منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

اعلانات قوقل متجاوبة2

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    قبيلة الحباب قحطان وهم أبناء حباب بن عبد الله بن عمرو بن عامر بن سنحان بن يزيد بن حرب بنعله بن جلد بن مالك (مذحج) بن أدد بن يشجب بن عريب

    شاطر

    jnabhcom
    مدير ومؤسس ومالك الموقع
    مدير ومؤسس ومالك الموقع

    عدد المساهمات : 2203

    قبيلة الحباب قحطان وهم أبناء حباب بن عبد الله بن عمرو بن عامر بن سنحان بن يزيد بن حرب بنعله بن جلد بن مالك (مذحج) بن أدد بن يشجب بن عريب

    مُساهمة من طرف jnabhcom في الأربعاء 13 أبريل 2016 - 21:33

    قبيلة الحباب قحطان 

    وهم أبناء حباب بن عبد الله بن عمرو بن عامر بن سنحان بن يزيد بن حرب بنعله بن جلد بن مالك (مذحج) بن أدد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ (عامر) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود (عابر) (عليه السلام) بن شالخ بن قينان بن ارفخشد بن سام بن نوح (عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن إدريس (عليه السلام) (أخنوخ) بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم (عليه السلام)

    قبيلة الحباب من القبائل المعاصرة، ذكرها كثيراً من كتّاب التاريخ و الأدباء في معظم المصادر و المقالات و المخطوطات و الوثائق القديمة كمخطوطة التميمي الموجودة في المتحف البريطاني بلندن حيث ذكر فيها قبيلة الحباب القحطانية و عدّد فيهم أهل الخيل و الراجلة و قال إنهم من أشجع قبائل العرب و هم معروفين بدلالة الطرق و موارد المياه و المخطوطة تحت رقم: 7358 في عام 1825 م.

    و قبيلة الحباب عريقة ذات فروع متعددة و يقدر عدد هذه القبيلة بحوالي خمسمائة ألف نسمة منهم الحاضرة و البادية وبلادهم في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في عالية تثليث و هذا الموطن الأصلي لتلك القبيلة و هناك قبائل من الحباب نزحت على وقت الفتوحات الإسلامية إلى المغرب و العراق و اليمن و استقروا بها ولا يزال البعض منهم يحتفظ بالنسب و اللقب في تلك البلدان إلى عصرنا الحاضر ولها مشايخ معروفين منذ قرون عديدة و أقدم شيوخهم ( ال برمان ) و ( ال شنان )

    يقول أحد شعراء الجحادر أهل نجد:

    شفّي مع ربعٍ جنوبٍ مسمّـاه
    يا سِعد منهم لابته و العشيـرة 
    جمع الحباب اللي نهار الملاقاه
    بسلالها تنطح وجيه المغيـرة 


    و يقول الشاعر سعيد بن علي آل برمان:

    حباب ما فيهم عذاريـب و إنكـار
    صُلب أقحطان و سِعد منهم عضاده 
    فوق القبايل ما نقول إن لنا أطـوا
    رعلى العرب ما ندّعـي بالزيـادة 




    و قال فيهم الشاعر مانع بن عايض ال سعد الجحادر:

    راكبٍ ست من الجيش ما فيها هـزللا
     مشت كنها لا دامي يزيد اجفالهـا 
    نصّها ربعٍ هل الجود من عصر الجهلا
    الحباب اللي العـزّ كسـب أفعالهـا 


    وقال الشاعر محمد بن سالم بن ال عليان الجحادر:

    ثم يمموا برقابهـا مجنباتـي
    يم الحبا متعبين المعاميـل 
    أهل الفخر و أفعالهم ماضياتي
    و يعدّلون الضد بالسيف تعديل 


    و يقول أيضاً:

    حباب لي رد البراء حربيّـه
    سيفٍ صقيلٍ ساطـيٍ بتّـار 
    هم درعنا من يمة الياميّـه
    ضلعان شّمّخ راسية الاجذار 


