منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    الضغط العصبي على الأسنان ...قد يرتبط بالقلق المزمن والتوتر والإحباط ! صحة الاسنان ،2011

    شاطر

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    الضغط العصبي على الأسنان ...قد يرتبط بالقلق المزمن والتوتر والإحباط ! صحة الاسنان ،2011

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الثلاثاء 12 يوليو 2011 - 5:19


    المصدر هنا


    واحد من كل أربعة أشخاص يعاني منه


    الضغط العصبي على الأسنان ...قد يرتبط بالقلق المزمن والتوتر والإحباط !


    تنشأ بعض العادات السيئة لمحاولة النفس تفريغ بعض الشحنات السالبة المتراكمة


    د.عبدالله بن صالح الكريديس

    نظراً لأن القلق يرتبط بمفاهيم الخوف والصراع وكبت الرغبات وقهر الدوافع والحاجات لذا تنشأ بعض العادات السيئة لمحاولة النفس تفريغ بعض الشحنات السالبة المتراكمة ومنها الضغط على الأسنان Bruxism ومص الشفة وعض باطن الخد وعض الإصبع.

    والبروكسيزم (Bruxism) هو المصطلح الذي يطلق على الضغط العصبي على الاسنان او الكز بقوة على الاسنان ويحدث غالبا أثناء النوم، وتشير الدراسات الى ان 20% من البالغين و15 -30% من الأطفال يعانون من عادة الضغط على الأسنان خلال النوم وتؤكد الجمعية الامريكية لطب الاسنان ان السبب الرئيسي للبالغين هو الضغط النفسي والقلق المزمن كما ان التوتر والاحباط أو فرط الحركه من العوامل المؤثرة .

    هناك عوامل اخرى قد تساعد في بدئه مثل مشاكل النوم او عدم التقاء الفكين او مشاكل الفقدان الجزئي للاسنان او التراص غير الطبيعي للأسنان العلوية والسفلية مما يؤدي لأعراض عامة كالصداع وألم عضلات المضغ والفكين أو أعراض موضعية كزيادة حساسية الأسنان وتآكلها وفقدانها،أو حتى كسرها.

    عند الصغار تكون هذه العادة استجابة للألم الناتج عن وجع الاذن والتسنين .وغالبا ما تكون مرحلية ولمدة قصيرة من الزمن .

    وتنتشر ظاهرة الكز على الاسنان في 30% من الاطفال ما بين الخامسة والسادسة من العمر وتكون اكثر شيوعاً في الاطفال الذين يعانون من الصرع او التخلف العقلي الا ان معظم الأطفال الطبيعيين يتغلبون على المشكلة مع الكبر.

    وفي بعض الحالات لا يكون سبب الكز على الاسنان نفسياً او متعلقا بتكوين الاسنان بقدر ما يكون مضاعفات امراض اخرى كمرض (باركينسون )الشلل الرعاش كما يمكن ان تكون نوعا من الاعراض الجانبية لدواء نفسي معين خاصة مضادات الاكتئاب.










    أداة مرنة من البلاستيك للعلاج












    الضغط والشد على الأسنان خلال النوم ينتج عنه شد وآلام بعضلات الوجه وكذلك صداع بجانبي الرأس وصعوبة مؤقتة في فتح الفم صباحا تخف مع ساعات النهار أما الشد والضغط خلال اليقظة والذي قد لا يشعر الانسان بنفسه اثناء ضغطه غالباً ما يكون نتيجة للشعور بالعصبية او الضغط العصبي وتلافيه بطرق أخرى كوضع علامات ألوان ملفتة في أماكن يراها الشخص كثيرا مثل المرآة أو حافة شاشة التلفاز أو الحاسوب أو أو ...الخ بحيث كلما رآها ينتبه ليفصل اسنانه عن بعضها فلا يحدث الشد المسبب للألم في العضلات ومفصل الفك.

    وهذا لأن الوضع الطبيعي أن يكون هناك فراغ بين الأسنان عند الاسترخاء لكن من اعتاد الشد على أسنانه يلغي هذا الفراغ فتحدث المشكلة.

    الأعراض:

    من الممكن ان تشمل اعراض الكز على الاسنان ما يلي:

    - صريراً واحتكاكاً بين الاسنان السفلية والعلوية بشكل مزعج مما قد يوقظ من ينام بجانب المريض.

    - تآكل الاسنان واستواءها او انكسارها.

    - تآكل غطاء الاسنان مما يكشف العصب.

    - ازدياد حساسية الاسنان.

    - ألم وشد في عضلات الفك.

    - آلام الاذن الناتجة عن انقباضات عضلات الفك بشكل عنيف.

    - صداعً عند الاستيقاظ.

    - ألماً في الوجه بشكل عام ومزمن.

    - تآكل نسيج الخد الداخلى نتيجة لوقوعه تحت حركة الاسنان.

    التأثيرات السلبية للضغط على الأسنان:

    التأثير على تيجان الأسنان:

    يحدث تكسر واهتراء وتفتت لتيجان الأسنان مما ينتج عنه ما يلي:

    - قصر في طول تيجان الأسنان مما يؤثر على العلاقة التطابقية بين الفكين.

    - التهاب في عصب السن.

    - كشف عصب السن.

    - موت عصب السن.

