منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية في السعودية ، تفاصيل تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية ، كشفت وزارة العمل السعودية اليوم (الإثنين 2011/07/11) عن تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، حيث فسر التنظيم أولاً المحلات

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية في السعودية ، تفاصيل تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية ، كشفت وزارة العمل السعودية اليوم (الإثنين 2011/07/11) عن تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، حيث فسر التنظيم أولاً المحلات

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 11 يوليو 2011 - 18:24



    المصدر هنا

    تفاصيل تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية

    فقيه: وقف الخدمات عن المنشأة غير الملتزمة
    عادل فقيه





    جدة: مشاري الوهبي 2011-07-11 4:52 PM



    كشفت وزارة العمل السعودية اليوم (الإثنين 2011/07/11) عن تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، حيث فسر التنظيم أولاً المحلات المقصودة في القرار بمحلات بيع "الملابس الداخلية" و"أدوات التجميل"، وقصر العمل فيها المربوط تنفيذه في فترة زمنية لا تتعدى 12 شهراً من تاريخه على المرأة السعودية فقط، وفقاً لضوابط محددة تلزم العاملات بالزي المحتشم وضوابط الحجاب الشرعي أو الزي الرسمي لجهة العمل.
    ويشترط التنظيم الذي أعلنه وزير العمل المهندس عادل فقيه في مؤتمر صحافي في مكتبه بجدة اليوم وجوب مراعاة عدد من النقاط أولها على صاحب العمل أن يحجب محل بيع المستلزمات النسائية إذا كان المحل مخصصاً للنساء فقط ويمنع الرجال من دخوله، إضافة إلى منع حجب الرؤية على ما بداخل المحل إذا كان مخصصاً للعوائل.
    وقال وزير العمل عادل فقيه ردا على سؤال لـ "الوطن أون لاين"، حول إلزامية القرار وقدرة الوزارة على إغلاق المحلات غير الملتزمة: "سنوقف كافة خدمات وزارة العمل عن جميع فروع المنشأة التابع لها المحل الذي لا يلتزم بإحلال النساء السعوديات في نشاط الموضح والمحدد في هذا التنظيم".
    وحظر التنظيم ضمن بند اشتراطه توظيف عاملين وعاملات معاً في محل واحد، على أن يستثنى من ذلك المحلات متعددة الأقسام المختلفة، حيث أوجب في هذه الحالة ألا يقل عدد العاملات في المحل عن 3 عاملات في الوردية الواحدة، فيما أشترط وضع حارس أمن أو نظام أمن إلكتروني إذا كان المحل قائماً بذاته أو في مركز تجاري مفتوح، فيما أوجب النظام توفير دورة مياه أو أكثر داخل المحل.
    وشدد التنظيم كما كان حال لسان وزير العمل في المؤتمر قبل قليل وجوب التزام العاملة في محلات المستلزمات النسائية في زيها بالحشمة أثناء عملها بما في ذلك التزامها بضوابط الحجاب الشرعي، سواء كانت ترتدي الزي المتعارف عليه (العباءة وغطاء الرأس) أو الزي الرسمي لجهة العمل، والذي أوجب فيه التنظيم أن يكون في جميع الأحوال متحشماً وساتراً وغير شفاف.
    وفي الإطار الزمني لتطبيق هذا التنظيم الإلزامي، وضع التنظيم مسألة النفاذ كما يلي: 6 أشهر من تاريخ اليوم للمحلات المتخصصة في بيع الملابس الداخلية النسائية، 12 شهرا للمحللات المتخصصة في بيع أدوات التجميل، ومثلها للمحلات التي تبيع الملابس الداخلية النسائية أو أدوات التجميل ضمن مبيعات أخرى.
    وأوجبت قرارات الوزارة التي تعدل فتحاً في الشأن الاجتماعي المحلي كما هو الاقتصادي، أن ينظم العلاقة التعاقدية للعاملة عقد عمل يوثق كافة الحقوق والبدلات للموظفة السعودية بما فيها التأمين الطبي لها ولمن تعولهم شرعاً، إضافة إلى كافة الحقوق المنصوص عليها في نظام العمل واللوائح والأنظمة المتعبة في المنشأة.



