منتديات جناب الهضب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المؤسس والمدير والمالك
مرعي بن علي آل سعد
اذهب الى الأسفل
jnabcom
jnabcom
مستشار منتديات جناب الهضب
مستشار منتديات جناب الهضب
عدد المساهمات : 3767

متلازمة توريت بالإضافة إلى التشنجات اللاإرادية البسيطة مقابل التشنجات اللاإرادية المعقدة  فالساما إبين وماري إم روبرتسون   Empty متلازمة توريت بالإضافة إلى التشنجات اللاإرادية البسيطة مقابل التشنجات اللاإرادية المعقدة فالساما إبين وماري إم روبرتسون

في الأربعاء 23 ديسمبر 2020 - 16:21
متلازمة توريت بالإضافة إلى التشنجات اللاإرادية البسيطة مقابل التشنجات اللاإرادية المعقدة

فالساما إبين وماري إم روبرتسون

معلومات مقالة إضافية

نبذة مختصرة

تناولت هذه الدراسة العديد من الأسئلة المتعلقة بالسمات الأساسية لمتلازمة توريت (TS) بما في ذلك على وجه الخصوص coprolalia (النطق اللاإرادي للكلمات الفاحشة) و copropraxia (الإيماءات الوقحة غير الطوعية وغير الملائمة). تم التحقيق في مجموعة من 400 مريض TS. لاحظنا أن الكوبروبراكسيا حدث في 39٪ من المجموعة الكاملة المكونة من 400 مريض وأن الكوبروبراكسيا حدث في 20٪ من المجموعة. كان لدى أولئك الذين يعانون من coprolalia درجات أعلى بشكل ملحوظ من مقياس Yale Global Tic للخطورة (YGTSS) ومؤشر الثقة التشخيصي (DCI) ونسبة أعلى بشكل ملحوظ يعانون أيضًا من copropraxia و echolalia. تمت أيضًا مقارنة مجموعة فرعية من 222 مريضًا مصابًا بمتلازمة توريت مع بيانات الاعتلال المشترك الكاملة المتاحة بناءً على ما إذا كان لديهم متلازمة توريت نقية (التشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية فقط) أو الأمراض المصاحبة المصاحبة والأمراض النفسية الموجودة (TS-plus). تمت مقارنة مجموعات Pure-TS و TS-plus عبر عدد من الخصائص بما في ذلك شدة TS ، والميزات السريرية المرتبطة بها ، والتاريخ العائلي. في هذه المجموعة الفرعية ، كان 13.5 ٪ مصابين بمتلازمة توريت نقي ، في حين أن البقية كانت لديهم أمراض مصاحبة وأمراض نفسية متوافقة مع TS-plus. أظهر 39 في المائة من مجموعة TS-plus أداءً مشتركًا ، مقارنةً بـ (0 ٪) من مجموعة TS-TS وكان الاختلاف في النسب ذا دلالة إحصائية. كان الاختلاف الوحيد المهم الآخر الذي تم العثور عليه بين المجموعتين هو أن متلازمة TS الخالصة كانت مرتبطة بعدم وجود تاريخ عائلي لاضطراب الوسواس القهري وهو اكتشاف مثير للاهتمام قد يشير إلى أن جينات إضافية أو عوامل بيئية قد تكون تلعب دورًا عندما يرتبط TS بالأمراض المصاحبة. أخيرًا ، تم تقييم الفروق بين الأفراد الذين يعانون من التشنجات اللاإرادية الصوتية / الحركية البسيطة مقابل المعقدة. أشارت النتائج إلى أن الأفراد الذين يعانون من التشنجات اللاإرادية الحركية / الصوتية المعقدة كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن الدوافع / الأحاسيس المنبثقة من الأفراد الذين يعانون من التشنجات اللاإرادية البسيطة و TS تتم مناقشة الآثار المترتبة على هذه النتائج لتقييم وفهم TS.

