منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    خط مساندة الطفل المملكة العربية السعودية

    شاطر

    خط مساندة الطفل المملكة العربية السعودية

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:43

    خط مساندة الطفل
    خط مساندة الطفل  116111 خط اتصال مجاني يستقبل كافة الشكاوى المتعلقة بالأطفال دون سن الثامنة عشرة ويقدم للمتصلين المشورة والإحالة للجهات المعنية والمتابعة حسب ما تقتضيه الحالة.
    الرؤية
    رقم هاتف خط مساندة الطفل 116111

    خط هاتفي يساهم في رعاية وحماية حقوق الطفل في المملكة العربية السعودية.
    الرسالة
    الاستجابة للاحتياجات المختلفة للطفولة في المملكة عبر رقم هاتفي مجاني وموحد، بهدف توفير المشورة للأطفال أو مقدمي الرعاية لهم، ومتابعة توفير خدمات الرعاية والحماية للأطفال عبر الجهات المسئولة عن تقديم هذه الخدمات
    الأهداف
    تلقي كافة الاتصالات من الأطفال أو مقدمي الرعاية لهم بهدف تقديم المساندة وذلك خلال ساعات العمل المحددة في مركز الاتصال.
    تقديم المشورة الفورية والمتخصصة للأطفال أو مقدمي الرعاية لهم بشأن المشاكل الواردة في الاتصالات.
    مساندة الأطفال معنوياً، وبناء ثقتهم لمساعدتهم على اتخاذ القرارات المتعلقة بهم بأنفسهم.
    المساهمة في تلبية احتياجات الأطفال وحل مشاكلهم من خلال التواصل الفعال مع الجهات المعنية ومتابعة توفير خدمات الرعاية والحماية لهم من قبل تلك الجهات، والتحقق من بلوغها للأطفال  
    التعامل الفوري مع الحالات الطارئة من خلال آلية الإحالة المباشرة للجهات المسئولة عن التدخل الفوري، ومتابعة بلوغ الخدمة للأطفال في الوقت المناسب.  
    السعي المستمر نحو الأفضل بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة من خلال مراقبة  إنفاذ حقوق الطفل في الحماية والرعاية في المملكة والشراكة مع المؤسسات المحلية المعنية بالطفولة ومنظمات خطوط نجدة الطفل الدولية.

    يعد مشروع خط مساندة الطفل من المشاريع الوطنية الرائدة لبرنامج الامان الاسري الوطني لخدمة الطفولة بالمملكة ودليلا واضحا على ما أولاه ولاة الامر من اهتماما متزايدا بمختلف القضايا التي تهم شؤون الاسرة والطفل في كل المجالات وقد انعكس هذا الاهتمام على المستويين المجتمعي والوطني قفد تم تأسيس مشروع خط  مساندة الطفل عام 1432/2011م والذي أنطلق في مطلع عام 2011م كمرحلة تجريبية و في مطلع عام 2014 كمرحلة أساسية تشغيلية وذلك لمساندة ودعم  الأطفال دون سن الثامنة عشرة، واستجابة للاحتياجات المختلفة للطفولة في المملكة عبر رقم هاتفي مجاني وموحد، بهدف توفير المشورة للأطفال أو مقدمي الرعاية لهم، ومتابعة توفير خدمات الرعاية والحماية للأطفال عبر الجهات المسئولة عن تقديم هذه الخدمات ومن أهداف خط المساندة ايضا التعامل الفوري مع الحالات الطارئة من خلال آلية الإحالة المباشرة للجهات المسئولة عن التدخل الفوري، ومتابعة بلوغ الخدمة للأطفال في الوقت المناسب، وسعيا من خط مساندة الطفل للوصول الى اكبر شريحة من المتصلين قام الخط بتمديد ساعات العمل الى 14 ساعة يوميا وتمت تغطية ايام الاجازة الاسبوعية (الجمعة، السبت)، وبهذا ينتقل خط المساندة الى مرحلة جديدة بالعمل على مدار ايام الاسبوع من التاسعة صباحا وحتى الحادية عشر مساء وذلك بواقع 14 ساعة يوميا كافة ايام الاسبوع.
    المجلس الإشرافي:
    هو المجلس الذي يشرف على أداء خط مساندة الطفل ورسم سياساته وإنفاذها ومتابعة تحقيق أهدافه، ويتكون المجلس من ممثلي الجهات المعنية بالطفولة في المملكة  والتي وقعت مذكرات تفاهم بشأن الخط وهي:
    1.    برنامج الأمان الأسري الوطني (الجهة المشرفة)
    2.    وزارة الحرس الوطني – الشؤون الصحية
    3.    وزارة الشؤون الاجتماعية
    4.    وزارة التعليم
    5.    وزارة الصحة
    6.    وزارة الداخلية - الأمن العام
    7.    امارة منطقة الرياض
    8.    هيئة حقوق الإنسان
    9.    هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
    10.    الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان
    11.    مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات
    12.    جمعية طب الأطفال السعودية
    13.    منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"
    14.    برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند"
    15.    المعهد العربي لإنماء المدن

