منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    الدول التي حجبت مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيس بوك ويوتيوب و إنستاجرام

    شاطر

    الدول التي حجبت مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيس بوك ويوتيوب و إنستاجرام

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 30 سبتمبر 2015 - 3:01

    الدول التي حجبت مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيس بوك ويوتيوب و إنستاجرام

    1- الصين: حجب فيس بوك وتويتر منذ 2009 وإلى الآن

    على إثر مصادمات وأحداث عنف شهدتها البلاد ، اتخذت الحكومة الصينية قرارًا بغلق مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر ويوتيوب وبلوجر إضافة إلى مواقع أخرى، وكانت المصادمات قد اندلعت بين مسلمي “الإيغور” والشرطة في مدينة “أورمتشي” التي تقع شمال غرب الصين كما حجبت السلطات موقع “أمازون”، بسبب بيع الموقع لكتاب ممنوع من النشر فيالصين يتحدث عن الثورات، حيث إنه إذا ما ضغط شخص على وصلة الكتاب من الصين،فإن الموقع يحجب بالكامل لمدة 15 دقيقة على الأقل.

    إضافة إلى ذلك تعتبر حكومة الحزب الشيوعي الحاكم نفسها مسؤولة أخلاقيًا عن حماية مواطينها من التعرض للغزو الثقافي الغربي، كما أنه قد تكون هناكعوامل أخرى، من بينها إقفال الباب أمام محاولة الغرب لاستخدام هذه المواقعفي إثارة الاضطرابات السياسية ضد الدولة الصينية، لذا تم بناء مشروع ما يسمى بجدار نار الصين العظيم The Great Firewall of china أو مايعرف رسميًا باسم مشروع الغطاء الذهبي Golden Shield ، ويعد أحد أكثرالمشاريع التقنية لمراقبة لإنترنت وحجب المواقع الغير مرغوب بها تقدمًا فيالعالم .

    وتوفر الصين لمواطنيها مواقع بديلة للمواقع المحجوبة كمثل محرك البحث “بايدو” وموقع “يوكو” لمقاطع الفيديو وموقع “ويبو” للتغريدات القصيرة وموقع “بلوج سينا” للمدونات.

    وللمفارقة وبحسب إحصائيات Emarketer فإن هناك 35.5 مليون مستخدم نشط من الصين على تويتر عام 2012 حملتها في صدارة الدول المستخدمة لتويتر في هذا العام ، ويلجأ المستخدمون إلى أدوات مثل VPN لتجاوز الحجب، ويمكن أحيانًا نشر التغريدات عبر تطبيقات خارجية مثل TweetDeck وغيرها.

    2- إيران: حجب فيس بوك وتويتر في 2009 إلى الآن وإنستجرام حجب مؤقتًا في 2013

    تمّ حجب موقعي “فيسبوك” و”تويتر” في العام 2009، تزامنًا مع التظاهرات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية في ذلك العام والتي فاز فيها الرئيس السابق محمود أحمدى نجاد في مواجهة المرشح الإصلاحي حسين موسوى وسط اتهامات واسعة بالتزوير أثارت موجة عارمة من الاحتجاجات قمعتها الحكومة بقوة، وفي منتصف عام 2013 تم حجب انستجرام حجبًا مؤقتًا تمت إزالته سريعًا.

    ويؤيّد الرئيس حسن روحانى إعطاء المزيد من الحرية الافتراضية عبر رفع الحجب عن منصّات الإعلامالجديد، بينما يرى خصومهم من المحافظين أنّ رفع الحجب عنها يهدّد أمنالبلاد. منذ انتخابه، عمد روحاني إلى دعم موقفه ذلك، من خلال افتتاح حساباتله على “فيسبوك”، و”تويتر” و”إنستغرام”، مبرّراً ذلك بسعيه لتأمين حقّشعبه بالوصول إلى المعلومات بشكلٍ مريح. ما لبث بعدها أن تبعه عدد منالمسؤولين في حكومته، مثل وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ووزير الثقافةوالإرشاد علي جنتي وغيرهما.