الكلمات المفتاحية: متلازمة توريت ، الاعتلال المشترك ، التشنجات اللاإرادية البسيطة ، التشنجات اللاإرادية المعقدة
المقدمة

متلازمة توريت (TS) هي اضطراب حركي عصبي نفسي يبدأ في مرحلة الطفولة ويتميز بتشنجات حركية متعددة و واحد أو أكثر من التشنجات اللاإرادية الصوتية 1 ، 2 مدة تزيد عن عام واحد منذ أول عرة وظهور قبل 18 عامًا مطلوب أيضًا للتشخيص. 1 ، 2 TS مرتبط بكل من التشنجات اللاإرادية البسيطة والمعقدة. تقتصر التشنجات اللاإرادية البسيطة على مجموعة صغيرة من العضلات في الجسم وتقتصر التشنجات الصوتية البسيطة على الأصوات الصغيرة بما في ذلك تنقية الحلق أو شمه. 3تتضمن التشنجات اللاإرادية المعقدة عدة مجموعات عضلية أو حركات هادفة بما في ذلك لمس الأشياء أو شمها بالإضافة إلى استخدام الكلمات أو العبارات. يمكن أن تشمل التشنجات اللاإرادية المعقدة الصدى (النطق المتكرر) ، و palilalia (تكرار الكلمات أو العبارات) ، و echopraxia (الأفعال المتكررة) ، و palipraxia (تكرار الفعل الأخير) ، والسلوكيات المؤذية للنفس ، والألفاظ المعقدة (مثل أصوات الحيوانات) ، و coprolalia (الشتائم) ) ، copropraxia (اللمس غير المناسب) إلخ .4تشمل الميزات الأخرى ذات الصلة السلوكيات والملاحظات غير الفاحشة غير اللائقة اجتماعيًا ، والاهتمام بالتناظر و "المساء" ، والاضطرار إلى فعل الأشياء "بشكل صحيح" واللمس القسري ، وما إلى ذلك ، والتي يمكن اعتبارها عرة معقدة (غالبًا لا إرادية مع القليل من التحذير أو بدونها ) أو "اندفاع" (ناتج عن ضعف التحكم في الانفعالات وقد يشعر الشخص بالمتعة أو الإشباع في بعض الحالات) أو سلوكًا قهريًا (مسبوقًا بفكر وسواس أو دافع قهري).

على الرغم من أن التشنجات اللاإرادية الحركية والصوتية فقط ضرورية لتشخيص متلازمة توريت ، فإن حدوث التشنجات اللاإرادية في غياب الميزات الأخرى المرتبطة والأمراض المصاحبة تحدث فقط في حوالي 10 ٪ من الحالات (النقي - TS) في حين أن الباقي لديهم عدد من الأمراض المصاحبة ( TS-plus). 5 ، 6 في هذا الصدد ، ارتبطت متلازمة توريت بشكل شائع بالظروف المرضية المشتركة بما في ذلك اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) ، واضطراب الوسواس القهري (OCD) واضطراب طيف التوحد بدرجة أقل. 3بالإضافة إلى الميزات السريرية الأساسية التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من متلازمة توريت ، تم الإبلاغ عن مجموعة واسعة من الحالات السلوكية والعاطفية والنفسية الأخرى التي تحدث بشكل أكثر شيوعًا في متلازمة توريت بالمقارنة مع عامة السكان (على سبيل المثال ، اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في 60 ٪ من متلازمة توريت مقارنة بـ 5٪ -10٪ في عموم السكان والوسواس القهري في 30٪ -50٪ من سكان متلازمة توريت بالمقارنة مع 1٪ -3٪ في عموم السكان) وقد اقترحت الدراسات السابقة أيضًا أن زيادة حدة التشنج اللاإرادي مرتبطة مع زيادة علم النفس المرضي. 4 ، 7 - 11 علاوة على ذلك، كان TS إلى حد أقل المرتبطة اضطراب طيف التوحد. 3 ، 9 ، 11تم أيضًا وصف عدد من الأمراض النفسية الموجودة في متلازمة توريت بما في ذلك القلق والاكتئاب وصعوبات التعلم واضطراب الشخصية والتحكم في الانفعالات والعدوان واضطراب التحدي المعارض واضطراب السلوك. 6 بينما تم العثور على حدوث السمات السريرية الأساسية والحالات المرضية المصاحبة لتكون متشابهة بغض النظر عن بلد المنشأ ، 12 مما يبرز الطبيعة البيولوجية لمتلازمة توريت ، فقد لوحظت بعض الاختلافات بين الثقافات فيما يتعلق بحدوث الأمراض النفسية المرتبطة بها ، مما يشير إلى تفاعلات معقدة بين الجينات والبيئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى