منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    من هي الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) ؟ الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) هي أول شركة معلومات ائتمانية مصرح لها من قبل

    شاطر

    من هي الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) ؟ الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) هي أول شركة معلومات ائتمانية مصرح لها من قبل

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 23:41

    من هي الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) ؟

    الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) هي أول شركة معلومات ائتمانية مصرح لها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي .

    سؤال: من هي الجهة الإشرافية والرقابية على سمة ؟

    تتولى مؤسسة النقد العربي السعودي مهام الإشراف والرقابة على كافة أعمال سمة .

    سؤال : ما هو النظام الذي يحكم كافة أعمال سمة ؟

    تعمل سمة وفق نظام المعلومات الائتمانية الصادر بمرسوم ملكي من مقام مجلس الوزراء رقم م /37 في 5 رجب 1429 هـ الموافق 8 يوليو 2008م.

    سؤال: لمن تعود ملكية سمة ؟

    تعود ملكية سمة لعشرة بنوك سعودية تعمل في المملكة العربية السعودية، وبتصريح من مؤسسة النقد العربي السعودي.

    سؤال: متى بدأت سمة عملها بشكل فعلي؟

    بدأت سمة عملها بشكل فعلي في شهر إبريل في عام 2004م

    سؤال: ما هي الأدوار الرئيسة التي تقوم بها سمة ؟

    تمثل الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية قاعدة بيانات مركزية يتم فيها تخزين سجلات الائتمان و بيانات أداء الدفع التي تخص العملاء. يتم تجميع البيانات من أعضاء سمة والذين يقوموا بتحديث معلومات أداء الائتمان التي تخص سجلات عملائهم بشكل دوري. يتم توفير المعلومات الائتمانية التي يتم تجميعها و تخزينها للأعضاء و الجهات المانحة للائتمان عن طريق تقارير الائتمان، و التي تساعد على تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء الحاليين و/أو المحتملين، و بذلك تساعد الجهات المانحة للائتمان على اتخاذ قرارات سليمة و تقييم مخاطر الائتمان بطريقة أسرع و أفضل.

    سؤال : هل يمكن للأفراد الانضمام لعضوية سمة ؟

    لا. لا يمكن للأفراد الانضمام لعضوية سمة.

    سؤال : ما الجهات التي يمكن لها الانضمام لعضوية سمة ؟

    يمكن للجهات التمويلية والائتمانية، سواءً في القطاع الخاص أو العام.

    سؤال : من هم أعضاء سمة ؟

    لدى سمة الآن قرابة الخمس وثمانين عضواً، يمثلون قطاعات مختلفة، من أبرزها القطاع المصرفي، وقطاع الاتصالات، وقطاع التمويل، وقطاع التأجير، قطاع السيارات، وقطاع التأمين، وقطاع التقسيط.

    سؤال: ما الذي يجب لدى الجهة المانحة للائتمان ؟

    يجب أن يكون لدى الجهة المانحة للائتمان القدرة على رؤية سجل الائتمان الكامل لمقدم الطلب من أجل أخذ فكرة واضحة عنه. تمنح سمة هذه التفاصيل في "تقرير ائتمان" والذي يمكن للجهة المانحة للائتمان استثماره في اتخاذ قرار منح الائتمان. تؤخذ بيانات تقرير الائتمان من الأعضاء و يساهم الأعضاء بالبيانات بصفة منتظمة والتي تجمع و تخزن في قاعدة بيانات الشركة.

    سؤال: كيف تسهم سمة في بناء تاريخ التقرير الائتماني ؟

    تسهم معلومات سمة في بناء التاريخ الائتماني الجيد من خلال توفير المعلومات الائتمانية الدقيقة والمحدثة عبر خدمات تقدم للأعضاء . زد على ذلك أنها تساعد الجهات المقرضة عل اتخاذ قرارات ائتمانية سريعة و موضوعية مما يساهم في وجود خدمات أفضل تقدم للعميل نظرا لوجود منافسة بين الجهات المقرضة.

    سؤال : هل يمكن لسمة توفير المعلومات الائتمانية الخاصة لشركات التسويق؟

    لا يمكن لسمة توفير المعلومات الائتمانية لشركات التسويق ولا الإفصاح عنها إلا لأعضائها فقط ممن يستخدموا المعلومات الائتمانية لتقييم الجدارة الائتمانية.

    سؤال: ما هو التقرير الائتماني ؟

    هو سجل يحتوي على معلومات أداء العميل و تاريخه الائتماني لدى أعضاء سمة، و يتم إنشاءه عندما يتم التقدم للحصول على أول تسهيل ائتماني. يقوم أعضاء سمة بتزويدها بالبيانات بصفة منتظمة ودورية، حيث تقوم بعد ذلك بجمع و تخزين البيانات التي يمكن الرجوع إليها في المستقبل.

    سؤال : ما أهمية التقرير الائتماني ؟

    عندما يتم التقدم بطلب للحصول على ائتمان أو فتح حساب جاري جديد ، يقوم عضو سمة بالاستفسار والتأكد من قدرة العميل على سداد القرض والاطلاع على سلوكه الائتماني . وهذا ما يجسده التقرير الائتماني. ففي حال تبين مثلاً أن العميل منتظم في السداد ، فمن المرجح أن يكون عميلاً مرغوباً فيه، وهذا سينعكس أيضاً على جدارته الائتمانية. أما إذا كان العميل قد تخلف عن الدفع في الماضي فمن المرجح أن يدرس مانح الائتمان طلب التمويل بعناية للوقوف ومعرفة السلوك الائتماني لمقدم الطلب. لكن سمة في النهاية لا تتدخل إطلاقاً في قضية منح أو عدم منح التمويل. فقرار منح التمويل من عدمه في النهاية هو قرار عضو سمة. بمعنى أنه قد يتم إقرار التمويل حتى في حالة التعثر، وقد يرفض طلب التمويل حتى لو لم يكن هناك تعثر.

    سؤال : ما هي مكونات التقرير الائتماني ؟

    يتكون التقرير الائتماني من معلومات تتضمن ما يلي :



    - المعلومات الشخصية

    يظهر هذا القسم من التقرير البيانات الشخصية للعميل. وتتضمن الاسم بالكامل، والهوية الرسمية، والجنس، وتاريخ الميلاد، والجنسية، والحالة الاجتماعية.

    - الاستفسارات السابقة

    يتضمن هذا القسم تاريخ الاستفسار، واسم العضو المستفسر، ونوع الاستفسار، ورقم الحساب، ونوع المنتج، والمبلغ المطلوب و اسم العميل.

    - تفاصيل الحساب

    يظهر هذا القسم من التقرير تفصيل حسابات العميل الحالية و السابقة لدى الأعضاء. ويتضمن هذا القسم الآتي: المنتج، ورقم الحساب، والحد الائتماني، وتاريخ الإصدار، وتاريخ الانتهاء، وحالة الحساب، وتاريخ الإغلاق، ومدة القرض، ومبلغ الدفعة،و دورية الدفع، ومقابل الراتب، والضمانات، والرصيد الحالي، والمبلغ/ المبالغ المتأخر،و تاريخ التحديث، ومبلغ آخر سداد، وتاريخ آخر سداد، وحالة الحساب في آخر 24 شهر، وتاريخ الاستحقاق القادم.

    - قيود الحسابات المتعثرة

    يظهر في هذا القسم من التقرير الحسابات المتعثرة للعميل. يتضمن هذا القسم اسم المنتج الائتماني، واسم الدائن، وتاريخ التحميل، والمبلغ الأصلي عند تاريخالتحميل، والمبلغ غير مدفوع.

    - إخطارات عامة

    يحتوي هذا القسم علي أي معلومات تم الحصول عليها من سجلا عامة عن العميل.

    - العناوين

    يحتوي هذا القسم على العناوين الحالية والمحدثة للعميل.

    - تفاصيل الاتصال

    يحتوي هذا القسم على بيانات الاتصال للعميل.

    - المهن وأصحاب العمل

    يحتوي هذا القسم على معلومات أصحاب العمل الحاليين و السابقين للعميل

    - الملخص

    هذا القسم من التقرير يعطي ملخصا سريعا عن محتويات التقرير. و يتضمن عدد الاستفسارات السابقة، وعدد الاستفسارات السابقة من بداية الشهر، عدد حساباتالقروض الائتمانية، وعدد حسابات القروض تحت كفالة العميل، والقروض المتعثرة، وتاريخ صدور أول حساب ائتماني، وإجمالي الحدود الائتمانية، وإجمالي الالتزامات، وإجمالي الالتزامات تحت كفالة العميل، وإجمالي الديون المتعثرة، ورصيد المتعثر الحالي.

    رد: من هي الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) ؟ الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) هي أول شركة معلومات ائتمانية مصرح لها من قبل

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 23:42

    23:42:35

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 16 أغسطس 2017 - 18:25