منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    كتاب التجويد الصف الثالث متوسط الفصل الثاني 1437هـ، 1438هـ تحفيظ القرآن الكريم

    شاطر

    كتاب التجويد الصف الثالث متوسط الفصل الثاني 1437هـ، 1438هـ تحفيظ القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 11 فبراير 2016 - 5:18

    كتاب التجويد الصف الثالث متوسط الفصل الثاني 1437هـ، 1438هـ تحفيظ القرآن الكريم


    موقع  تحميل  كتاب التجويد الصف الثالث متوسط الفصل الثاني 1437هـ، 1438هـ أضغط هنا





    تعريف الوقف والابتداء :
    تعريف الوقف : قطع الصوت على كلمة قرآنية بزمن يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة .
    تعريف الابتداء : الشروع في القراءة ، سواء سبق هذا الشروع وقف أو ال .
    تعريف علم الوقف واالبتداء : علم بقواعد ي عرف بها محال الوقف ومحال االبتداء في القرآن الكريم ، ما يصح
    منها وما ال يصح .
    أهمية الوقف والابتداء:
    1- أن معاني القرآن الكريم يتوقف ظهورها ومرادها على الوقف والابتداء .
    2- أن الوقف والابتداء باب للتدبر واالستنباط واإلعجاز .
    3- أن الوقف والابتداء له عالقة بعلوم أخرى كالتفسير واللغة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قواعد الوقف والابتداء :
    1 – ليس في القرآن وقف واجب ولا حرام شرعا الا ما أفسد المعنى قصدا .
    2 – ال يكون والابتداء الا بكالم مستقل موف بالمقصود غير مرتبط بما قبله في المعنى .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أقسام الوقف :
    1 – الوقف الاختياري : حكمه : للعلماء في تقسيم الوقف الاختياري عدة مذاهب الا أن األشهر أربعة أقسام :
    أ/ الوقف التام . حكمه : يوقف عليه ويبتدأ بما بعده .
    ب/ الوقف الكافي . حكمه : يوقف عليه ويبتدأ بما بعده .
    ج/ الوقف الحسن . حكمه : يوقف عليه ، والا يبتدأ بما بعده ، بل يرجع القارئ حتى يبدأ بمعنى تام .
    د/ الوقف القبيح . حكمه : لا يجوز الوقف عليه قصدا ، فإن وقف عليه اضطرارا يعيد من المعنى التام .
    2 – الوقف الاضطراري : حكمه : وقف جائز للضرورة ، وبعد ذهابها يعود إلى المعنى الكامل ويبتدأ منه .
    3 – الوقف الاختباري : حكمه : يجوز الوقف عليه عند السؤال ؛ لبيان موافقة الوقف للرسم العثماني ، لا سيما
    باب المقطوع والموصول ، وتاءات التأنيث ، والحذف والاثبات .
    2
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    علامات الوقف في المصحف الشريف :
    علامة الوقف الالزم ، وهو وقف البيان .
    علامة الوقف الممنوع ، وهو الوقف القبيح .
    علامة الوقف الجائز لتساوي الطرفين ، وهو الوقف الكافي .
    علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى ، وهو الوقف الحسن .
    علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولى ، وهو الوقف التام .



    علامة تعانق الوقف ؛ بحيث إذا وقف القارئ على أحد الموضعين لا يقف على الاخر ، وهو وقف
    التجاذب والتعانق .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    القطع لغة : الابانة والازالة .
    اصطلاحا : قطع الصوت على كلمة قرآنية بنية الاعراض عن القراءة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السكت لغة : المنع .
    اصطلاحا : قطع الصوت على حرف قرآني بزمن لا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مواضع السكت :
    السكت في القرآن الكريم على نوعين :
    النوع الاول : السكت الواجب .
    وقد اختص به حفص – رحمه الله – وذلك في أربعة مواضع :
    1 / على الالف المبدلة من التنوين في لفظ ) عوجا ( حال الوصل ب ) قيما ( .
    2/ على الالف من ) مرقدنا ( حالة وصلها ب ) هذا ما وعد الرحمن ( .
    3/ على النون من لفظ ) من ( في قوله تعالى : ) وقيل من راق ( .
    4/ على الالم من لفظ ) بل ( في قوله تعالى : ) كال بل ران على قلوبهم ( .
    3
    النوع الثاني : السكت الجائز .
    وذلك في موضعين :
    1/ بين آخر سورة الانفال وأول سورة التوبة .
    2/ على الهاء من لفظ ) مالية ( حال وصلها بما بعدها في قوله تعالى : ) ماليه * هلك ( .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    معنى الوقف بالاشمام : ضم الشفتين ب عيد تسكين الحرف المضموم مباشرة كهيئتها عند النطق بالضمة من غير
    صوت .
    ٍف له .
    معنى الوقف بالحذف : إلغاء الحرف دون َخلَ
    معنى الوقف باإلبدال في علم الرسم : جعل حرف مقام حرف آخر .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تعريف المقطوع والموصول :
    الكلمة التي ف . ٌ المقطوع : صل بعضها عن بعض في خط المصحف
    الموصول : الكلمة التي وصل بعضها ببعض في خط المصحف .
    فائدة المقطوع والموصول :
    1- جواز الوقف على الكلمة المقطوعة دون الموصلة .
    2- زيادة حروف المقطوع على حروف الموصول.
    3- التفريق في األداء بين المقطوع والموصول .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أقسام المقطوع والموصول :
    ينقسم المقطوع والموصول في القرآن الكريم إلى خمسة أقسام :
    القسم الاول : ما اتفق على قطعه في جميع القرآن الكريم ، وذلك في سبع كلمات .
    القسم الثاني : ما اتفق على وصله في جميع القرآن الكريم ، وذلك في اثنتين وعشرين كلمة .
    القسم الثالث :ما اتفق على قطعه في بعض المواضع ، ووصله في مواضع أخرى ، وذلك في ست كلمات .
    القسم الرابع :ما اختلف في قطعها ووصلها على أقوال .
    القسم الخامس : ثالث كلمات مختلفة ، وهي :
    1- ) أن لو ( 2- ) إن لم ( 3- )والت حين (.
    4
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تعريف همزتي القطع والوصل :
    همزة القطع : هي التي ينطق بها في بدء الكالم ووصله .
    همزة الوصل : هي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن .
    مواضع وجود الهمزتين :
    مواضع وجود همزة القطع :
    1/ الاسماء المهموزة : نحو ) إبراهيم ( .
    2/ الافعال : نحو ) أسمع ( .
    3/ الحروف : نحو ) أن ( .
    مواضع وجود همزة الوصل :
    1/ الاسماء وتكون قياسية أو سماعية : القياسية نحو ) انتقام ( والسماعية نحو ) ابن ( .
    2/ الافعال : نحو ) ادع ( .
    3/ الحروف : نحو ) التي ( .





    file:///C:/Users/Jnab/Desktop/%D9%85%D9%84%D8%AE%D8%B5%20%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%88%D9%8A%D8%AF%20%D9%84%D9%84%D8%B5%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB%20%D9%85%D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%B7%20%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B5%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%20%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%201434%D9%87%D9%80.pdf


    عدل سابقا من قبل فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 11 فبراير 2016 - 5:40 عدل 2 مرات

    رد: كتاب التجويد الصف الثالث متوسط الفصل الثاني 1437هـ، 1438هـ تحفيظ القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الخميس 11 فبراير 2016 - 5:22


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 17:06