    وقال أحد شعراء يام:

    البل خذوها كاسبين النفايـل
    راحوا بها جحادر و حبـاب 
    يا ليت منهو حاضرٍ في دقلهم
    ما عد يرجع سابر المرقـاب 


    و قال الشاعر راشد بن حسن بن الذيب العجمي موجهاً القصيدة إلى حامد بن علي بن مايقة:


    من اللابة اللي ضدها ما يضيم
    امن الضد ترمي للطيـور نسيـر 
    فرسان فوق الخيل عبّاد في الدجى
    لهم محيي العود اليبيس نصيـر 
    ربعٍ يعدّي فعلهم مـن حدودهـم
    بمشوّكٍ يشظى العظـام ضريـر 
    لطّامة العايل على واضح النقـا
    لاثـار بيـن الجبهتيـن ذخيـر 
    يعطيكم التاريخ منهـاج فعلهـم
    و على غير كسب الجميل عسير 
    يرجيهم اللاجي ويخشاهم الـذيع
    لى القوم دايم بالجمـوع يغيـر 
    احباب للصاحب و سقم لضدّه
    ـمورحاهم على الراس الكبير تدير 


    ويقول الشاعر محمد بن راشد المهنا النعيمي:

    حبابيّةٍ شرهين في حومة الوغـا
    إلى ثارت الهيجا و شبّوا وقودها 
    يا ما شعوا من هجمة شُمّخ الذرا
    جلالٍ مثانيهـا كبـارٍ ديودهـا 
    فواعيس قومٍ ندّهم ما يضدّهـمإ
    لى جردوا سلاتها من غمودها 


    وقال الشاعر جروان بن محمد آل عاطف الجحادر:

    ألااد برمان الرجـال المناعيـر
    عند القبايل من قديمٍ لهـم كـار 
    من الحباب اللي تهـزّ الطوابيـر
    هم درعنا الظافي وحداً على الدار 


    وقال الشاعر سهيل بن معيض العتيبي:

    إلا أنت تكرم يا زبون الملاهيـد
    هجنٍ من الممشى حفايـاً إيديهـا 
    حيث أنت من ريعٍ لهم ذكر توحيد
    من الحباب اللي يـذري ذراهـا 


    و يقول أحد شعراء القبائل المجاورة في قديم الزمن:

    يا ويش الا تحمي الحبـاب إبلادهـا
    لا عاد محـدارٍ و لا بـه مسنـدي 
    ربعٍ على حبـل الوريـد تعايـدوا
    على الطريق الزاد و الماء لا سودي 


    وقال الشاعر غانم بن هادي آل سليمان عبيدة:


    أما الحباب اللي لنا رس وحـدود
    مسجلين طيبهـا فـي سطرهـا 
    سباع في وصف الرجاجيل و فهود
    نار تلظى مـن لهايـب سعرهـا 
    حرابهم من يمه الشرق مضهـود
    كل العرب تدري بها من ظفرهـا 


    ألقابهم
    1. حجاب المشرق حيث لقبّهم بهذا اللقب مرعي بن محمد و ذلك لأنهم من قحطان الشرق يقول أحد الشعراء:


    بدينـا بـاسـم عــلّام الخفـيّـه
    عظيم الشـان يعلـم كـل حالـي 
    ألا يـا الله يـا جـزل العطـيّـه
    طلبنـا منـك يـا عـز الجلالـي 
    تغفر ذنـوب عبـدك و الخطيّـ
    هو ثبتنـا الـى حـان السـؤالـي 
    سلامـي عـد همّـال الرفـيّـه
    عليكـم يـا مناعيـر الرجـالـي 
    على أهل الطيب و رجال الحميّـه
    عيـال رشيـد ذربيـن الفعالـي 
    عيـال رشيـد حاميـن الونـيّـه
    و نعـمٍ كـل مـا دار المجالـي 
    لهـم عـادات و سلـومٍ قـويّـه
    وهو طبـع الحبـاب أول و تالـي 
    على الحـدان كـم قامـوا بهيّـه
    (حجاب المشرق) في ماضي الليالي 
    حـبـاب يرفـعـون المعنـويّـه
    مواقفهم مـن الماضـي جزالـي 
    قـروم فـي اللقـاء و بوارديّـه
    ولا هـم ينقلـون إلا الغـوالـي 
    إلى جاهم مـن المشـرق غزيّـه
    غـدوا دو العشايـر بالسلالـي 
    وأنـا بقولـهـا حــقٍ علـيّـه
    لزوم أمـد كريميـن السبالـي 
    لهـم وسـط الضمايـر مقدريّـه
    صحيح القدر مـن غالـي لغالـي 