    اشتراطات توظيف النساء في المصانع
    وضمن المؤتمر الصحفي اليوم، أعلن وزير العمل عن وضع اشتراط توظيف النساء في المصانع – تبقى استرشادية لمن يبادر من المصانع لتوظيف النساء -، حظرت توظيف المرأة 24 مهنة من الأعمال الصناعية المختلفة التي لا تتناسب مع طبيعة المرأة، وإجازة توظيف المرأة في المصانع من خارج الأنشطة المحظورة دون الرجوع للوزارة للحصول على ترخيص.
    ووضعت الاشتراطات ضوابط عمل النساء في خطوط الإنتاج في المصانع وفقاً للتالي: إذا كانت العاملات يعملن في مرحلة من خط الإنتاج فيجب أن يكون كافة العاملين فيها من النساء، وعلى ألا يقل عددهن عن 10 عاملات بشرط أن يشكلن ما لا يقل عن ثلث مجموع العاملين في الخط إجمالاً.
    وأوجب التنظيم على صاحب العمل توفير ملابس آمنة للعاملة في خطوط الإنتاج، وتوفير مكان مخصص للأداء الصلاة والاستراحة ودورة مياه أو أكثر بحسب الحاجة، فيما شدد فيما يخص ضوابط عملها في المكاتب التابعة للمصانع على أن يعملن في أقسام خاصة بهن؛ مع حظر الخلوة بين الجنسين، بحيث يلزم صاحب العمل اتخاذ التجهيزات والترتيبات اللازمة لتجنب ذلك.


    آلية احتساب عمل المرأة عن بعد في نسب سعودة الوظائف
    كما أعلن الوزير عن وضع آليات احتساب عمل المرأة عن بعد في نسب التوطين المفروضة على المنشآت، من خلال وضع نسب محددة للعاملات من إجمالي الموظفين عن بعد لاحتسابها ضمن برنامج "نطاقات"، حيث النطاق الممتاز يجب أن لا تزيد النسبة عن 7%، وذات النطاق الأخضر 5%، فيما الأصفر والأحمر 3% للأول مقابل لا شيء لواقع منشآت النطاق الأحمر.
    واشترطت تنظيمات وزارة العمل لاحتساب تلك النسب مايلي:
    1- ألا يقل عمر العاملة السعودية عن 20 عاما ولا يزيد عن 35 عاما.
    2- أن تسجل لدى التأمينات الاجتماعية.
    3- وجوب التسجيل وفق الدوام الكامل بعقد عمل يمنحها كافة الحقوق والبدلات والتأمين الطبي لها ولمن تعول شرعاً.
    4- على صاحب العمل تقديم شهادة بنكية تثبت استلام العاملة أجور فترة عملها لديه.
    ووضعت الوزارة غرامات وجزاءات في حق من يتلاعب من المنشآت في تطبيق هذه الآليات كما يلي:
    1- الحرمان من الحصول على تأشيرات عمل جديدة أو نقل أو تغيير مهن العمال.
    2- الحرمان من دعم صندوق الموارد البشرية، على أن تكون المدة في كلي العقوبتين 3 سنوات للمرة الأولى و 5 سنوات في المخالفة الثانية، إضافة إلى غرامة مالية لا تتجاوز 5000 ريال على كل موظفة وهمية مسجلة لدى المؤسسة المخالفة.
    وتأتي قرارات وزارة العمل تطبيقاً للأوامر الملكية الصادرة في 4 يونيو الماضي، بشأن الموافقة على الخطة التفصيلة والجدول الزمني للحلول العاجلة قصيرة المدة والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات، والمتضمنة خطط قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، وتطبيق أسلوب العمل عن بعد وتأنيث وسعودة الوظائف الصناعية.



    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية في السعودية ، تفاصيل تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية ، كشفت وزارة العمل السعودية اليوم (الإثنين 2011/07/11) عن تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، حيث فسر التنظيم أولاً المحلات

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الإثنين 11 يوليو 2011 - 18:25

    المصدر هنا
    وزير العمل: تأنيث محلات بيع الملابس النسائية خلال ٦ أشهر

    عبدالله البرقاوي - سبق - جدة: أعلن وزير العمل المهندس عادل فقيه، اليوم، تطبيق قرار تأنيث محلات بيع الملابس الداخلية النسائية خلال ٦ أشهر لإعطاء أصحاب المحلات الفرصة لتصحيح أوضاعهم، كما بين فقيه أنه تقرر تحديد مهلة مدتها ١٢ شهراً لتأنيث المحال المتخصصة في بيع أدوات التجميل.

    وكشف المهندس فقيه خلال مؤتمر صحفي عُقد في محافظة جدة عن منع توظيف عاملين وعاملات معاً في محل واحد في محلات بيع المستلزمات النسائية، إلا أنه استثنى من ذلك المحال ذات الأقسام المتعددة. فيما أوضح أن احتساب المرأة العاملة عن بُعد ضمن نسبة توطين الوظائف في نطاقات، يشترط ألا يقل عمرها عن ٢٠ سنة ولا يزيد على ٣٥، على أن تكون مسجلة لدى التأمينات الاجتماعية.

