصب محافظ الغاط حالياً / الأستاذ عبد الله بن ناصر بن سعد السديري.

    الغاط من المدن القديمة والتاريخية في المنطقة حيث يوجد بها آثار تعود لآلاف السنين وهي كتابات ثمودية..مشهورة بعين ماء تصب طوال العام ! في مكان يسمى القلتة. مدينة تحتوي على الكثير من المزارع والصحاري.مدينة مشهورة بجودة التمور بأنواعها المختلفة.

    أشتهرت بوجود الشاعر الحطيئة، وقصيدته الشهيرة الموجهه للصحابي الجليل عمر بن الخطاب.




    وأمراء بلدة الغاط حسب التسلسل الزمني:

    • الأمير حسين بن أحمد بن عبد الله السديري،
    • الأمير سليمان بن حسين السديري،
    • الأمير محمد بن تركي السديري،
    • تركي بن محمد بن تركي السديري،
    • أحمد بن محمد بن تركي السديري،
    • عبدالمحسن بن أحمدالسديري،
    • ناصر بن عبدالمحسن السديري،
    • تركي بن عبد الله بن تركي السديري،
    • أحمد بن محمد بن أحمد السديري،
    • سعد بن عبدالمحسن بن أحمد السديري،
    • عبد الله بن سعد بن عبدالمحسن السديري،
    • ناصر بن سعد بن عبدالمحسن السديري،
    • سعد بن ناصر بن سعد السديري،
    • فهد بن سعد بن عبدالمحسن السديري،
    • سعد بن فهد بن سعد السديري،


    محافظها الحالي هو عبد الله بن ناصر السديري.يوجد بها أغلب الدوائر الحكومية.تعاني الغاط من نقص حاد في الجوانب التجارية. يوجد بها العديد من المعالم..منها قصر الإمارة بالغاط القديم ومنها مكتبة الرحمانيه أسسها أبناء الامير عبد الرحمن السديري - ولها العديد من النشاطات في خدمة المحافظة حيث تقدم خدمات الكتب والإنترنت مجانا

    يجري الآن إنشاء قرية تراثية.. لتكون مزارا سياحيا يستقبل السائحين من جميع دول العالم في الجزء القديم من الغاط. يوجد بها العديد من المصانع والشركات..منها مصانع للتمور العالمية والتي تصدر لجميع أنحاء العالم. في محافظة الغاط معالم أثرية وتاريخية ذات بعد تاريخي موغل في القدم، وقد تردد ذكر الغاط على ألسنة العديد من الشعراء قبل مئات السنين، كما ورد ذكرها في الكثير من المعاجم والمصادر العربية ففي الغاط قال الحطيئة (جرول بن أوس بن مالك العبسي) الذي أدرك الجاهلية والإسلام وتوفي عام 54 هـ:

    الله قد نجــاك من أراطومن زليفات ومن لغاط

    ويروى له كذلك :

    والجوف خير لك من لغـاطومن زليفات ومن أراط

    وقد ذكر (ابن منظور) في كتابة : (لسان العرب) بيتا من الشعر للهذلي حيث قال :

    كأن لغا الخموش بجانبيهلغا ركب أميم ذوي لغـاط

    كما ذكر (البكري) في : (معجم ما ستعجم) بيتا من الشعر لبلال بن جرير التميمي يقول فيه :

    أما علمت أني أحب لحبهالغـاط فجاد المدجنات بها الودقا


    يتبع محافظة الغاط إحدى عشر مركزاً هي :

    • الغاط
    • الغاط القديم
    • مركز مليح
    • مركز أبا الصلابيخ
    • مركز العبدلية
    • المساعدية
    • العبدلي
    • عضيدان
    • وادي الغاط
    • حمادة الغاط
    • يقول الأستاذ عبد الله بن خميس في كتابه (معجم اليمامة) أن تسمية الغاط بهذا الاسم (يبدو أنه مأخوذ من لغط السيل وهو ضجيجه واحتدامه ؛ لأن واديه محناب بين جبال شواهق فإذا جادها الغيث اندفع سيلها محتدماً مزمجراً لاغطاً). وقد عرف الغاط قديما بـ (لغاط) بلام مضمومة وغين مفتوحة فألف وطاء، ويعرف الآن بـ (الغاط) محلى بالألف واللام مفتوح الغين بعدها ألف فطاء.