    2. معشية عزّام: و يعني مشبعة عزّام من الجوع بالجنايز و عزّام هو الذئب المفترس و كان ذلك اوقات الحروب مع عدد من القبائل الأخرى
    يقول مبارك بن عبدالله بن شرثان:

    ربعي حبابٍ إلـى كـلٍ نسـب جـدّه
    قوم تكدّر علـى الحـرّاب الأيامـي 
    يوم الجهل واختلاف السبـر و الـردّه
    و الدرب مسموح بين الشرق و الشامي 
    عاداتنـا نلطـم العايـل علـى خـدّه
    نجعل على كبد راعي الغل ميسامـي 
    يبطـي عليـلٍ غليـلٍ ضاربـه عـدّه
    و إن ثار قبس الحرايب فدع ( عزّامي) 


    وقال الشاعر حمد بن محمد آل غازي:

    حنا الحباب اللابة الحربيّه
    سقم الحريب معشيّة عزّام 


    وقال أحد الشعراء القدامى:

    حنا الحباب أهل الظفر و معشيّة عزّام
    أهـل الشـوايـع مــن قـديـم اسنينها


    3. الحباب الألباب مدلهة الغريب : و سبب التسمية كان لدى القبائل العربية عُرف سائد آنذاك وهو عند حدوث خلاف بين فرد و قبيلته الأم يلجأ إلى إحدى القبائل التي يتوسّم فيها الخير و العز و القصة التالية لأحد الفرسان المعروفين بالشجاعة و الوفاء و حيث أنه من إحدى القبائل العريقة التي نتجنب ذكرها و ذكر الفارس منعاً للإحراج سيما و أن ذلك الفارس قد عاد إلى قبيلته و الموضوع يتلخص فيما يلي:
    عندما حصل خلاف بينه وبين قبيلته بسبب قصر المشورة عنه فلجأ إلى قبيلة الحباب و وجد لديهم كل الحفاوة و ترحيب و إكرام كما هي عادة النشاما من قبائل العرب الماجدة و قد طاب المقام لذلك الفارس النبيل أكثر من 10 سنوات و قد ساقوا قبيلته عليه الجاهيات لكي يعود إليهم و بعد إنتهاء ذلك الخلاف عاد إليهم فلاموه على طول بقائه بعيداً عنهم سيما وانه من وجهائهم فرد عليهم بالعبارات التالية و كأنه يريد أن يختصر مشاعره و إجلاله لتلك القبيلة و معاملتها الكريمة بعد أن قامت بواجبه خير قيام فقال 
    ( دلهوني الحباب الألباب مدلهة الغريب)
    ثم انشد البيتان التالية:

    دلهوني مدلهـة الغريـب الحبـاب
    بعد ماني حزين و خايف و مهمـوم 
    عشرة أعوام معهم بالعدد و الحساب
    عندهم غالي و معـزّز و محشـوم

    رد: قبيلة الحباب قحطان وهم أبناء حباب بن عبد الله بن عمرو بن عامر بن سنحان بن يزيد بن حرب بنعله بن جلد بن مالك (مذحج) بن أدد بن يشجب بن عريب

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الأربعاء 13 أبريل 2016 - 21:58

    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 - 11:19