    هذا ويلجأ العديد من الإيرانيين إلى التحايل على قرار الحجب عبر استخدام الشبكات الافتراضية.

    3- كوريا الشمالية: حظر الإنترنت كاملًا

    كعادتها كوريا الشمالية هي بلد العجائب، فليست فقط مواقع التواصل الاجتماعي هي التي يتم حجبها داخل كوريا، بدل إن استخدم شبكة الإنترت يعد محظورًا بشكل كامل إلا عبر استثناءات خاصة، ويستخدم الكوريون الشماليون شبكة تواصل داخلية “إنترانت” بمواقع محلية.

    في العام الماضي، قامت السلطات الكورية الشمالية بالسماح للزوار- السائحين – باستخدام الانترنت على الأجهزة الجوالة على شبكة الجيل الثالث بعد وساطة تدخل فيها إريك شمبت رئيس مجلس إدارة شركة جوجل شخصيًا.

    وصف جوليان باين رئيس رئيس المكتب المختص بالإنترنت في منمظمة مراسلون بلاحدود كوريا الشمالية أنها ثقب أسود في عالم الإنترنت.

    4- بنجلاديش: حجب يوتيوب مرتين

    قامت بنجلاديش بحجب موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب مرتين، الأولى في عام 2009، واستمرت لمدة لمدة 4 أيام بعدما رفع شخص مجهول فيديو لاجتماع بين رئيس الوزراء وقادة عسكريين بحث فيه إمكانية تنفيذ انقلاب داخل مؤسسة الجيش.

    أما المرة الثانية فكانت في سبتمبر عام 2012 بسبب رفض إدارة يوتيوب حذف الفيلم المسيء للنبى صلى الله عليه وسلم.

    5- أفغانستان: 113 يومًا من الحجب ليوتيوب

    كان ذلك في الفترة ما بين سبتمبر 2012 ويناير 2013 على إثر الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها البلاد على إثر عرض الفيلم المسيء للنبى صلى الله عليه وسلم في سبتمبر 2012.

    6- ليبيا: حجب يوتيوب بسبب عرض مظاهرات

    في 24 يناير 2010،حجبت ليبياموقعيوتيوببعد عرضه مظاهرات فيبنغازيقامت بها أسر المعتقلين الذين قتلوا في سجن أبو سليم عام 1996، كما تم عرض فيديو لعائلة الزعيم الليبي معمر القذافيوهم يرقصون في حفلة واستمر الحجب لمدة 574 يوم.

    7- باكستان: حجب كلي ليوتيوب، وحجب مؤقت لموقع تويتر

    في سبتمبر عام 2012، حجبت باكستان يوتيوب بعد رفض إدارته إزالة فيديو مناهض للإسلام وما يزال الحظر مستمرًا إلى الآن، كما سبق لباكستان حظر موقع التواصل الاجتماعي تويتر أكثر من مرة آخرها في مايو 2005 بسبب رفض إدارة الموقع حذف حسابات اعتبرتها الحكومة الباكستانية مسيئة للإسلام، إضافة إلى حسابات بمحتويات إباحية.

    مؤخرًا استجابت إدارة تويتر لطلب الحكومة الباكستانية حجب بعض الحسابات، كما سبق لفيس بوك إعلان قبولها لطلبات مماثلة من حكومة باكستان أيضا.

    8- فيتنام: المواطنون يجبرون الحكومة على تجاوز حجب فيس بوك

    قامت الحكومة الفيتنامية بحجب موقع فيس بوكفي البلاد، ورغم ذلك تمكن المواطنين من تجاوز الحظر عبر تقنيات بديلة، وفي سبتمبر الماضي 2013، رفعت الحكومة الحجب رسميًا عن الموقع مع إصدار قانون يمنع المواطنين منمشاركة أي أخبار مناهضة للحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي كما حظرت تبادل المعلومات الشخصية والروابط الخبرية.