    • معالم الغــاط التاريخية والأثريـة



      • 1 – النقوش والرسوم الثمودية :


      إلى الجنوب الشرقي من بلدة الغلط القديمة ؛ وعلى بعد نحو 10 كم ؛ وعلى الضفة الغربية من وادي مرخ ؛ هناك موضع يحوي العديد من النقوش والرسوم المنحوتة على صخور منفردة يرجع تاريخها للفترة ما بين 900 قبل الميلاد _ 400 م.

      • 2 - بئر الحطيئة :


      إلى الجنوب الشرقي من بلدة الغلط وبالقرب من موضع النقوش الثمودية ؛ وعلى الضفة الشرقية لوادي مرخ ؛ هناك موضع يسمى (الحطية) أصلها الحطيئة نسبة إلى الشاعر المعروف، به مورد ماء وآثار منازل ؛ ويقال أن به قبر الحطيئة ؛ ويسميه البعض حطابة أو الطحية ؛ ويعود تاريخ هذا البئر إلى حوالي 1400 عام.

      • 3 - وادي مرخ :


      يقع إلى الشرق من الغاط، على بعد حوالي 10 كم ويوازي وادي الغاط، ويتجه شمالا ويصب في روضة السبلة القريبة من الزلفي ؛ ويعد وادي مرخ من أهم الأودية في محافظة الغاط : قال فيه الحطيئة عندما حبسة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب بسبب هجاءه ؛ ووقوعه في أعراض المسلمين ومستعطفاً الخليفة :

      ماذا تقول لأفراخ بذي مــرخزغب الحواصل لا ماء ولا شجر

      ألقيت كاسبهم في قعر مظلمةفاغفر عليك سلام الله ياعمـر

      • 4- خشم العرنية :


      وهو أنف بارز، في جبال طويق، وإلى الجنوب منه يقع خشم الشاش ؛ وبينهما تقع مدينة الغاط ؛ وخشم العرنية أكثر شهرة من الآخر حيث قصده حميدان الشويعر بقوله في مدح الأمير سليمان السديري :

      من قابل خشـم العرنيـةفالخاطـر منقـول خطـره

      ولشهرة هذا المعلم ؛ فقد تغنى به عدد من الشعراء منهم الشاعر: الأمير عبد الرحمن بن أحمد السديري في قصيدة أخشوم العراني ؛ وقد قالها وهو في الغاط شتاء سنة 1402هـ منها :

      من شافها يامن عن الغدر والكيدحموا إحماها عن حسود أو حقودي

      أعلامهـا بجبالهـا والتواكيـدإخشـوم العراني ثبتـن الحدودي

      وقال الشاعر : أحمد بن محمد السعد العضيدان أحد شعراء الغاط في قصيدة موجهة للشيخ خليفة بن حمد آل خليفة :

      العرانـي في طويق إلى بـدنبشروا أهل الركايب سالمات

      قالها حميدان وأقوالـه بقـنوارثين المجد وأقوالي ثبات

      • 5 – وادي الغـاط :


      واد يمتد من أقصى جنوب الغاط بطول حوالي 20 كم ؛ ويصب سيله في سهل الحمادة التي تقع عليه مدينة الغاط الحالية ؛ وعلى جانبي هذا الوادي نشأت مزارع النخيل والتي كانت مصدر دخل للسكان ويصب بهذا الوادي عدة روافد منها : الوسيعة والقويصرات والمربعة وأم برقى وغيرها ؛ وهذا الوادي غني بمناطقه الأثرية مثل ؛ منطقتي مغيران والسبيخة ؛ وعليه أنشأت وزارة الزراعة سدا لحفظ مياه السيول لتغذية المزارع ولزيادة مخزون المياه الجوفية ؛ ويعرف هذا الوادي أيضاً بوادي الباطن.

      • 6- بلــدة الغاط القديمــة :


      بين جبلين من جبال طويق ؛ وعلى الضفة الشرقية من وادي الغاط تقع بلدة الغاط القديمة ؛ وقد اتخذت هذه البلدة شكلاً طولياً فرضته العوامل الطبيعية (التضاريس) ؛ وقربها من الوادي. تبعد عن مدينة الغاط الحالية بنحو 3كم إلى الجنوب منها ؛ وتعد من أقدم المستوطنات البشرية في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية [1] وهذه البلدة غنية بمعالمها الأثرية ومن أشهر الأبنية القديمة في هذه البلدة قصر الأمارة، ومسجد العوشزه ؛ الذي يرجع تاريخ بنائه إلى منتصف القرن الماضي.

