منتديات جناب الهضب

جدارة ، موقع نور ، برنامج نور ، جداره ، النتائج ،حافز ، قياس ،نتائج الطلاب ، نتائج الطالبات ، نتائج القدرات ، اسماء المرشحات ، دفعات جدارة ، أخر أخبار جدارة،نتائج القدرات ، نتائج التحصيلي ، جناب الهضب التعليمي ، موهبة ،كفايات

قوقل

صحيفة حزم

صحيفة حزم المالك ورئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني http://www.alhzim.com/index.php

    تضعيف الحروف ،التضعيف في لغتي الصف الثالث

    شاطر

    تضعيف الحروف ،التضعيف في لغتي الصف الثالث

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:58

    تضعيف الحروف ،التضعيف في لغتي الصف الثالث

    تضعيف الحروف " الشدة " :
    الأمـــثلة

    الفتحة ـــــــــــــــــ الضمة ــــــــــــ الكسرة
    مهذَّبان ــــــــــــــ يهدُّ ـــــــــــــــــــــ معلِّم
    صرَّاف ـــــــــــــ ربُّنا ـــــــــــــــــ ينقِّح
    يهذِّب ــــــــــــــ يستعدُّ ـــــــــــــــــــ يسلِّم
    عمَّان ـــــــــــــــ النُّقود ـــــــــــــــــــ أمِّي
    منعَّم ــــــــــــــ العمُّ ــــــــــــــــــــــ عمِّي
    رمَّان ــــــــــــــــ الأمُّ ــــــــــــــــــــ يولِّي
    منسَّق ــــــــــــ الجدُّ ــــــــــــــــــــ ينسِّق
    مكرَّم ـــــــــــــــ الذلُّ ــــــــــــــــــــ يمجِّد
    مضعَّف ــــــــــــــ يعمُّ ــــــــــــــــ يميِّز
    يرجَّى ــــــــــــــ يردُّ ــــــــــــــــــ يجدِّد


    القاعـــدة
    1ـ الحرف المشدد عبارة عن حرفين من جنس واحد ، جاءا متتالين فى الكلمة لذلك أدغما في بعضهما البعض نطقًا وكتابة ، وكتبا على شكل حرف واحد ، وضع عليه شدة هكذا ( ّ ) .
    2 ـ تكون حركة الحرف الأول السكون دائمًا .
    3 ـ تكون حركة الحرف الثاني مختلفة بين الحركات الثلاث :
    الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .

    تدريبــات
    تدريب 1
    بر الوالدين
    فضل أبي وأمّي علىّ كبير . أبي يعطف علىّ ،
    ويسعى لخيري ، ويعمل في النّهار ، وفي اللّيل ، ليوفّر
    لي مأكلي ، ومشربي وملبسي ، ومسكني .
    يبعثني إلى المدارس ، لأتعلّم وأصبح في المستقبل
    قادرًا على كسب رزقي ، صالحًا لخدمة ديني وأمّتي ووطني .

    تدريب 2
    املأ الفراغ بالكلمات المشددة الآتية .
    النبيّ ، الصّلاة ، المعلِّم ، يهذِّب ، يحبُّ ، الطّفل ، الأوّل .
    1 ـ ... أحمد والديه .
    2 ـ يربى ... النشء على الفضيلة .
    3 ـ يتغذى ... على الحليب .
    4 ـ القرآن ... النفوس .
    5 ـ إن ... تنهى عن الفحشاء والمنكر .
    6 ـ كان ... المعلم ... للبشرية .

    تدريب 3
    أنا لا أنام
    نظر عمر إلى الشمس في الغروب ، تأمل قرصها ،
    فوجدها تحتجب شيئًا فشيئًا ، وبعد برهة غابت .
    بات عمر يفكر : أين ذهبت الشمس ؟ وصحا مبكرًا ،
    وراقبها حتى طلعت ، وخاطبها : أيتها الشمس إنك نمت
    نومًا طويلًا . قالت أنا لا أنام .

    تدريب 4
    ماذا تحب أن تكون
    قال حامد : أبي أحب أن أكون مهندسًا في مصنع من
    مصانعنا الحديثة . قال مساعد : أتحب أن تسمع رأيي يا أبي ؟
    أحب أن أعمل في تطريز الثياب الوطنية مثل جدِّي .
    إنَّ الصناعات القديمة يجب أن تبقى .

    تدريب 5
    نشيد الوالدين
    أحب أبي واحترمه ، ففضله علىّ عظيم ، فهو يسعى دائما
    لإسعادي ، ويكدح لنجاحي وفلاحي ، وأمي أحب أهلي إلىّ ، فأنا فلذة منها حملتني وولدتني وربتني ، فلها روحي وحياتي فداء . وكلاهما عزيزٌ غالٍ على نفسي ، أضاءا لي درب حياتي . فلكما مني كل الحب والدعاء والوفاء .
    تدريب 6
    مدرستي
    أنا أحب مدرستي ، لأن فيها معلمين يحبونني ، ويعلمونني ،
    وتلاميذها إخواني ، أفرح بهم ، وأعيش معهم كأننا أسرة واحدة .
    إن مدرستي جميلة ، وأنا أحافظ على أثاثها ، كما أحافظ على
    أدواتي ، ومنها أتعلم النظام ، لأكون رجلاً نافعًا لبلادي .

    ثانيا ــ تنوين الحروف المشددة :
    يراعى في تنوين الحرف المشدد الواقع في آخر الكلمة أن ترسم الفتحتان ،
    أو الضمتان فوق الشدة ، وترسم الكسرتان تحت الشدة .
    مثال : كن بارًّا بوالديك .
    زُرْ غبَّا تزدد حبًّا .
    أصبحت خديجة أمًّا .
    ومثال : هذا سدٌّ كبير .
    محمد بارٌّ بوالديه .
    هند أمٌّ حنون .
    كان في قريتنا جَدٌّ رحيم .
    ومثال : يسقي المزارعون أرضهم من سدٍّ كبير .
    يحترم الناس كل ابن بارٍّ بوالديه .
    د . مسعد زياد


    عدل سابقا من قبل فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:01 عدل 1 مرات

    رد: تضعيف الحروف ،التضعيف في لغتي الصف الثالث

    مُساهمة من طرف فريق العمل بجناب الهضب في الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 20:58

    20:58:50

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 ديسمبر 2017 - 19:02