    يذكر أن وزير العمل أفصح خلال المؤتمر عن دراسة الاشتراطات المطلوبة لتوظيف النساء في المصانع بهدف تأنيث وسعودة الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة.


    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية في السعودية ، تفاصيل تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية ، كشفت وزارة العمل السعودية اليوم (الإثنين 2011/07/11) عن تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، حيث فسر التنظيم أولاً المحلات

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الثلاثاء 12 يوليو 2011 - 5:16


    مهلة 6 أشهر للملابس الداخلية وسنة لأدوات التجميل قبل توظيف السعوديات


    وزير العمل: تأنيث المحلات يشمل مبيعات الملابس الجاهزة والعبايات والأحذية النسائية


    جانب من المؤتمر الصحفي أمس


    جدة – سعد بن عبدالله تصوير: محسن سالم

    أعلن وزير العمل عادل فقيه أمس عن 3 قرارات تهدف إلى دعم عمل المرآة ، والحد من تواجد الباعة الذكور في المحلات النسائية وقصر البيع في محلات بيع الملابس الداخلية وأدوات التجميل على السعوديات فقط، مقدرا الأعداد الأولية للباحثين والباحثات الذي تقدموا ببياناتهم عبر برنامج حافز بنحو مليون.

    وقال: هذه أعداد أولية جاري مراجعتها وتدقيقها ليتم إعلان الرقم النهائي بعد ذلك.

    واضاف فقيه في مؤتمر صحفي عقده امس في جدة أن وزارة العمل هي صاحبة الاختصاص في تطبيق ضوابط تشغيل النساء بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 187 ، مشيراً إلى بدء عمل قاعدة بيانات عن المحلات التي تمارس النشاطات التي يشملها قرار التأنيث.

    وتضمن القرار الأول آلية تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية الداخلية وأدوات التجميل كمرحلة أولى، سواء كانت في مراكز تجارية مغلقة وعليها حراسة أمنية أو في مراكز تجارية مفتوحة أو محلات قائمة بذاتها واقتصار العمل في تلك المحلات على المرأة السعودية، مع عدم الحاجة للحصول على تصريح من وزارة العمل أو من أي جهة أخرى للعمل فيها.

    ولفت وزير العمل إلى اعطاء أصحاب محلات بيع الملابس الداخلية النسائية فرصة ستة أشهر لتصحيح وضعهم وتوظيف السعوديات، وسنة للمحلات المتخصصة في بيع أدوات التجميل، إضافة إلى مهلة سنة للمحلات التي تبيع الملابس الداخلية النسائية أو أدوات التجميل ضمن مبيعات أخرى وعدم السماح لغير السعوديات بالعمل فيها، مشددا على اغلاق المحلات التي لا تتقيد بالقرار وإيقاف تراخيصها.






    عادل فقيه












    وأشار فقيه إلى فتح المجال أمام المحلات التجارية التي تبيع المستلزمات النسائية الأخرى مثل الملابس الجاهزة والعبايات والأحذية وغيرها لتوظيف السعوديات بعد استيفاء الشروط الواردة في هذا القرار.

    وحدد القرار الثاني الذي أصدرته الوزارة الاشتراطات المطلوبة لتوظيف النساء في المصانع بهدف تأنيث وسعودة الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة حيث تم حظر عمل المرأة في 24 عملاً كانت معظمها أعمالا لا تتناسب مع طبيعتها، فيما سمحت لها بالعمل في بقية أنشطة المصانع وفق الضوابط المنظمة لعملها دون الحاجة لتصريح.

    ونص القرار الثالث على آلية احتساب عمل المرأة عن بعد في نسب توطين الوظائف، حيث اكد فقيه تنسيقهم مع وزارة الخدمة المدنية والشؤون الاجتماعية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أسلوب العمل عن بعد الذي يمكن أن يخلق فرص وظيفية للمرأة.

    وحدد القرار احتساب نسب التوطين ضمن برنامج نطاقات للمنشآت التي تقوم بتوظيف النساء عن بعد بحيث لا يزيد عن 7 % من إجمالي الموظفين للممتازة و5% للنطاق الأخضر و3 % للأصفر.

    وناشد الوزير وسائل الإعلام تفهم القرارات وسعي وزارته إلى تمكين المرأة في حق العمل مع وضع ضوابط تحمي الباحثة عن العمل والمجتمع من أي تجاوزات، مؤكداً مراجعتهم الدورية لمدى فعالية تنفيذ القرارات وتحديثها متى مادعت الحاجة إلى ذلك وفق مستجدات سوق العمل ووفق ما يردها من اقتراحات تطويرية، مواكبة لاحتياجات المجتمع وتحقيقاً للأوامر الملكية وقرارات مجلس الوزراء الصادرة في هذا الشأن .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 8:52