      • 7 - قلعـة مغيــران :


      قلعة تاريخية قديمة يرجع تاريخها إلى أكثر من أربعة قرون ؛ تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الغاط الحالية على بعد نحو3كم ؛ بالقرب من وادي أبا الصلابيخ ؛ لم يبق من هذه القلعة سوى شراذم بنيان تدل على عمران كان فزال، كثيرا ما يجد الأهالي فيها شيئا من النقود الفضية القديمة [1].

      • 8- السبيخـة :


      كانت إحدى المستوطنات التي سكنها أهالي الغاط في وقت مضى ؛ ويقال إن السكان انتقلوا من مغيران إليها ؛ ولا يعرف تاريخ محدد لسكناهم بها ؛ ويذكر أن تاريخها يرجع لأكثر من أربعة قرون ؛ وتقع على الضفة الشرقية لوادي الغاط محاذية لجبال طويق إلى الجنوب من بلدة الغاط القديمة على بعد نحو 3 كم منها ؛ ولم يبق منها سوى أبنيه قديمة.

      • 9 – القلتتيــن :


      الأولى : تسمى (قلتة الرصفة) وتقع إلى الجنوب من الغاط على بعد حوالي 20 كم في أقصى وادي الغاط ؛ وتشبه عين مياه لا تنضب تغذيها المياه المتدفقة من التصدعات الموجودة في الصخور الرسوبية، وتزداد كمية المياه بعد سقوط الأمطار ؛ وتقل بانقطاعها. وبها بعض النخيل وكانت لا تزال مورد مياه للبادية كما أنها معلم سياحي بارز. الثانية : تسمى (قلتة حليفة) وتقع إلى الشمال الشرقي من الغاط القديم على بعد 4 كم وإلى الجنوب الشرقي من الغاط الحديث على بعد 5 كم تقريبا، ولا تختلف عن سابقتها إلا في كمية المياه، حيث يكاد ينضب ماؤها عند انقطاع سقوط الأمطار، ومياهها تغذي بعض أشجار النخيل التي قامت بجوارها. وبالقرب منها ؛ آثار لأرجل إنسان وهي عبارة عن تجويفات منحوتة في الصخور، لا يعرف شيء عن تاريخها.

      • 10 - الزويليـة :


      تقع إلى الجنوب الغربي من الغاط القديم على بعد حوالي 2كم ؛ وهي منطقة رملية على ضفاف وادي الغاط في الجهة الغربية منه، وعلى مقربة من وادي أم برقى ؛ وقد زادت شهرتها عندما استقبل بها أهالي الغاط الملك عبد العزيز في العقد الثالث من القرن الماضي ؛ كما كانت قديماً ؛ مكاناً لاستـقبال بعض الأمراء الذين زاروا الغاط ؛ وفيها بئر مياه عذب يسمى (القيعانية) ؛ كما كانت مورد ماء أساسي للسكان اندثر عبر الزمن وحفر بالقرب منها بئر ارتوازي لتوفير المياه.

      • 11 - مقصـورة السهيــب :


      كانت كما يذكر جزءاً من الأسوار التي تحيط ببلدة الغاط القديمة ؛ اندثرت عبر الزمن، ولم يتبق منها سوى بقايا بنيان ؛ بنيت في زمن اختلال الأمن في ذلك الوقت حتى لا تداهم البلدة من الغزاة على غرة ؛ تقع هذه المقصورة إلى الغرب من البلدة القديمة ولا يعرف تاريخ محدد لبنائها.

      • 12 - المرقــب :


      وهو بناء دائري الشكل يعتلي جبال طويق يشرف على بلدة الغاط القديمة.من الجهة الشرقية ؛ بني هذا المرقب في زمن اختلال الأمن، وقل أن تخلوا البلدان القديمة في المملكة من هذه المراقيب ؛ ذكر أن تاريخ بنائه إلى ما قبل القرن العاشر الهجري.

      • 13 - قصـر الأمــارة :


      يقع جنوب بلدة الغاط القديمة، بناه الأمير ناصر بن سعد السديري ي؛ قبل حوالي 90 عاما ؛ إبان توليه أمارة الغاط ؛ ويعتبر تحفة معمارية اتخذت من الطراز الإسلامي في فن العمارة أسلوباً في البناء ؛ وقد زار القصر بعض البعثات الإعلامية، منها بعثة التلفزيون الأسباني في عام 1413هـ ؛ كما زاره بعض السفراء ومنهم السفير الألماني.
      [عدل]الرياضة


      [عدل]أندية المحافظة



      لمحافظة الغاط نادي واحد وهو نادي الحمادة ، ويلعب حالياً في دوري الدرجة الثانية. ورئيسه الحالي الاستاذ بدران السديري


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 22:20