    مجلس الإدارة:
    هو مجلس ادارة أعمال خط مساندة الطفل بالمملكة يتكون من ممثلي بعض الجهات التنفيذية والرقابية الممثلة في المجلس الاشرافي والمعنية بخط مساندة الطفل وهي: برنامج الأمان الأسري الوطني- وزارة الشؤون الاجتماعية – وزارة التربية والتعليم – وزارة الصحة – الأمن العام – الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان –الشئون الصحية بوزارة الحرس الوطني- شركة الاتصالات السعودية –  مركز اتصالات خط مساندة الطفل، وأي جهات يرى المجلس الاشرافي أهمية تمثيلها في مجلس الإدارة.

    إدارة مركز الاتصال:
    هي الجهة التي تقوم بمتابعة تنفيذ القرارات وتنسيق النشاطات التي تصدر من مجلس ادارة الخط ورفع التقارير الدورية عن أداء الخط والعاملين به والمقترحات إلى مجلس الادارة بهدف متابعة فعالية الأداء وجودته وتذليل الصعوبات.

    ضباط الاتصال:
    هم أفراد تم ترشيحهم من قبل الجهات الشريكة في الخط وذلك لتلقي الإحالات من الخط والتعامل معها بجدية وفعالية وبصورة عاجلة, ومتابعة هذه الإحالات لحين معالجة المشكلة.
    تتضمن آليات العمل في خط مساندة الطفل مجموعة من السياسات التي تم إقرارها بهدف ضمان جودة الخدمات التي يقدمها الخط بما يتناسب والمعايير المعتمدة لخطوط مساندة الطفل وتحقيقاً للأهداف التي أنشئ الخط من أجلها، وعلى أعضاء إدارات خط مساندة الطفل وممثليه لدى الجهات والعاملين بمركز الاتصال الاطلاع على هذه السياسات والالتزام بها.
    السرية والخصوصية  
    إن جميع المعلومات الخاصة بالخط بما في ذلك موقع الخط وإجراءات العمل به وفريق العمل سرية للغاية ولا يمكن كشفها لأي شخصية أوجهة خارج خط المساندة دون إذن كتابي مسبق من إدارة الخط. كذلك الحال بالنسبة للبيانات المتعلقة بالاتصالات والمتصلين فإنها تعامل في إطار عالٍ من السرية والخصوصية.
    الميثاق الأخلاقي
    إن خط مساندة الطفل في المملكة العربية السعودية بصفته منشأة وطنية معنية بتقديم خدمات المساندة للأطفال دون سن الثامنة عشرة، تترتب عليه مسئولية أخلاقية ونظامية تتمثل في ضمان سلامة الأطفال المتصلين بشكل مباشر أو غير مباشر. كما يلتزم كافة العاملون في الخط باحترام كافة المكونات الثقافية للمجتمع، ومراعاة المهنية والانضباط السلوكي في علاقتهم مع كافة المتعاملين مع الخط.
    الوصول إلى الخط
    كافة الاتصالات الواردة إلى الخط مجانية ومن أي هاتف داخل المملكة العربية السعودية ضمن ساعات العمل والتي يحددها توفر الأخصائيين المدربين في الخط وأعداد المكالمات الواردة إليه على
    مدار الساعة،  كما يتم الإعلان عن خط مساندة الطفل عبر الوسائل المناسبة التي تضمن معرفة كافة أفراد المجتمع بطبيعة خدماته.
    الاستجابة لكافة الاتصالات  
    يسعى خط مساندة الطفل للاستجابة لكافة الاتصالات الواردة إليه خلال ساعات العمل المحددة، والتعامل مع هذه الاتصالات بالجدية اللازمة، والتصرف حيالها بشكل ملائم وفعال بما يحقق مصلحة الطفل الفضلى والمشاركة المثلى للطفل في صنع القرار الأكثر ملائمة لحل مشكلته.
    مبادئ العمل
    يسعى خط مساندة الطفل لإنفاذ كافة حقوق الطفل والتصرف حيال أية مشكلة بما يحقق سلامته ونموه وازدهاره ضمن أسرته وبيئته أو بما يحقق مصلحة الطفل الفضلى في كافة الإجراءات المتخذة، وذلك وفقاً لما نصت عليه اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل والتي صادقت عليها المملكة في العام 1996م.  كما يسعى الخط لتمكين الطفل وأسرته من خلال معالجة المشكلات ضمن حلول وبدائل يقررها الطفل وأسرته بالتشاور مع الأخصائي.
    التكامل بين المؤسسات
    يسعى الخط لتحفيز المؤسسات المعنية بتقديم الخدمات للأطفال لأداء دورها بكفاءة وفعالية وبصورة تكاملية، وتحقيقاً لهذا المبدأ وتفادياً للازدواجية فإن خط مساندة الطفل لا يقدم خدمات ميدانية للأطفال بل يقدم الخدمة من خلال المشورة أو الإحالة للجهة المناسبة ومتابعة الإحالات بصورة فعالة لحين وصول الخدمة.
    إخلاء المسئولية
    يخلي خط  مساندة الطفل مسئوليته عن أي ضرر ينجم عن التأخير أو نتيجة لطبيعة الإجراءات التي تتخذها الجهات المختصة والتي تتم إحالة المشكلة إليها من قبل الأخصائيين أو ضباط الاتصال، وتنحصر مسئولية الخط في التعامل الفوري مع المشكلة الواردة في الاتصال وبما تقتضيه مصلحة الطفل الفضلى، وتنتهي مسئولية الخط بمجرد إحالة المشكلة إلي أي من الجهات المختصة بحسب إجراءات الإحالة الواردة في اللائحة.
    التوظيف والتدريب
    من أجل تحقيق أفضل مستويات الخدمة تتم مراعاة الدقة في اختيار وتقييم المرشحين للعمل في خط المساندة والتحقق من مدى قدرتهم على التعامل مع الأطفال، كما يتم تدريب كافة الأخصائيين العاملين وتأهيلهم للعمل تدريجياً عبر عدة مراحل ليتمكنوا من أداء مهامهم بثقة وكفاءة.
    التوثيق
    يلتزم كافة الأخصائيين العاملين في خط مساندة الطفل بتوثيق الاتصالات الواردة والإحالات الصادرة وكذلك اتصالات المتابعة في النماذج المعتمدة لهذه الأغراض، كما يتم توثيق تقييم أداء الأخصائيين العاملين والقرارات الدورية الصادرة عن اجتماعات إدارة الخط في محاضر يعتمدها مدير الخط.
    الشفافية وتقييم الجودة
    في إطار عالٍ من الشفافية تخضع الإجراءات التي يتم العمل بموجبها في خط المساندة لعمليات تطوير ومراجعة وتقييم منتظمة للنظر في فاعليتها وتعديلها عند الحاجة إلى ذلك، كما تخضع كفاءة أداء العاملين وجودته للتقييم دورياً وباستخدام مؤشرات متعددة داخلية وخارجية، ويتم توجيه العاملين لجوانب القصور في عملهم  ومساعدتهم على تجاوزها.
    إصدار البيانات
    يلتزم خط مساندة الطفل بإصدار بيانات إحصائية دورية عن عدد وطبيعة المكالمات الواردة إليه ومصدرها ونوع الخدمة المقدمة، وذلك بهدف معرفة الاحتياجات والوقوف على أهم الخدمات التي يقدمها الخط.
    التخطيط والمناصرة
    يسعى خط مساندة الطفل لأن تساهم مراجعة وتقييم البيانات الاحصائية الصادرة عن الخط في رسم استراتيجيات العمل المستقبلية وتعزز جهود مناصرة حقوق الطفل وآليات إنفاذها في مختلف المؤسسات المعنية والشريكة في إدارة الخط.
    المسئولية والمحاسبة
    يلتزم كافة العاملين في خط مساندة الطفل بالمحافظة على ممتلكات الخط بما في ذلك الأجهزة والمعدات والوثائق. كما يراعون الالتزام بسياسات وإجراءات الخط وكذلك السياسات والإجراءات الإدارية الخاصة بالشئون الصحية للحرس الوطني، حيث يخضعون للمساءلة والمحاسبة في حال مخالفته.

    حصل خط مساندة الطفل خلال العام  1432هـ - 2011م على العضوية الكاملة لشبكة خطوط مساندة الطفل الدولية Child Helpline International وهي شبكة دولية مكونة من خطوط مساندة الأطفال حول العالم، تعمل على حماية حقوق الأطفال انطلاقاً من إيمانها بأن الأطفال والمراهقين يتمتعون بحقوق وأنهم الأقدر على تحديد مشكلاتهم إذا ما تم تزويدهم بالأدوات والوسائل الملائمة لذلك. حيث يبلغ عدد الخطوط المشاركة في هذه الشبكة 150 خطاً من 120 دولة، وتصل خبرات بعض الأعضاء إلى أكثر من 50 سنة في مجال خطوط مساندة الأطفال. ويحصل الخط على العضوية الكاملة بحسب تقييم الشبكة للخدمات التي يقدمها الخط وتطبيقه للمعايير العالمية الإدارية والفنية والتقنية.
    http://www.nfsp.org.sa/index.php/component/content/article?id=73

    رد: خط مساندة الطفل المملكة العربية السعودية

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 17:44


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 7 ديسمبر 2016 - 19:30