    - تجريح في اللسان وفي باطن الخد بسبب الحواف الحادة المتكسرة من الأسنان

    - يؤدي سوء الإطباق بسبب تكسر الأسنان إلى ألم في مفصل الفكين

    - ونتيجة للضغط المتواصل على الفكين يحدث صداع مزمن بسبب سوء الدورة الدموية في العضلات

    - التأثير على عظام الفكين:

    نتيجة للضغوط المتزايدة على الفكين فإنهما يصابان بالتضخم وتزيد كثافة عظام الفكين الحاملة للأسنان وتصاب مفاصل الفكين بالتهابات مزمنة(T.M.J)

    - التأثير على الأربطة والأنسجة المحيطة بالأسنان:

    - تتوسع الأربطة المحيطة بالأسنان

    - تزيد الأربطة الكولاجينية والأنسجة المكتملة النمو المتصلة بالملاط وهو الجزء المغمور من السن في العظم مما يؤدي إلى خلخلة الأسنان.

    ماهي خطورة استمرار هذه المشكلة؟

    الضغط المستمر الحاصل على الاسنان يؤدي الى تلف دائم مسببا تشققات في طبقة التاج للسن وتآكلا وتراجعا للثة التي تحميه وبالتالي تصبح طبقتا التاج والعاج بدون حماية ، واذا لم يتم علاج الكز على الاسنان سيؤدي الى تلف اللثة والانسجة الداعمة وبالتالي الى فقد الاسنان الطبيعية واضطرابات اكثر تعقيدا متصلة بالفك واعراض اخرى كاحتقان الفك وعضلات الوجه وآلامها.






    تمنع احتكاك الأسنان وهذا يمنع صدور الصوت ويمنع تآكل الأسنان












    العلاج :

    - تركيبات الأسنان : أداة مرنة من البلاستيك ( Night Guard ) توضع على الأسنان العلوية والسفلية يقوم بعملها طبيب الأسنان لمنع احتكاك الأسنان وهذا يمنع صدور الصوت ويمنع تآكل الأسنان

    - جبيرة الفم : توضع هذه الأداة على الأسنان العليا لارخاء الفك ، كما تصمم أيضاً لمنع تلامس الأسنان الخلفية العلوية والسفلية وهو مايقلل الكز .

    - الإبر : يمكن لبعض أنواع الإبر أن تقلل من الشد العضلي المقترن بالكز على الأسنان .

    - من المهم ذكر أن بعض الأدوية قد تفيد في تخفيف المشكلة وأدوية أخرى قد تزيد من ظهور المشكلة لذلك يجب على الطبيب المختص مراجعة الأدوية التي يتناولها المصاب.

    - الجراحة : قد تكون أحد خيارات العلاج إذا لم تفلح العلاجات الأخرى في تخفيف المشكلة ، حسب مايراه الطبيب مناسباً.

    - يمكن للطبيب ان يلجأ للعلاج السلوكي وذلك عن طريق تدريب المريض على تغيير عاداته كأن يطبق المريض شفتيه دون ان تلامس اسنانه العليا والسفلى بعضها البعض وذلك عن طريق ملامسة طرف اللسان لسقف الفم ويساعد ذلك في منع الاسنان من الاحتكاك ببعضها البعض.

    الاسترخاء : تخصيص وقت للاسترخاء وتدليك عضلات الوجه والفكين عدة مرات في اليوم قد يساعد بعض الاشخاص في تخفيف هذه المشكلة .

    - الدعم والمعالجة النفسية : استشارة الاختصاصي النفسي تفيد في التغلب على القلق والتوتر وبالتالي التخلص من المشكلة. اما بالنسبة للاطفال يقوم الطبيب المعالج بتحديد ضرورة التدخل في العلاج من عدمه بناء على تشخيصه للحالة.

    صحافة جناب الهضب
    مراقب عام
    مراقب عام

    عدد المساهمات : 15411

    رد: الضغط العصبي على الأسنان ...قد يرتبط بالقلق المزمن والتوتر والإحباط ! صحة الاسنان ،2011

    مُساهمة من طرف صحافة جناب الهضب في الثلاثاء 12 يوليو 2011 - 5:20


    التقدم التكنولوجي يساعد في معالجة الضغط العصبي على الأسنان والمشاكل المترتبة عليه



    د.عبدالله بن صالح الكريديس

    طورت تقنيات جديدة لمعالجة مشكلة الكز على الاسنان وآثاره الجانبية المؤلمة وأصبح التعامل معها بشكل اكثر فعالية بوجود اجهزة حساسة تنبيهية

    sensor) oral) توضع داخل فم المريض وترتبط بأداة استشعار تقوم بتوليد اشارات وتسجيل وتيرة الضغط على الاسنان ومدته كما تقوم بتخزين البيانات المسجلة ليتمكن طبيب الاسنان من رسم تقدم العلاج ومن تشخيص اي مشاكل جديدة قد تحدث ،كذلك تسجل نشاط عضلات الفك وتبين للطبيب كيفية عمل الاعصاب في المنطقة المعنية ، كما وتقوم بتسجيل الاصوات التي تحدث بالفك .وهى لا تتداخل مع تنفس المريض اثناء نومه حيث انها تعتبر من الاجهزة الآمنة الاستخدام حتى داخل الاماكن الرطبة كالفم وتتميز بخفة الوزن وبقدرة صمود امام الضغط الحاصل من الاسنان ومن حرارة المحيط الفموي باستخدام هذه التقنية المتطورة بالتشخيص ستساهم على وضع خطة علاج فعال وتخفيف الألم بدون ادوية او جراحة . كما يقوم الجهاز بارسال تنبيه يذكر المريض وهذه الاشارة التلقائية تساعد على نبذ المريض للعادات السيئة والتوقف عن الضغط على اسنانه ويعمل التحفيز الكهربائي الخاص بالجهاز على استرخاء عضلات الفك والسماح بعودتها للوضع الصحيح ،وكل ماسبق سيساعد الطبيب المعالج وسيقوم بتحديد كم يتوجب بقاء الجهاز بالفم ومدى الفعالية مع المريض المصاب وارتياحه بعد ذلك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 8 ديسمبر 2016 - 17:16