    9- إريتريا: رقابة مشددة على الإنترنت

    تفرض الحكومة الإريترية رقابة مشددة على جميع مواقع شبكة الإنترنت وتحظر العديد من المواقع الصحفية كما تمنع موقع يوتيوب بشكل كامل.

    10- طاجيكستان: حجب موقع يوتيوب

    عمدت طاجكستان إلى إغلاق موقع يوتيوب مرات عدة بشكل مؤقت، كان آخرها العام الماضي، بعد عرض فيديو لرئيس البلاد وهو يرقص خلال إحدى الحفلات قبل أن تعيد فتحه مرة أخرى.

    11- سوريا: الحظر لفيس بوك ويوتيوب حتى عام 2011

    حظرت الحكومة السورية موقعي فيس بوك ويوتيوب منذ عام 2008، قبل أن تفك الحظر عنهما في فبراير 2011 كمحاولة للتعبير عن ثقة الحكومة السورية بأدائها وعدم خشيتها من أي تهديد بعد اندلاع التظاهرات في مصر وتونس، وكانت المفارقة أن تندلع الثورة في تونس في غضون أقل من شهر من هذا التاريخ وتتطور الأحداث لتصل إلى الوضع القائم.

    12- تركيا: حجب تويتر ويوتيوب ثم إعادتهما مجددًا

    اتخذت الحكومة التركية في مارس الماضى قرارًا بحجب موقع يوتيوب بحجة امتناع إدارته عن تنفيذ أحكام قضائية بغلق بعض الحسابات التي تنشر محتويات رأتها الحكومة تهدد الدولة التركية، تبعته بقرار آخر بغلق موقع يوتيوب عقب نشر تسجيل سري لمسؤولين بارزين في الحكومة التركية “منهم وزير الخارجية أحمد داوود أوغلو” بشأن احتمالية توجيه ضربة عسكرية داخل الأراضى السورية.

    وهذا وقد تم رفع الحجب عن موقع يوتيوب عقب صدور حكم قضائي يلزم الحكومة بذلك – رغم تحفظ الحكومة عليه – قبل أن ترفع السلطات التركية الحظر عن موقع يوتيوب في منتصف نهار أمس الثلاثاء 4 يونيو.

    13- دول الربيع العربي

    في عام 2011 تم وقف موقع التدوين المصغّر جزئيًا أو كليًا في كل من مصر وتونس والجزائر أثناء اجتياح ثورات الربيع العربي لدول الشرق الأوسط، إلى جانب حجبه في الكاميرون ومالاوي، كما عمدت بعض الدول إلى إيقاف نشاط الإنترنت كليا أثناء الاحتجاجات كما حدث في مصر.

    14- كوريا الجنوبية تغلق حساب جارتها الشمالية

    لم تلجأ كوريا الجنوبية لغلق موقع التواصل الاجتماعي تويتر عام 2010 عقب نشر جارتها الشمالية عبر حساب رسمى منسوب للحكومة معلومات وتقارير رأت أنها تسيء إليها ولكنها اكتفت بالطلب إلى إدارة الموقع لإغلاق الحساب وهو ما تم فعليًا.

    15- وأخيرًا تايلاند تحجب فيس بوك

    مؤخرًا- وتحديدا في 28 مايو الماضي – أعلنت وزارة الاتصالات والتكنولوجيا في تايلاند أنه تم حجب موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وذلك على أصداء الأحدث التي تشهدها البلاد منذ نوفمبر الماضي والتي كان آخرها الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش برايوت تشان أوتشا عقب إلغاء المحكمة الدستورية لنتائج الانتخابات البرلمانية.

    رد: الدول التي حجبت مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيس بوك ويوتيوب و إنستاجرام

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 30 سبتمبر 2015 - 3:01

    03:01:44

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 10:45