قوقل
شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
مراقب عام
مراقب عام
عدد المساهمات : 71073
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مواصفات الاراضي الجيدة قبل الشراء

في السبت 3 مارس 2018 - 12:10
مواصفات الاراضي الجيدة قبل الشراء

أولا : مواصفات عامة

١- الجهات ؛ الجهة الشرقية والجنوبية هي المفضلة عند الكثير من الناس بعدها تأتي الجهة الشمالية وأخيرا الغربية ، وقد تختلف من منطقة لمنطقة وأنا هنا أتكلم عن مدينة الرياض، وهي متعلقة بالحرارة والبرودة والشمس وحركة الرياح.

٢- شكل الأرض؛ كل ما كان شكل الأرض يميل للمربع كانت أفضل في البناء أو حتى في تقسيمها وخاصة من يريدون البيع أو الاستفادة من الأرض ،بعكس الأرض الطولية قد لا تتوفر فيها المميزات السابقة، لذلك تجد بعض المخططات يقوم ملّاك الأرض فيها بوضع مساحات متوسطة نوعا ما وبشكل طولي حتى يمنع تقسيمها لكي يضمن أن تكون الفلل كبيرة في الحي للمحافظة على سعره.

٣- غرف الكهرباء إذا كانت موجودة في الأرض تؤثر في سعرها وتأخذ حيزا من الأرض.

٤- أن لا تكون قريبة جدا من المرافق العامة كالحديقة العامة أو المشافي أو مدارس حكومية خاصة الأولاد والثانوي بالذات، والأفضل أن تختار أرض قريبة بمسافة مناسبة عن هذه المرافق يُسهل الاستفادة منها والانتقال لها.

٥- الأرض التي تقع خلف المباني التجارية ” ظهير التجاري” وهي مزعجة نوعا ما وخاصة التي تقع في الزاوية طرف الشارع لأنك سوف تعاني من زبائن تلك المباني التجارية في الوقوف أمام منزلك طوال اليوم بالذات إذا كان هناك محل كبير ومشهور.

٦- مقابل ظهير التجاري وأسوأ شيء هي عندما تكون في زاوية الشارع فقد تعاني مثل ما ذكرت آنفا مثل من يسكن في خلف التجاري وخاصة الزاوية في رقم ٥.

٧- توفر الخدمات العامة وخاصة الماء والكهرباء والصرف الصحي والهاتف .

٨- وجود مدارس حكومية للبنات والبنين حتى لا تضطر لنقل أبناءك لأحياء مجاورة أو بعيدة.

٩- التأكد من مواصفات الأرض وبالذات الأبعاد وإنها مسجلة بدقة في صك الملكية.

10- الأرض الزاوية على شارعين هي المفضلة لدى الكثير من الناس لتوفر الخصوصية والراحة وتعدد الخيارات في البناء .

ثانيا : مواصفات خاصة

١- اختر أرض لا يكون شارعها طويل جدا لأنك سوف تصبح ممر للحي وتكثر حركة السيارات عندك .

٢- اختر أرض لا تكون في وجه الشارع أي مقابل للشارع حتى لا تعاني من استخدام المنبهات والأنوار ومرور السيارات .

٣- احذر من الأراضي المدفونة والتي قد تكون في أودية أو ” شعيب ” لأنك سوف تعاني من الحفر فقد تخسر كثيرا وقد تضطر لوضع ” قبو” والدفن كذلك وقد يتعرض المنزل لتصدعات بسبب نزول الأساسات الخرسانية بسبب إن الارض غير صلبة ومدفونة.

4- احذر من الأرض التي تكون في نهاية الشارع المرتفع أي منخفضة عن باقي المربع الذي تسكن فيه فقد يكون أمام منزلك مجمع للمياه وخاصة السيول.

5- ابتعد عن محطات الكهرباء الكبيرة وخاصة التي تصدر أصوات مرتفعة .

6- حاول تبحث عن أرض تكون سهلة وسريعة في الخروج من الحي للطرقات العامة أو المنافذ ؛ لأنك قد تختار أرض قد تضطر لاختراق كل الحي للوصول للمنفذ الذي يوصلك للطريق العام .

7- ابحث عن الأرض التي تكون ذَات رؤية مستقبلية لأسرتك على سبيل المثال تكون في قرب مناسب للجامعات وخاصة البنات حتى لا تعاني من الذهاب والإياب للجامعة ، وهذه مرتبطة بالحي أكثر من الأرض.

8- ابتعد عن المناطق القريبة من المجمعات التجارية والمحلات الكثيرة والعمائر السكنية الكبيرة وخاصة العمالة والأفراد .

9- هناك مناطق أو مربعات في الحي تكثُر فيها الفلل الصغيرة والمشاريع السكنية الضخمة التي تحتوي على عشرات الفلل حاول الابتعاد عنها قدر المستطاع .
10- ابتعد عن الطرق الرئيسة “الشريانية” لأن قربك منها ومع الزحام في تلك الطرق يصبح شارعك ممرا للسيارات التي تحاول الهروب من الزحام والاختصار ، حتى لوكان الحي جديدا لأبد أن يأتي يوما يصبح الحي مكتملا والطرق الرئيسة مزدحمة فليكن عندك رؤية مستقبلية .

11- العرض المناسب للشارع هو 15 ، فالشوارع الأصغر قد تجد صعوبة في الوقوف والانتقال وخاصة الممرات ، والكبيرة مثل 30 و 25 م الغالب إنها تكون طويلة في الأحياء وتصبح ممر للحي وعليها حركة سيارات كثيرة .

12- احذر من الأراضي التي يكون فيها انحراف “مشوطرة ” أو مثلثة الشكل فهي سيئة في البناء والتصميم، لذلك يجب التأكد من شكلها حتى لا تقع ضحية للمحتالين.

ختاما هذه بعض المواصفات التي أرى إنها الأكثر مناسبة عند الشراء ، لكن في النهاية قد تتنازل عن بعض المواصفات وفقا لميزانيتك المالية عند الشراء ، الأهم إنك لا تحاول توفير المال إذا كنت تستطيع الشراء في المواصفات الجيدة خاصة إذا كنت ترغب في البناء ويكون بيت العمر لك ولأبنائك ، والذي قد تظل فيها عشرات السنين .

وإذا قررت التنازل عن بعض المواصفات بسبب ميزانيتك المالية حاول أن تقارن بين المواصفات التي ترى إنها مناسبة لك مستقبلا وتأخذ صفة الديمومة .
avatar
مراقب عام
مراقب عام
عدد المساهمات : 71073
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: مواصفات الاراضي الجيدة قبل الشراء

في السبت 3 مارس 2018 - 12:10
12:10:24
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى